علاج نحو 18 ألف إسرائيلي بمراكز تأهيل في أول 3 أشهر من الحرب

bourbiza mohamed29 مايو 2024آخر تحديث :
علاج نحو 18 ألف إسرائيلي بمراكز تأهيل في أول 3 أشهر من الحرب


القدس / عبد الرؤوف أرناؤوط/ الأناضول

كشفت معطيات رسمية إسرائيلية، الأربعاء، أن 17 ألفا و825 إسرائيليا تلقوا علاجا في مراكز إعادة تأهيل النفسي والطبيعي خلال الأشهر الثلاث الأولى بعد هجوم “طوفان الأقصى” في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وفي ذلك اليوم، هاجمت حماس قواعد عسكرية ومستوطنات بمحاذاة قطاع غزة، فقتلت وأسرت إسرائيليين؛ ردا على “جرائم الاحتلال اليومية بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته، ولاسيما المسجد الأقصى”، وفق الحركة.

وتم الكشف عن حصيلة مَن تلقوا العلاج في بيان صدر عن الكنيست الأربعاء وحصلت الأناضول على نسخة منه، غداة جلسة للجنة الصحة البرلمانية الثلاثاء.

وقالت ميراف بيليج غاباي وروني بلانك، من مركز الأبحاث والمعلومات في الكنيست، لأعضاء اللجنة إنه يوجد 15 مركزا نشطا لإعادة التأهيل في إسرائيل (للعلاج النفسي والطبيعي)، بينها 5 في منطقة محيط غزة.

وأضافا أنه “تم إنشاء جميع المراكز كجزء من الجهود المبذولة لتوفير الرد على التهديد الأمني”، على حد قولهما.

وكشفا أنه “منذ اندلاع الحرب (على غزة في 7 أكتوبر) وحتى نهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي، تلقى 17 ألفا و825 شخصا علاجا واحدا على الأقل في مراكز إعادة التأهيل”.

وهذا العدد يمثل “ضعف مَن تم علاجهم بمراكز إعادة التأهيل خلال الأشهر التسع الأولى من 2023، وهم 7 آلاف و380، وثلاثة أضعاف مَن عولجوا في هذه المراكز في 2022 بأكمله، وهم 5 آلاف و148″، حسب غاباي وبلانك.

وأفادا بأن “حوالي 76 بالمئة مَن الذين تم علاجهم من جنوبي إسرائيل، ونحو 4.5 بالمئة من الشمال”، ولافتا إلى أن العلاج ممول من الوزارات ومؤسسة التأمين الوطني وصناديق المرضى.

وخلال العامين الماضيين، وفق غاباي وبلانك، ارتفعت ميزانية نشاط مراكز إعادة التأهيل من 5.6 ملايين دولار إلى 8.1 ملايين دولار.

وزادا بأنه بعد اندلاع الحرب، تم تخصيص مبلغ إضافي قدره 6.3 ملايين دولار لمراكز إعادة التأهيل، وجرى تخصيص 31.1 مليون دولار في ميزانية 2024.

وأسفرت الحرب الإسرائيلية على غزة عن أكثر من 117 ألف قتيل وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

ومنذ 18 عاما تحاصر إسرائيل قطاع غزة، وأجبرت حربها نحو مليونين من سكانه، البالغ عددهم حوالي 2.3 مليون فلسطيني، على النزوح في أوضاع كارثية، مع شح شديد في الغذاء والماء والدواء.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق