الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الاثنين 3 يونيو 2024

bourbiza mohamed3 يونيو 2024آخر تحديث :
الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الاثنين 3 يونيو 2024
الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الاثنين 3 يونيو 2024


السادة المشتركون

تجدون تاليا المتابعات الإخبارية والتقارير والنيوميديا الخاصة بأجندة النشرة العربية ليوم الاثنين 3 يونيو 2024.

** المتابعات الإخبارية

* أهم الأحداث

– جمود المفاوضات بين الولايات المتحدة وإسرائيل ومصر بشأن إعادة فتح معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة، غداة انتهاء اجتماع الأطراف الثلاثة بالقاهرة دون نتائج ملموسة، وسط غموض يكتنف الموقفين الإسرائيلي والأمريكي ومصير المعبر المغلق منذ 7 مايو الماضي.

– متابعة التطورات الميدانية في قطاع غزة لا سيما بمدينة رفح، وسط قصف مستمر للمدنيين الفلسطينيين بعدة مناطق في القطاع، وتفاقم الأزمات الإنسانية مع إغلاق المعابر وشح المساعدات وتوقف خروج المرضى، فضلا عن كارثة ماثلة بتهجير 1.7 مليون شخص نزحوا إلى خان يونس والمناطق الوسطى بغزة هربا من ويلات العملية البرية برفح.

– متابعة مستجدات ملف المفاوضات المجمدة بين إسرائيل وحماس، غداة ترجيح متحدث مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي، موافقة إسرائيل على اقتراح إنهاء القتال بقطاع غزة حال وافقت حركة حماس.

* تركيا

– وزير الخارجية هاكان فيدان يزور الصين بين 3 و5 يونيو/ حزيران الجاري، تلبية لدعوة نظيره وانغ يي.

* فلسطين

** غزة

– متابعة اليوم 241 من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والتي أسفرت حتى الأحد، عن “36 ألفا و439 شهيدا و82 ألفا و627 مصابا” إضافة إلى كارثة إنسانية وشبح مجاعة يخيم على مناطق القطاع كافة.

– متابعة الأوضاع الإنسانية شمالي القطاع، غداة إعلان لجنة طوارئ البلديات في الشمال، أن منطقة جباليا وبلدة بيت حانون، أصبحتا “مناطق منكوبة” نتيجة عمليات الجيش الإسرائيلي الذي دمر50 ألف وحدة سكنية وجرف شبكات الصرف والطرقات في معظم بلديات الشمال، وفق “حكومة غزة”.

– استمرار القصف الإسرائيلي على مناطق مختلفة بالقطاع، منها بلدة الزوايدة ومدينة غزة (وسط) التي شهدت مناطقها الجنوبية توغلا لآليات عسكرية إسرائيلية، وتصديا من فصائل المقاومة لها.

– وفي رفح جنوبا، تواصلت العملية البرية الإسرائيلية لليوم الـ25 على التوالي، وشهدت المدينة سلسلة غارات جوية ومدفعية عنيفة على أحياء البرازيل والجنينة والإمام علي، ومخيم يبنا وحارة طباسية، بجانب مناطق وسط وشرق رفح.

– إنسانيا، حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف”، الأحد، من أن “تعطل توزيع المكملات الغذائية بقطاع غزة يهدد حياة أكثر من 3 آلاف طفل يعانون سوء تغذية حادا”.

** الضفة الغربية

– متابعة التوترات الأمنية المتفاقمة بالفعل على وقع حرب غزة، جراء استمرار الاقتحامات الإسرائيلية لمناطق في الضفة الغربية، وآخرها مقتل فتيين قرب مدينة أريحا واعتقال 6 فلسطينيين من قطاع غزة غربي رام الله.

وأدت العمليات العسكرية الإسرائيلية حتى الأحد، إلى مقتل 521 فلسطينيا، وإصابة نحو 5 آلاف، واعتقال قرابة 8 آلاف و985 منذ 7 أكتوبر، وفق مصادر فلسطينية.

* لبنان

– متابعة مستجدات المواجهات شبه اليومية بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله على الحدود الجنوبية، غداة إعلان الأخير، أنه نفذ 11 عملية عسكرية على مواقع إسرائيلية، أبرزها قصف ثكنة يردن في الجولان المحتل ومقر قيادة فرقة الجولان 210 في ثكنة نفح بمسيّرات وصواريخ، ‏إضافة لقصف موقعي السماقة والرمثا ومستوطنتي كريات شمونة والمطلة (شمال).

وجراء المواجهات، قُتل 325 عناصر من حزب الله، و18 من حركة أمل، و13 من الجهاد الإسلامي، و14 من حماس، بالإضافة إلى 73 مدنيا لبنانيا وجندي في الجيش وعنصر في قوى الأمن الداخلي، بينما تقول سلطات تل أبيب إن 24 مدنيا وجنديا إسرائيليا قتلوا في هجمات حزب الله.

– وزير الشؤون الخارجية الإيرانية بالإنابة علي باقري يصل بيروت في زيارة غير محددة المدة، يلتقي خلالها رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي ووزير الخارجية عبدالله بو حبيب.

– وزير الطاقة اللبناني وليد فياض، يزور دمشق يومي الاثنين والثلاثاء، لبحث ملفات تتعلق بالموارد المائية بين البلدين.

* إسرائيل

– احتجاجات مستمرة تنظمها عائلات الأسرى الإسرائيليين ضد حكومة نتنياهو للمطالبة بعقد صفقة تبادل مع الفصائل الفلسطينية لإعادة أبنائهم، بالتزامن مع محاولات واشنطن دفع حكومة نتنياهو لاستئناف مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة.

– الخلافات المستمرة داخل الحكومة الإسرائيلية، وأحدثها ما نقلته صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، الأحد، أن رئيس حزب “إسرائيل بيتنا” أفيغدور ليبرمان تلقى عرضا من نتنياهو لتولي منصب وزير الدفاع، بينما تمسك الأول بالقول:” لا نلدغ من الجحر مرتين”.

– استنادا لمعطيات الجيش الإسرائيلي، يرتفع عدد قتلاه المعلن منذ بداية الحرب إلى 644 بينهم 293 بالمعارك البرية في قطاع غزة

* اليمن

– متابعة مستجدات المواجهات بين التحالف الأمريكي وجماعة الحوثي، غداة إعلان القيادة المركزية الأمريكية تدمير صاروخين باليستيين ومسيّرة للحوثيين بالبحر الأحمر، بعد ساعات من إعلان الجماعة اليمنية استهداف حاملة الطائرات الأمريكية ايزنهاور في البحر الأحمر للمرة الثانية خلال 24 ساعة

*المغرب

– تنظم هيئات مدنية، مثل الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة والجبهة المغربية لدعم فلسطين، مظاهرات بعدة مدن مغربية، دعما لغزة التي تعاني الحرب الإسرائيلية منذ 7 أكتوبر الماضي.

* السودان

– متابعة التطورات الأمنية والإنسانية، مع تجدد الاشتباكات بين الجيش السوداني و”الدعم السريع” بعدة مناطق، أبرزها مدينة الفاشر بولاية شمال دارفور غربي البلاد، ومطالبة “اليونيسف” الأحد، بوقف إطلاق نار فوري “لمنع المجاعة التي تلوح في الأفق وأي خسائر فادحة في أرواح الأطفال”

* الكويت
وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان والوفد المرافق له يحضر الاجتماع الثاني لمجلس التنسيق الكويتي السعودي، الذي يهدف إلى تعزيز التعاون والتكامل بين البلدين في المجال السياسي والأمني والعسكري والاقتصادي.

* دولي

– وزير الخارجية المصري سامح شكري يعقد مؤتمرا صحفيا مشتركا مع نظيره الإسباني خوسيه مانويل آلباريس، بمدريد التي وصلها الأحد في زيارة غير محددة المدة تبحث تعزيز التعاون بين البلدين ومستجدات القضية الفلسطينية ولا سيما تطورات الحرب في غزة ومسار تعزيز الاعتراف الدولي بالدولة الفلسطينية.

* رياضة

** مباريات دولية ودية

– كرواتيا / شمال مقدونيا

– إنجلترا / البوسنة والهرسك

– ألمانيا / كرواتيا

——————-

** التقارير الخاصة

* تركيا

1- صامصون التركية.. تطويق 200 ألف طير بمحمية “قزل إرماق” (تقرير)

أكمل باحثون أتراك بولاية سامسون شمالي البلاد، وضع أطواق على أكثر من 200 ألف طير ضمن محمية دلتا “قزل إرماق” المعروفة باسم “جنة الطيور”، في عمل مستمر منذ 2002 لدراسة حركة هجرة قرابة 359 نوعا من الطيور بعضها مهدد بالانقراض مثل “الغاق القزم” و”النسر الإمبراطوري” و”الغرنوق” (النشرة التركية/ صامصون/ إلياس غون/ صور وفيديو/ 650 كلمة)

* حرب غزة

2- مرض ونقص علاج وحصار.. ثالوث قاتل يواجه رضيعة بغزة (تقرير)

“سبيل حمدان” رضيعة (9 أشهر) تعاني من عدة أمراض تهدد حياتها، وترقد في مستشفى شهداء الأقصى بمدينة دير البلح وسط قطاع غزة، وتأمل والدتها بالسفر للعلاج في الخارج، لكن إغلاق المعابر وانعدام العلاج والحصار الإسرائيلي تزيد من خطورة الوضع الصحي للطفلة التي نزحت مع أهلها أكثر من مرة داخل القطاع (النشرة العربية/ غزة/ حسني نديم/ فيديو/ 750 كلمة)

* الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

3- ملف السودان بين اهتمام أمريكي وتقارب روسي صيني إيراني (تقرير)

مع تراخي علاقة السودان بالولايات المتحدة، يرى مراقبون تحدثوا للأناضول أن واشنطن عادت للاهتمام بالملف السوداني بالدعوة لإنهاء الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع، وذلك بعدما تحركت الخرطوم بقوة في الآونة الأخيرة نحو روسيا والصين وإيران عبر زيارات متبادلة بين مسؤولي البلدان الثلاثة (النشرة العربية/ الخرطوم/ عادل عبد الرحيم/ بدون صور أو فيديو/ 1000 كلمة)

* اقتصاد

4- هواوي.. قصة نجاح صينية وقودها العقوبات الغربية (إضاءة)

تقرير يستعرض أبرز النجاحات التي حققتها شركة هواوي الصينية التكنولوجية، في ظل العقوبات الغربية التي تعرضت لها خلال السنوات الخمس الماضية، إذ مثلت العقوبات دافعا للشركة لصنع رقائق الجيل الخامس التي كانت محظورة عن استيرادها من إنفيديا وTSMC التايوانية، وتفوقت على سامسونغ كأكثر شركة مبيعا للهواتف القابلة للطي في الربع الأول 2024 بـ 35 بالمئة من السوق، وأخيرا صنعت سيارة كهربائية بالكامل. (النشرة العربية/ إسطنبول/ محمد خبيصة/ بدون صور أو فيديو/ 600 كلمة)

—————–

** نيوميديا

* ملتيميديا

– مرض ونقص علاج وحصار.. ثالوث قاتل يواجه رضيعة بغزة



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق