“البرلماني العربي” يدعو لوقف فوري وشامل لإطلاق النار بغزة

bourbiza mohamed27 مايو 2024آخر تحديث :
“البرلماني العربي” يدعو لوقف فوري وشامل لإطلاق النار بغزة


الجزائر/ عباس ميموني/ الأناضول

دعا الاتحاد البرلماني العربي، الاثنين، المجتمع الدولي للتحرك من أجل وقف فوري وشامل لإطلاق النار في قطاع غزة، مشيدا بسعي المحكمة الجنائية الدولية لإصدار مذكرات توقيف بحق قادة إسرائيليين.

جاء ذلك في البيان الختامي، للمؤتمر الـ36 للاتحاد الذي يضم البرلمانات العربية، الذي انعقد الأحد والاثنين بالجزائر، حسب مراسل الأناضول.

وقال الاتحاد: “نهيب بالمجتمع الدولي والجمعيات والبرلمانات الدولية والإقليمية، بتكثيف المساعي وتوحيد الجهود من أجل إيصال صوت الشعب الفلسطيني وفرض وقف فوري وشامل لإطلاق النار في غزة”.

وأكد اتحاد البرلمانات العربية، ضرورة إيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية، والدعم الكامل لحقوق الشعب الفلسطيني، خاصة حقه في إقامة دولة فلسطين كاملة السيادة على حدود 1967 وعاصمتها القدس.

ووصف ما يحدث في غزة “إبادة يرتكبها جلاد دموي”، في إشارة إلى استهداف المدنيين من قبل الجيش الإسرائيلي.

وأشاد الاتحاد بـ”اعتزام المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرات توقيف دولية ضد قادة الاحتلال الإسرائيلي”.

وفي 20 مايو/ أيار الجاري أعلن مدعي عام الجنائية الدولية كريم خان، تقديمه طلبا لإصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت و3 من قيادات حركة “حماس” بتهم “ارتكاب جرائم حرب”.​​​​​​​

اتحاد البرلمانات العربية حث “المجتمع الدولي، على القيام بخطوات مماثلة لما قامت به جنوب إفريقيا، التي قدمت شكوى أمام محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل، بتهمة ارتكاب مجازر إبادة جماعية (نهاية ديسمبر الماضي)”.

وشدد البيان الختامي الذي وسم بـ “إعلان الجزائر”، على “ضرورة محاسبة الاحتلال الإسرائيلي وإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني”.

كما جدد “تمسك البرلمانات العربية بمبادرة السلام العربية لسنة 2002، والسلام العادل والشامل، وإنهاء الصراع العربي- الإسرائيلي، وفق مبدأ الأرض مقابل السلام، كخيار استراتيجي”.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول تشن إسرائيل حربا على غزة، خلفت أكثر من 117 ألف فلسطيني بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وحوالي 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

وتواصل إسرائيل الحرب متجاهلة قرارا من مجلس الأمن يطالبها بوقف القتال فورا، وأوامر من محكمة العدل تطالبها بوقف هجومها على رفح جنوبي القطاع، واتخاذ تدابير فورية لمنع وقوع أعمال “إبادة جماعية”، و”تحسين الوضع الإنساني” بغزة.​



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق