الضفة.. الجيش الإسرائيلي يهدم منازل ومنشآت في نابلس

bourbiza mohamed4 يونيو 2024آخر تحديث :
الضفة.. الجيش الإسرائيلي يهدم منازل ومنشآت في نابلس


رام الله / قيس أبو سمرة / الأناضول

شرعت جرافات عسكرية إسرائيلية، الثلاثاء، بهدم منازل ومصايف ومنشآت في بلدة دوما بمحافظة نابلس شمال الضفة الغربية، بدعوى البناء دون ترخيص.

وقال عمدة بلدة دوما، سليمان دوابشة في اتصال هاتفي مع الأناضول، إن قوة كبيرة من الجيش الإسرائيلي اقتحمت القرية برفقة جرافات عسكرية وفرضت طوقًا عسكريا على المنطقة الشمالية الشرقية.

وبيّن دوابشة أن القوات الإسرائيلية شرعت بعملية هدم لمنازل فلسطينية، وشاليهات (مصايف)، وجدران حجرية ومزارع”.

وأشار إلى أن أعمال الهدم ما زالت مستمرا ويمنع أي مواطن من الوصول للموقع، واصفا ما تتعرض له دوما بـ “نكبة جديدة”.

وأكد أن “الأراضي المستهدفة كافة ملكٌ خاص للسكان ويحملون أوراقا رسمية بملكيتها، غير أنها تقع في المنطقة المصنفة ج حسب اتفاق أوسلو”.

ولفت إلى أن “السلطات الإسرائيلية كانت قد أخطرت ما يزيد على 200 منزل ومنشأة فلسطينية في قرية دوما بالهدم بدعوى البناء دون ترخيص”.

وأشار دوابشة إلى أن تلك الإخطارات “تشمل منازل مشيّدة من الطوب والإسمنت المسلح، وأخرى من الصفيح، وحظائر، وطرقات وجدران حجرية وأشجار، وشبكات مياه وكهرباء”.

واتهم إسرائيل بأنها “تعمل على تهجير السكان وطردهم من منازلهم فيما يتم توسيع بؤر استيطانية مقامة قبل بضع سنوات في محيط البلدة”.

وبالتزامن مع الحرب الدائرة على غزة وسّع الجيش الإسرائيلي عملياته بالضفة، إلى جانب تصعيد مستوطنين اعتداءاتهم على السكان، ما أسفر عن مئات القتلى إضافة إلى اعتقال نحو 9 آلاف فلسطيني وفق مصادر رسمية فلسطينية.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تشن إسرائيل حربا على غزة، خلفت أكثر من 119 ألف فلسطيني بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

وتواصل إسرائيل هذه الحرب متجاهلة قرارا من مجلس الأمن يطالبها بوقف القتال فورا، وأوامر من محكمة العدل بوقف هجومها على رفح، واتخاذ تدابير فورية لمنع وقوع أعمال “إبادة جماعية”، و”تحسين الوضع الإنساني” بغزة.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق