وزيرا خارجية المغرب والصين يبحثان تعزيز العلاقات الاقتصادية

bourbiza mohamed29 مايو 2024آخر تحديث :
وزيرا خارجية المغرب والصين يبحثان تعزيز العلاقات الاقتصادية
وزيرا خارجية المغرب والصين يبحثان تعزيز العلاقات الاقتصادية


الرباط / الأناضول

بحث وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، مع نظيره الصيني وانغ يي، تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

جاء ذلك خلال لقائهما في بكين التي وصل إليها بوريطة الأربعاء، في زيارة غير معلنة المدة، وفق بيان لوزارة الخارجية المغربية.

وقال البيان إن اللقاء شكل “فرصة للطرفين لبحث آفاق تطوير المبادلات الاقتصادية والتجارية، لا سيما تلك المتاحة في المهن العالمية للمغرب، من خلال تشجيع الاستثمارات الصينية بالمملكة”.

وأشاد الوزيران “بعلاقات الصداقة والتعاون بين البلدين، ورحبا بالمبادرات الديناميكية والطموحة المتخذة لتعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية الثنائية”.

وبحسب البيان: “تشكل مدينة محمد السادس طنجة تيك (قرب مدينة طنجة شمال المملكة وتضم شركات متخصصة في التكنولوجية الحديثة)، التي تم إطلاقها بمناسبة الزيارة الملكية إلى بكين سنة 2016، مشروعا طموحا لمدينة صناعية وذكية، وتوضح تقارب الرؤيتين المغربية والصينية”.

وأوضح أن “هذه المدينة تتطلع لأن تصبح حاضنة رئيسية للتقنيات المتقدمة، والمشاريع الصناعية للجيل الجديد، وتؤكد الاستثمارات الصينية المتنامية المسجلة في المملكة، لا سيما في قطاعات التنقل الكهربائي، والسيارات، والطاقات المتجددة والبنية التحتية، نجاح هذه المبادرة”.

واستعرض بوريطة خلال اللقاء “المبادرات الأخيرة التي أعلن عنها الملك محمد السادس، خاصة تلك الرامية لتعزيز الاستقرار، والأمن، والازدهار الاقتصادي للبلدان الإفريقية المطلة على المحيط الأطلسي، ومبادرة تعزيز ولوج بلدان الساحل للمحيط الأطلسي”.

وفي 23 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، اتفق وزراء دول الساحل الإفريقي بمدينة مراكش المغربية، على إنشاء فريق عمل وطني في كل دولة، لإعداد واقتراح سبل تفعيل مبادرة دولية للملك محمد السادس، لاستفادة بلدان الساحل من المحيط الأطلسي.

بوريطة استعرض أيضا “المشروع الاستراتيجي لخط أنبوب الغاز ’المغرب ـ نيجيريا’ الذي يطمح لتعزيز التكامل الإقليمي، وتحفيز التنمية الاقتصادية على طول الساحل الأطلسي الافريقي وخارجه”.

ويرجع الاتفاق على إحداث مشروع أنبوب الغاز الرابط بين المغرب ونيجيريا، خلال زيارة الدولة التي أجراها العاهل المغربي محمد السادس إلى نيجيريا، في ديسمبر/ كانون الأول 2016.

وسيمر هذا الأنبوب بكل من بنين وتوغو وغانا وكوت ديفوار وليبيريا وسيراليون، بالإضافة إلى غينيا وغينيا بيساو وغامبيا والسنغال وموريتانيا‪.

وسيمتد أنبوب الغاز على طول يناهز 5660 كيلومترا، وسيتم تشييده على عدة مراحل ليستجيب للحاجة المتزايدة للبلدان التي سيعبر منها إلى أوروبا‪.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق