الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الأحد 2 يونيو 2024

bourbiza mohamed2 يونيو 2024آخر تحديث :
الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الأحد 2 يونيو 2024


السادة المشتركون

تجدون تاليا المتابعات الإخبارية والتقارير الخاصة بأجندة النشرة العربية ليوم الأحد 2 يونيو/ حزيران 2024.

** المتابعات الإخبارية

* أهم الأحداث

– متابعة مستجدات ملف المفاوضات المجمدة بين إسرائيل وحماس، عقب ادعاء الرئيس الأمريكي جو بايدن الجمعة، تقديم إسرائيل مقترحا من 3 مراحل يشمل وقفا لإطلاق النار في غزة وإطلاق سراح المحتجزين وإعادة إعمار القطاع وسط ترحيب دولي.

– اجتماع مصري أمريكي إسرائيلي مزمع عقده الأحد بالقاهرة لبحث إعادة تشغيل معبر رفح مع قطاع غزة في ظل تمسك مصر بالانسحاب الإسرائيلي الكامل من الجانب الفلسطيني للمعبر.

* فلسطين

** غزة

– متابعة اليوم 240 من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والتي أسفرت حتى الخميس، عن ” 36 ألفا و379 قتيلا، و82 ألفا و407 مصابين” إضافة إلى كارثة إنسانية وشبح مجاعة يخيم على مناطق القطاع كافة، فاقمتها احتلال معبر رفح وإغلاق كل المعابر في وجه المساعدات الإنسانية.

– مواصلة إسرائيل شن غارات جوية وقصفا مدفعيا على مناطق متفرقة على قطاع غزة بما في ذلك مدينة رفح التي بدأ الجيش عملية عسكرية فيها في 6 مايو الماضي واحتلال معبر المدينة مع مصر في اليوم التالي رغم التحذيرات الدولية.

– استمرار أغلاق إسرائيل معبري رفح مع مصر وكرم أبو سالم ما ينذر بحدوث مجاعة جراء عدم دخول المساعدات إلى قطاع غزة والقيادة الفلسطينية تطالب بفتح جميع المعابر مع القطاع وتسليمها للسلطة الوطنية الفلسطينية.

** الضفة الغربية

– متابعة التوترات الأمنية المتفاقمة على وقع حرب غزة، جراء استمرار الاقتحامات الإسرائيلية لمناطق مختلفة في الضفة الغربية وآخرها اقتحام مخيم بلاطة شرقي نابلس وإصابة ثلاثة فلسطينيين.

وأدت العمليات العسكرية الإسرائيلية بالضفة إلى مقتل 520 فلسطينيا، وإصابة نحو 5 آلاف، واعتقال قرابة 8 آلاف و975 منذ 7 أكتوبر، وفق مصادر فلسطينية.

* إسرائيل

– احتجاجات مستمرة تنظمها عائلات الأسرى الإسرائيليين ضد حكومة نتنياهو للمطالبة بعقد صفقة تبادل مع الفصائل الفلسطينية لإعادة أبنائهم.

– ردود الفعل حول كشف كتائب “القسام”، الذراع العسكري لحركة حماس، عن صورة لجثمان جندي إسرائيلي أسرته خلال كمين في منطقة جباليا شمالي قطاع غزة خلال عملية مركبة نفذتها منذ نحو أسبوع وقالت إن إفراد القوة وقعوا بين قتيل وجريح وأسير.

* لبنان

– متابعة مستجدات المواجهات شبه اليومية بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله اللبناني على الحدود الجنوبية، وأعلن الحزب قصف عدة مواقع بالصواريخ ما تسبب باندلاع حريق في كيبتوس “يفتاح” بمنطقة الجليل الأعلى شمالي إسرائيل وكذلك أضرار في معسكر “جيبور” بمستوطنة كريات شمونة الشمالية، فيما أصيب شخصان بجراح إثر غارة إسرائيلية استهدفت دراجة نارية على طريق بلدة مجدل سلم جنوب لبنان.

وجراء المواجهات، قُتل 325 عناصر من حزب الله، و18 من حركة أمل، و13 من الجهاد الإسلامي، و14 من حماس، بالإضافة إلى 74 مدنيا لبنانيا وجندي في الجيش وعنصر في قوى الأمن الداخلي، بينما تقول سلطات تل أبيب إن 24 مدنيا وجنديا إسرائيليا قتلوا في هجمات حزب الله.

* اليمن

– مستجدات المواجهات بين التحالف الأمريكي وجماعة الحوثي غداة إعلان القيادة المركزية الأمريكية تدمير 4 مسيرات للحوثيين في البحر الأحمر وخليج عدن وإعلان الجماعة تنفيذ 6 عمليات عسكرية استهدفت اثنتان منها حاملة طائرات ومدمرة أمريكيتين في البحر الأحمر إضافة إلى 4 سفن لشركات “انتهكت حظر الوصول” إلى موانئ إسرائيل.

* المغرب

– تنظم هيئات مدنية مثل الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة والجبهة المغربية لدعم فلسطين، مظاهرات بعدة مدن مغربية، ن بينها مسيرة بمدينة مكناس دعما لغزة التي تعاني الحرب لعدة شهور.

* تونس

– وقفة احتجاجية تنظمها الشبكة التونسية لمقاومة منظومة التطبيع ” ائتلاف الجمعيات” أمام السفارة الأمريكية بتونس احتجاجا على دعم الولايات المتحدة للعدوان الإسرائيلي على غزة.

* السودان

– التطورات الأمنية والإنسانية، غداة تجدد الاشتباكات العنيفة بين الجيش السوداني والدعم السريع في المناطق الشرقية بمدينة الفاشر بولاية شمال دارفور غربي البلاد، وسط تحذيرات دولية من كارثة إنسانية جراء عدم وصول المساعدات الإنسانية إلى المدينة.

* رياضة

** الدوري الإيطالي

أتالانتا / فيورنتينا

——————-

** التقارير الخاصة

* حرب غزة

1- بروفسور يهودي: لماذا تستثنى فلسطين من حقوق الإنسان؟ (مقابلة)

مقابلة للأناضول مع البروفسور يهودي الأصل في أكاديمية بارينبويم-سعيد الموسيقية في برلين مايكل بارينبويم أعرب خلالها عن استهجانه لتطبيق حقوق الإنسان على الجميع باستثناء الفلسطينيين ومؤيديهم، مشيرا إلى أنه وقَّع على الرسالة المفتوحة لأعضاء هيئة التدريس التي تدعم الطلاب المشاركين في المظاهرات المؤيدة للفلسطينيين، وتطالب بعدم تعرضهم لعنف الشرطة. (النشرة التركية/ برلين/ محمد كليج وإربيل باشاي/ نحو 470 كلمة)

* آسيا

2- دورات تركية للتدريب المهني تساعد الأفغان على التكيف مع الحياة (تقرير)

تقرير حول دورات التدريب المهني التي تقدمها الوكالة التركية للتعاون والتنسيق (تيكا) في أفغانستان منذ عام 2022 لمساعدة الفئات المحتاجة على التكيف مع الحياة والاندماج في المجتمع ويتم إعطاء الأولوية في التسجيل لأسر الشهداء، والعاطلين عن العمل، وذوي الإعاقة، والنساء، وتصل نسبة النجاح في العثور على عمل أو بدء مشروع خاص بعد الانتهاء من الدورات التدريبية إلى أكثر من 80 بالمئة. (النشرة التركية/ مزار شريف/ بلال كولر/ صور وفيديو/ نحو 490 كلمة)

—————–



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق