يوم ثالث من تصعيد المواجهات بين حزب الله وإسرائيل جنوب لبنان

bourbiza mohamed3 يونيو 2024آخر تحديث :
يوم ثالث من تصعيد المواجهات بين حزب الله وإسرائيل جنوب لبنان


لبنان / وسيم سيف الدين/الأناضول

تشهد الحدود اللبنانية الإسرائيلية، الاثنين، تصعيدا في المواجهات بين حزب الله والجيش الإسرائيلي، لليوم الثالث على التوالي.

وواصل حزب الله، الاثنين، تكثيف وتيرة استهدافه مواقع ومستوطنات شمالي إسرائيل، فيما استمرت الأخيرة في تصعيدها بشن عشرات الغارات الجوية وصولا إلى عمق الجنوب، ما أسفر عن مقتل شخصين في غارتين إحداهما قرب مدينة صيدا.

وأعلن الحزب في سلسلة بيانات وصلت الأناضول، أنه شن هجومًا جويًا بـ”مسيّرات ‏انقضاضيّة” على هدف ‏جنوب مستوطنة ليمان.

وأضاف أن “المسيّرات وصلت وانفجرت على الأرض رغم ‏محاولة العدو اعتراضها بصواريخ ‏القبّة الحديديّة التي سقط بعضها في (مستوطنة) نهاريا وأحدث ‏أضرارًا فيها”.‏

وفي هذا الإطار قال الخبير الاستراتيجي العميد الركن المتقاعد هشام جابر للأناضول في وقت سابق، إن الحزب يمتلك آلاف المسيرات من أنواع متعددة، يستطيع من خلالها أن يستطلع أجواء المستوطنات القريبة من الحدود اللبنانية وضربها بالصواريخ المنحنية والمباشرة”.

ولفت إلى أنه “عندما يريد الحزب استهداف عمق المستوطنات يستخدم الطائرات المسيّرة لتعطيل القبة الحديدية لتأتي من بعدها المسيرات الانتحارية (الانقضاضية) تصيب هدفها”.

ولفت الحزب في بيان بعد ظهر الاثنين، أنه “قصف مرابض المدفعية الإسرائيلية في الزاعورة (بالجولان) بعشرات صواريخ ‏الكاتيوشا ردا على ‌‏اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة”.

وكان الحزب شن هجومًا جويًا بسرب من المسيرات على مواقع إسرائيلية بالجليل الأعلى، أسفر عن قتلى وجرحى.

وذكر الحزب في بيان، أنه شن “هجوما جويا بسرب من المسيرات الانقضاضية على المقر القيادي المستحدث للجبهة الشرقية في ‌‏فرقة الجليل الأعلى (ناحل غيرشون شرق ديشون)، مستهدفا المبنى وأماكن تموضع الجنود ومصيبًا هدفه بدقة”.

ولفت إلى أن الهجوم أدى إلى اندلاع النيران في المبنى، وسقوط جنود إسرائيليين بين ‏”قتيل وجريح”، دون ذكر عدد معين.

​كذلك قال الحزب إنه شن “هجوما جويا بمسيّرة ‏انقضاضية” مستهدفا إحدى الخيام في موقع المطلة شمال إسرائيل، وأصابها “إصابة مباشرة”.

وأفاد الحزب أن عناصره “استهدفوا تجمّعا لجنود ‏إسرائيليين في موقع خلّة وردة (قبالة بلدة عيتا الشعب) بالأسلحة الصاروخية وأصابوه إصابة مباشرة”.

ولفت إلى إنه “قصف التجهيزات التجسسية في موقع ‏المالكية (شمال إسرائيل) بقذائف المدفعية، وأصابه إصابة مباشرة”.

كما قال الحزب في بيان عصر الاثنين، إنه “استهدف انتشارًا ‏لجنود العدو الإسرائيلي في حرش شتولا بقذائف المدفعية”.

وفيما لم يصدر أي تعليق فوري من إسرائيل بشأن ما ورد في بيانات حزب الله، إلا أن وسائل إعلام عبرية أفادت، عصر الاثنين، أن 14 من طواقم الإطفاء تحاول منذ 5 ساعات إخماد نيران اشتعلت في شمالي إسرائيل منذ الأحد عقب هجوم لحزب الله بالصواريخ.

من جهتها، أعلنت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية مقتل شخص وجرح آخر، جراء غارة إسرائيلية استهدفت دراجة نارية في بلدة الناقورة جنوب البلاد.

وفي وقت سابق اليوم، قال الحزب: “بعد تعقب ‏ومراقبة لقوات العدو الإسرائيلي في جبل عداثر، وعند رصد آلية عسكرية فيه، استهدفها عناصرنا بالصواريخ الموجهة، وأصابوها إصابة ‌‏مباشرة”.

وأضاف أن استهداف الآلية “أدى إلى تدميرها واشتعال النيران فيها، وإيقاع طاقمها بين قتيل وجريح”.‏

وأعلنت الوكالة اللبنانية، في وقت سابق الاثنين، مقتل شخص في غارة بمسيّرة إسرائيلية استهدفت سيارة على طريق كوثرية الرز-الزرارية بقضاء صيدا الزهراني جنوبي لبنان.

وفي السياق، تسبب القصف المدفعي الإسرائيلي بالجهة الشرقية ببلدة علما الشعب باشتعال النيران في المنطقة، وفق الوكالة.

وقبل ظهر اليوم، لفتت الوكالة إلى أن الطيران الإسرائيلي الحربي والمسيّر “كثف غاراته على الجنوب، مستهدفا بلدات عيتا الشعب وحانين وكسارة العروش-عرمتى في إقليم التفاح”، تزامنا مع تواصل عمليات “حزب الله” على طول الحدود.

وأشارت الوكالة إلى أن الطيران الحربي الإسرائيلي شن 5 غارات على مرتفعات جبل الريحان، إضافة إلى غارة على جبل أبو راشد، خراج بلدة ميدون قرب السريرة في منطقة جزين (جنوب).

كما تعرضت أطراف بلدة محيبيب بقضاء مرجعيون في محافظة النبطية لقصف مدفعي إسرائيلي، فيما تعرضت بلدة الخيام إلى غارتين فجرا، استهدفتا حي وادي العصافير الحدودي جنوب لبنان، بحسب الوكالة.

ومنذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تشهد الحدود اللبنانية الإسرائيلية بوتيرة يومية، قصفا متبادلا ومتقطعا بين الجيش الإسرائيلي من جهة حزب الله وفصائل فلسطينية في لبنان من جهة أخرى، ما خلّف قتلى وجرحى على طرفي الحدود.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق