احتياطات البنك المركزي تجاوزت 142 مليار دولار

bourbiza mohamed4 يونيو 2024آخر تحديث :
احتياطات البنك المركزي تجاوزت 142 مليار دولار


أنقرة/الأناضول

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنّ احتياطات البنك المركزي من النقد الأجنبي زادت في العام الأخير نحو 44 مليار دولار وتجاوز الإجمالي 142 مليار دولار.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الرئيس أردوغان عقب اجتماع الحكومة التركية الاثنين.

وتنتج تركيا بحسب الرئيس أردوغان أكثر من 43 ألفا و380 برميل نفط يوميا من حقل “غابار” بولاية شرناق جنوب شرقي البلاد، وتهدف لإنتاج 100 ألف برميل يوميا مع حلول نهاية العام الحالي.

وأوضح الرئيس أردوغان أن الحكومة التركية أقدمت في السنوات الأخيرة على “خطوات تاريخية” في مجال الطاقة وقطعت مسافات جيدة بتسخير الموارد تحت الأرض وفوقها لصالح الاقتصاد.

وأكد أنهم يواصلون العمل وفقًا لرؤية “تركيا المستقلة تمامًا في مجال الطاقة”.

وقال: “إنتاج الغاز الطبيعي اليومي في فليوس (الميناء الذي يصله إنتاج تركيا من الغاز في البحر الأسود) تجاوز 5.1 ملايين متر مكعب، ويمكن الآن تلبية احتياجات الغاز الطبيعي لمليوني أسرة”.

وأكد أنّ شركة البترول التركية “بوتاش” بدأت في تصدير الغاز إلى بلغاريا والمجر ورومانيا لأول مرة.

وجدد الرئيس التركي التأكيد على هدف بلاده في أن تصبح مركزا لتجارة الغاز الطبيعي.

وأوضح أنّ بلاده تهدف لخفض استهلاك الطاقة بنسبة 16 بالمئة بحلول عام 2030.

وستساهم تركيا بحسب الرئيس أردوغان في خفض الانبعاثات بنسبة 100 مليون طن.

وحتى عام 2030 ستجري تركيا من خلال القطاع العام والخاص، استثمارات لزيادة كفاءة الطاقة بقيمة 20 مليار دولار بحلول عام 2030، وفق أردوغان.

وأكد الرئيس التركي على تعزيز التعاون في مجال الطاقة والتعدين مع العديد من الدول، وخاصة دول الخليج، خلال توقيع اتفاقيات جديدة.

وفي هذا السياق بين أردوغان وجود تعاون في مجال الطاقة، مع الجزائر وإيران والعراق واليابان وفنزويلا والولايات المتحدة الأمريكية وأذربيجان وجورجيا والصين.

وأعلن الرئيس التركي بدء بلاده الاختبارات الميكانيكية في المفاعل الأول بمحطة أق قويو للطاقة النووية عقب إتمام 90 بالمئة منه.

وأشار أردوغان إلى أنّ تركيا باتت دولة مصدرة للأقمار الصناعية عقب إكمالها تصنيع قمر “توركسات 6 أي” للاتصالات.

وأوضح أنّ طائرة شحن من طراز أنتونوف ستنقل القمر الصناعي “توركسات 6 أي” إلى مقر شركة “سبيس إكس” برفقة طاقم تركي سيشرف على عملية الإطلاق.

واحتلت تركيا بحسب الرئيس أردوغان، مكانها بين أول 10 دول في العالم تصنع الأقمار الصناعية لأغراض الاتصالات.

وعن حرب غزة، أشار أردوغان إلى أنهم يقدمون مساعدات اجتماعية وخدمات دعم نفسي، للنساء والأطفال الفلسطينيين من ضحايا الحرب.

وفي سياق آخر، ضأكد الرئيس التركي على أنّ الحكومة “حتما” ستخفض نسبة التضخم إلى خانة الآحاد.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق