فيدان يجري أولى زيارة رسمية له إلى الصين منذ توليه منصبه

bourbiza mohamed1 يونيو 2024آخر تحديث :
فيدان يجري أولى زيارة رسمية له إلى الصين منذ توليه منصبه


إسطنبول/ الأناضول

يعتزم وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، التوجه إلى الصين في زيارة رسمية تلبية لدعوة نظيره وانغ يي، وذلك خلال الفترة بين 3 و5 يونيو/ حزيران الجاري.

وأفادت مصادر دبلوماسية تركية للأناضول، أن فيدان، سيزور الصين للمرة الأولى منذ توليه منصب وزير الخارجية، وذلك بعد أقل من عام على زيارة وانغ يي، للعاصمة أنقرة في يوليو/ تموز 2023.

ومن المنتظر أن تتخلل الزيارة لقاء فيدان مع وانغ يي، ونائب الرئيس الصيني هان جينغ، ورئيس لجنة الشؤون السياسية والقانونية المركزية للحزب الشيوعي الصيني تشين وينتشينغن.

كما سيلتقي الوزير التركي مواطني بلاده المقيمين في الصين.

زيارة إقليم تركستان الشرقية (شينجيانغ) المتمتع بحكم ذاتي، تأتي ضمن محطات فيدان أيضا في البلد الآسيوي، ليكون بذلك أول مسؤول تركي رفيع المستوى يزور الإقليم الصيني منذ أبريل/ نيسان 2012، الذي زاره حينها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، المنطقة عندما كان رئيسا للوزراء.

حيث سيزور فيدان مدينتي أورومتشي وكاشغر، في تركستان الشرقية يومي 4 و5 يونيو.

العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين ستحتل حيزا هاما خلال مباحثات فيدان مع مسؤولي الصين التي تحلّ في المركز الأول آسيويا والثالث عالميا ضمن أكبر شركاء تركيا التجاريين.

وعلى الصعيد السياسي، سيجري فيدان، مباحثات حول التطورات في أوكرانيا، وقطاع غزة والبحر الأحمر، إلى جانب مناقشة المشاكل التي تهدد أمن خطوط الإمداد الدولية، وسبل تحقيق المواءمة بين ممرات نقل عالمية.

ومن المقرر أن يُجدد فيدان خلال مباحثاته في الصين، تأكيد تركيا على ضرورة وقف فوري لإطلاق النار بقطاع غزة، والخطوات الممكنة اتخاذها لتحقيق حل الدولتين بالنسبة للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وستكون ملفات الطاقة، والطيران المدني والتعاون السياحي مدرجة أيضا على جدول أعمال الوزير التركي خلال الزيارة.

هذا وتؤكد تركيا في جميع مباحثاتها الثنائية مع الجانب الصيني، على ضرورة حماية حقوق وحريات أتراك الأويغور، وأهمية عيشتهم على الأراضي الصينية في أجواء من الرخاء والسلام.

ومن المقرر أن تشكل الزيارة المرتقبة وسيلة للتأكيد مجددا على هذه النقاط.

يُذكر أن تركيا وبجانب سفارتها في بكين، تنشط دبلوماسيا في الصين من خلال قنصلياتها العامة في مدن غوانجو، وشنغهاي وهونغ كونغ، إضافة إلى قنصليتها العامة التي افتتحتها العام الماضي بمدينة تشنغدو.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق