وزراء خارجية دول الناتو سيبحثون “حزمة دعم قوية” لأوكرانيا

bourbiza mohamed31 مايو 2024آخر تحديث :
وزراء خارجية دول الناتو سيبحثون “حزمة دعم قوية” لأوكرانيا
وزراء خارجية دول الناتو سيبحثون “حزمة دعم قوية” لأوكرانيا


أنقرة/ الأناضول

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الجمعة، إن وزراء خارجية دول حلف شمال الأطلسي (ناتو) سيناقشون تقديم “حزمة دعم قوية” لأوكرانيا، خلال اجتماعهم غير الرسمي بالعاصمة التشيكية براغ، 30 مايو/ أيار الحالي.

كلمة بلينكن جاءت في تصريح مشترك مع الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ قبيل انطلاق الاجتماع في براغ.

وأشار إلى أن وزراء خارجية دول الحلف سيجرون مناقشات مهمة في الاجتماع الذي يأتي قبل انعاقد قمة الناتو في العاصمة الأمريكية واشنطن (9-11 يوليو)، والعمل على بنود جدول أعمال القمة.

وأضاف: “سترون حزمة دعم قوية جدا لأوكرانيا. وسيكون هذا القرار هو الموضوع الرئيسي للقمة”.

وذكر بلينكن أن الشراكات مع الدول غير الأعضاء في الناتو، بما في ذلك دول المحيطين الهندي والهادئ، ستكون أيضا على جدول أعمال الاجتماع.

وأشار إلى أنهم أقوياء (يقصد الناتو) ويتمتعون بموارد جيدة، وأشار إلى أن التحالف له دور مهم في مواجهة التحديات التي قد تواجهه في الفترة الحالية وفي السنوات المقبلة.

بدوره أعرب الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ عن شكره لبلينكن على استضافة بلاده لقمة واشنطن المقرر عقدها في يوليو المقبل، وذكر أنه سيتم اتخاذ قرارات مهمة في القمة.

وفي معرض الإشارة إلى أن الحلفاء اتخذوا خطوات مهمة لزيادة الإنفاق الدفاعي، قال ستولتنبرغ: “سيكون لدينا أرقام جديدة حتى القمة، لكنني آمل أن يستثمر ثلثا الحلفاء على الأقل 2 في المئة أو أكثر (من الناتج المحلي الإجمالي) في الدفاع”.

ويجتمع وزراء خارجية دول الناتو بشكل غير رسمي مرة واحدة سنويًا في إحدى الدول الحليفة لمناقشة الاستعدادات للقمة السنوية.

ومن بين بنود جدول أعمال قمة واشنطن المقبلة، من المتوقع مناقشة موضوعات مثل الدعم المستدام لأوكرانيا، وتعزيز دفاع الناتو، وتعميق شراكاته حول العالم.

وفي 24 فبراير/ شباط 2022 أطلقت روسيا عملية عسكرية بأوكرانيا وتشترط لإنهائها “تخلي” كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية، ما دفع عواصم في مقدمتها واشنطن إلى فرض عقوبات اقتصادية شديدة على موسكو.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق