الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ السبت 1 يونيو 2024

bourbiza mohamed1 يونيو 2024آخر تحديث :
الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ السبت 1 يونيو 2024


السادة المشتركون

تجدون تاليا المتابعات الإخبارية والتقارير والنيوميديا الخاصة بأجندة النشرة العربية ليوم السبت 1 يونيو 2024.

** المتابعات الإخبارية

* أهم الأحداث

– متابعة مستجدات ملف المفاوضات المجمدة بين إسرائيل وحماس، غداة ادعاء الرئيس الأمريكي جو بايدن تقديم إسرائيل مقترحا من 3 مراحل يشمل وقفا لإطلاق النار في غزة وإطلاق سراح المحتجزين وإعادة إعمار القطاع.

– التوتر الدبلوماسي بين مصر وإسرائيل في أعقاب إعلان الأخيرة السيطرة العملياتية على كامل محور فيلادلفيا الفاصل بين قطاع غزة ومصر.

* فلسطين

** غزة

– متابعة اليوم 239 من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والتي أسفرت حتى الخميس، عن ” 36 ألفا و284 قتيلا، و82 ألفا و57 مصابا” إضافة إلى كارثة إنسانية وشبح مجاعة يخيم على مناطق القطاع كافة، فاقمتها احتلال معبر رفح وإغلاق كل المعابر في وجه المساعدات الإنسانية.

– البحث عن قتلى ومفقودين فلسطينيين عقب انسحاب الجيش الإسرائيلي من مخيم جباليا شمال قطاع غزة بعد اجتياح دام 20 يوما مخافا عشرات الضحايا ودمارا كبيرا في المنشئات والبنية التحتية.

– استمرار إغلاق معبري رفح مع مصر وكرم أبو سالم مع إسرائيل ما تسبب بنقص الغذاء والدواء في قطاع غزة. وحذر المكتب الإعلامي الحكومي في بيان من تبعات الكارثة الإنسانية جراء اشتداد أزمات الغذاء والماء والدواء وتفاقم المجاعة والعطش.

** الضفة الغربية

– متابعة التوترات الأمنية المتفاقمة بالفعل على وقع حرب غزة، جراء استمرار الاقتحامات الإسرائيلية لمناطق مختلفة في الضفة الغربية والتي أسفرت عن إصابة مسعف بالرصاص المطاطي في مخيم الفوار جنوبي الخليل، وعشرات حالات الاختناق في اقتحامات أخرى بمحافظات رام الله وجنين ونابلس.

وأدت العمليات العسكرية الإسرائيلية بالضفة إلى مقتل 519 فلسطينيا، وإصابة نحو 5 آلاف، واعتقال قرابة 8 آلاف و955 منذ 7 أكتوبر، وفق مصادر فلسطينية.

* لبنان

– متابعة مستجدات المواجهات شبه اليومية بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله اللبناني على الحدود الجنوبية، وأعلن الحزب قصف عدة مواقع بالصواريخ أسفرت عن إصابة إسرائيلي بجروح، فيما قالت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية إن مسعفا قتل وأصيب آخر في غارة شنتها مسيرة إسرائيلية على سيارة “للهيئة الصحية الإسلامية” (تابعة لحزب الله) في بلدة الناقورة جنوبي لبنان.

وجراء المواجهات، قُتل 325 عناصر من حزب الله، و18 من حركة أمل، و13 من الجهاد الإسلامي، و14 من حماس، بالإضافة إلى 74 مدنيا لبنانيا وجندي في الجيش وعنصر في قوى الأمن الداخلي، بينما تقول سلطات تل أبيب إن 24 مدنيا وجنديا إسرائيليا قتلوا في هجمات حزب الله.

* إسرائيل

– احتجاجات مستمرة تنظمها عائلات الأسرى الإسرائيليين وتزداد السبت، ضد حكومة نتنياهو للمطالبة بعقد صفقة تبادل مع الفصائل الفلسطينية لإعادة أبنائهم.

– خلافات داخل الحكومة الإسرائيلية عقب تقديم حزب “الوحدة الوطنية” برئاسة الوزير بحكومة الحرب الإسرائيلية بيني غانتس الخميس، مشروع قانون لحل الكنيست (البرلمان) وإجراء انتخابات مبكرة.

* اليمن

– مستجدات المواجهات العسكرية بين التحالف الغربي وجماعة الحوثي غداة إعلان الأخيرة استهداف حاملة الطائرات الأمريكية ايزنهاور في البحر الأحمر بصواريخ مجنحة وبالبستية، محققة إصابة مباشرة

* المغرب

– تنظم هيئات مدنية، مثل الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة والجبهة المغربية لدعم فلسطين، مظاهرات بعدة مدن مغربية، دعما لغزة التي تعاني الحرب الإسرائيلية منذ 7 أكتوبر الماضي.

* تونس

– تنظم جمعية “أنصار فلسطين” وقفة احتجاجية مساندة للفلسطينيين في غزة ورفضا للهجوم على رفح جنوب القطاع وذلك أمام المسرح البلدي في شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة تونس.

* السودان

– التطورات الميدانية، غداة اشتباكات عنيفة بمدينة بحري شمالي الخرطوم، وإعلان الجيش السودان تحقيقه تقدم في مدينة بحري على قوات الدعم السريع وعبوره جسر الحلفايا الرابط بين مدينتي ام درمان وبحري، وحديث الدعم السريع عن تصديه لهجوم على مدينة بحري.

* رياضة

* دوري أبطال أوروبا (النهائي)

– بوروسيا دورتموند / ريال مدريد

——————-

** التقارير الخاصة

* تركيا

1- آثاريون أتراك يتمّون التنقيب في الملعب التاريخي بمدينة بيرجا القديمة (تقرير)

تقريرحول مدينة لاوديكيا التاريخية التي تعرف باسم “مدينة الإله زيوس” بولاية دنيزلي غربي تركيا حيث تضم أكثر من 5 آلاف قطعة أثرية تم اكتشافها خلال 21 عاما. ويقول رئيس فريق التنقيب الأثري البروفيسور الدكتور جلال شيمشك للأناضول إنه ولأول مرة تجاوز عدد السياح حاجز الـ 100 ألف وذلك خلال العام الماضي، متوقعا زيادة في العدد (النشرة التركية/ دنيزلي/ صباح الدين زيرك/ صور وفيديو/ نحو 480 كلمة)

* حرب غزة

2- بعد 8 أشهر.. إلى أين وصلت مواجهات حزب الله وإسرائيل وما مستقبلها؟ (تقرير)

تقرير حول التصعيد بين إسرائيل وحزب الله اللبناني بالتزامن مع الحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة منذ 8 أشهر. ويقول خبراء لبنانيون للأناضول إن الحزب استطاع الصمود على طول خط مواجهة يبلغ 105 كلم في وجه إسرائيل المتفوقة جويا والتي تملك ترسانة سلاح كبرى، وأشاروا إلى أن الحزب يتعامل بميزان دقيق وإسرائيل ويمكن وقف المواجهة حال تطبيق القرار الاممي 1701 بالتزامن مع وقف المجازر بغزة. (النشرة العربية/ بيروت/ وسيم سيف الدين/ نحو 920 كلمة )

3- أرجوحة في مدرسة وسط الدمار لأطفال ينشدون الحياة بغزة (تقرير)

في مدرسة متضررة من القصف الإسرائيلي في مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة، احتضن أحد طوابقها مجموعة من الأطفال الفلسطينيين الذين نزحوا إليها مع أسرهم، وقرروا أن يختلسوا قليلًا من الفرح والأمل وسط الدمار بأيديهم، بصناعة أرجوحة بسيطة حولت بعض من وقتهم لسعادة وفرح. (النشرة العربية/ غزة/محمد ماجد/ فيديو/ نحو 650 كلمة )

—————–

** نيوميديا

* ملتيميديا

– أرجوحة في مدرسة وسط الدمار لأطفال ينشدون الحياة بغزة



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق