نطمح لرفع التجارة مع مصر إلى 15 مليار دولار

bourbiza mohamed25 مايو 2024آخر تحديث :
نطمح لرفع التجارة مع مصر إلى 15 مليار دولار


شرم الشيخ / هُليا عمر أويلاش / الأناضول

قال السفير التركي بالقاهرة صالح موطلو شن، إن بلاده ومصر تتطلعان لرفع حجم تبادلهما التجاري إلى 15 مليار دولار خلال مدة أقصاها 5 سنوات.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها للأناضول، على هامش منتدى السياحة الإفريقية الذي عقد بمدينة شرم الشيخ المصرية، يومي 20 و21 مايو/ أيار الجاري.

موطلو شن أضاف أن تحقيق أنقرة والقاهرة الهدف المذكور في التبادل التجاري، مرتبط بتنفيذ اتفاق التجارة الحرة بشكل فعال وتوسيعها بما يشمل الخدمات والمنتجات الزراعية، وإعادة تفعيل رحلات النقل البحري “رورو”، والتعامل التجاري بالعملات المحلية.

واعتبر السفير التركي أن إمكانية تحقيق هذا الهدف بات ممكنا أكثر مع إنتاج مصر ما يكفي للتصدير من الغاز الطبيعي المسال، وعودة أنقرة لاستيراد هذا المنتج بالكميات المعتادة.

وأوضح أن علاقات تركيا دخلت في مرحلة تحسن مع “مصر القريبة لنا، والتي نشعر وكأننا عائلة واحدة معها”.

وتابع: “نرغب في مشاركة سخية لقدراتنا المتعلقة بالصناعة والتكنولوجيا. ومقاربتنا تقوم على مبدأ الربح المتبادل، وفي الوقت نفسه على التضامن والتعاون”.

وتطرق إلى زيارة الرئيس رجب طيب أردوغان للقاهرة منتصف فبراير/ شباط الماضي، مؤكدا أنها “قدمت الرسالة اللازمة لجميع القطاعات” في البلدين.

ولفت السفير التركي إلى وجود رغبة سياسية في تركيا ومصر على حد سواء، في اعتماد العملات المحلية بالتبادلات التجارية بين البلدين.

وأفاد بوجود رغبة متبادلة لدى البلدين أيضا في إعادة تفعيل الرحلات البحرية “رورو” (Ro-Ro)، وهي نظام يستخدم في نقل البضائع بين البلدان عبر خط بحري، حيث يتم من خلاله تصدير المنتجات على شاحنات تنقلها عبّارات تُسمى “سفن الدحرجة”.

وعلى صعيد آخر، قال السفير التركي إن بلاده تبدي اهتماما خاصا بقطاع النسيج في مصر.

وأشار إلى وجود رغبة وإرادة لدى عالم الأعمال التركي لاستثمارات إضافية في مجال النسيج بمصر.

إلى ذلك، أفاد موطلو شن بتبادل الخبرات بين العاملين في قطاع السياحة لدى البلدين، مشيرا إلى استيراد الفنادق والمنشآت السياحية المصرية تجهيزاتها ومعداتها اللازمة من تركيا.

وشدد على أن السياحة التركية تعد “جزءا عضويا” للاقتصاد المصري.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق