الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ السبت 25 مايو 2024

bourbiza mohamed25 مايو 2024آخر تحديث :
الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ السبت 25 مايو 2024


السادة المشتركون

تجدون تاليا المتابعات الإخبارية والتقارير والنيوميديا الخاصة بأجندة النشرة العربية ليوم السبت 25 مايو/ أيار 2024.

** المتابعات الإخبارية

أهم الأحداث

– ردود الفعل حول أمر محكمة العدل الدولية إسرائيل الجمعة، بوقف عملياتها العسكرية وجميع الأعمال التي تتسبب في ظروف معيشية يمكن أن تؤدي إلى القضاء على الفلسطينيين بشكل فوري في مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

– متابعة مستجدات ملف المفاوضات المجمدة بين إسرائيل وحماس، غداة إعلان هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، أن رئيس وكالة الاستخبارات الإسرائيلية “الموساد” دافيد برنياع سيجتمع مع رئيس وزراء قطر محمد عبد الرحمن آل ثاني ومدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية “سي أي إيه” ويليام بيرنز في باريس، لصياغة مخطط متجدد لصفقة تبادل أسرى مع الفصائل الفلسطينية في غزة.

– متابعة تنفيذ اتفاق بين الرئيس الأمريكي جون بايدن ونظيره المصري عبدالفتاح السيسي يتم بموجبه “تسليم مساعدات إلى الأمم المتحدة في معبر كرم أبو سالم الإسرائيلي بصورة مؤقتة، لحين التوصل إلى آلية قانونية لإعادة تشغيل معبر رفح جنوب قطاع غزة من الجانب الفلسطيني”.

* فلسطين

** غزة

– متابعة اليوم 232 من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والتي أسفرت حتى الجمعة، عن “35 ألفًا و857 شهيدا و80 ألفًا و293 جريحا” إضافة إلى كارثة إنسانية وشبح مجاعة يخيم على مناطق القطاع كافة، فاقمتها احتلال معبر رفح وإغلاق كل المعابر في وجه المساعدات الإنسانية.

– تصعيد إسرائيلي في مدينة رفح جنوب قطاع غزة حيث شن الجيش غارات جوية على وسط المدينة بمجرد نطق رئيس محكمة العدل الدولية بأمر لإسرائيل بوقف عملياتها العسكرية في رفح، فيما يدفع الجيش الإسرائيلي نحو تجميع نازحي قطاع غزة بمنطقة المواصي على الشريط الساحلي للبحر المتوسط ورغم أنه يقول إنها منطقة آمنة إلا أنه شن غارة قرب مخيم للنازحين فيها أسفرت عن 5 إصابات.

– استمرار إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم ما يمنع دخول المساعدات إلى سكان قطاع غزة، فيما حذر مسؤولو إغاثة وخبراء صحة، من “مجاعة في القطاع خلال مايو لجاري، ما لم ترفع إسرائيل القيود عن المساعدات ويتوقف القتال وتعود الخدمات الحيوية”.

** الضفة الغربية

– متابعة التوترات الأمنية جراء استمرار الاقتحامات الإسرائيلية لمناطق في الضفة الغربية، وآخرها إصابة طفل خلال اقتحام نابلس وسرقة مستوطنين نحو 25 رأسا من الماشية قرب أريحا.

وأدت العمليات العسكرية الإسرائيلية بالضفة إلى مقتل 518 فلسطينيا، وإصابة نحو 5 آلاف، واعتقال قرابة 8 آلاف و840 منذ 7 أكتوبر، وفق مصادر فلسطينية.

* لبنان

– متابعة المواجهات شبه اليومية بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله على الحدود الجنوبية غداة إعلان الحزب مقتل اثنين من عناصره خلال المواجهات.

– وجراء المواجهات، قُتل 313 عناصر من حزب الله، و18 من حركة أمل، و13 من الجهاد الإسلامي، و14 من حماس، بالإضافة إلى 73 مدنيا لبنانيا وجندي في الجيش وعنصر في قوى الأمن الداخلي، بينما تقول سلطات تل أبيب إن 24 مدنيا وجنديا إسرائيليا قتلوا في هجمات حزب الله.

* إسرائيل

– ردود الأفعال الإسرائيلية على أمر محكمة العدل الدولية تل أبيب وقف عملياتها العسكرية في رفح جنوب قطاع غزة فورا وفتح معبر رفح جنوب قطاع غزة الذي سيطرت عليه في 7 مايو الجاري.

– احتجاجات مستمرة تنظمها عائلات الأسرى الإسرائيليين ضد حكومة نتنياهو للمطالبة بعقد صفقة تبادل فورا مع الفصائل الفلسطينية لإعادة أبنائهم، مع استمرار جمود مفاوضات وقف إطلاق النار بسبب تعنت الحكومة الإسرائيلية.​​​​​​​

* اليمن

– مستجدات المواجهات العسكرية بين التحالف الغربي وجماعة الحوثي غداة إعلان الأخيرة استهداف سفينتين إسرائيليتين في البحرين العربي والمتوسط وثالثة في البحر الأحمر تابعة لشركة يونانية سبق أن قامت بإيصال سفن إلى موانئ إسرائيل.

– جماعة الحوثي تعلن عن مبادرة تتضمن إطلاق 100 أسير من أفراد الجيش التابع للحكومة اليمنية السبت.

* المغرب

– تنظم هيئات مدنية، مثل تنسيقية محاميات ومحامين لدعم فلسطين، والجبهة المغربية لدعم فلسطين، مسيرة احتجاجية من أجل التنديد بالإبادة الجماعية والتطهير العرقي للشعب الفلسطيني بمدينة مراكش شمال البلاد

* تونس

– جمعية “أنصار فلسطين” تنظم وقفة مساندة للمقاومة الفلسطينية تحت عنوان “رفح تُباد..” وذلك أمام المسرح البلدي شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة تونس.

– جبهة “الخلاص الوطني” المعارضة تنظم أمام المسرح البلدي بالعاصمة وقفة تضامنية لمساندة من تسميهم بالمعتقلين السياسيين في تونس وعائلاتهم وللمطالبة بإطلاق سراحهم وإيقاف المحاكمات السياسية في حقهم.

* السودان

– التطورات الأمنية َوالإنسانية، مع استمرار المعارك العنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في مدينة الفاشر بولاية شمال دارفور، وسط موجة نزوح كبيرة للمدنيين في عدد من الأحياء، و كذلك النازحين في معسكرات النزوح جراء تساقط القذائف على معسكراتهم.

* رياضة

* الدوري التركي الممتاز

– فاتح قره جمرك / صامصون سبور

– سيواس سبور / قيصري سبور

* الدوري الإسباني

– ريال سوسيداد / أتلتيكو مدريد

– رايو فاليكانو / أتلتيك بلباو

– ريال مدريد / ريال بيتيس

* الدوري الإيطالي

– يوفتوس / مونزا

– ميلان / ساليرنيتانا

* كأس الاتحاد الإنجليزي (النهائي)

– مانشستر سيتي / مانشستر يونايتد

* كأس ألمانيا (النهائي)

– كايزرسلاوترن / باير ليفركوزن

* كأس فرنسا (النهائي)

– ليون / باريس سان جيرمان

* دوري أبطال إفريقيا (إياب الدور النهائي)

– الأهلي (مصر) / الترجي الرياضي (تونس)

* دوري أبطال آسيا (إياب الدور النهائي)

– العين (الإمارات) / يوكوهاما مارينوس (اليابان)

——————-

** التقارير الخاصة

* حرب غزة

1- كاتب: احتجاجات الجامعات علامات أمل لتغيير العقلية الأمريكية (مقابلة)

مقابلة للأناضول مع الكاتب الأمريكي من أصل باكستاني ياسر قاضي قال خلالها إن احتجاجات الطلاب في جامعات الولايات المتحدة ضد الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة هي أكثر علامات الأمل بالتغيير في العقلية الأمريكية، ووجه حديثه للمحتجين على الحرب قائلا أنتم على الجانب الصحيح من التاريخ، والحكومة (التي تدعم إسرائيل) على الجانب الخطأ. (النشرة التركية/ أنقرة/ عيسى توبراك/ صور وفيديو/ نحو 650 كلمة)

2- حقائق بشأن استهداف إسرائيل المتعمد للمقدسات الإسلامية والمسيحية في غزة (إطار)

إطار حول المقدسات الإسلامية والمسيحية التي استهدفتها إسرائيل خلال حربها على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي سواء بالقصف الجوي أو بالإحراق والتدمير خلال العمليات البرية ووفق إحصاءات رسمية فإن صواريخ وقنابل إسرائيل سوّت 604 مساجد بالأرض ودمرتها تدميراً كاملاً، بالإضافة إلى تضرر 200 مسجدٍ بأضرار جزئية بليغة، وتدمير 3 كنائس. (النشرة العربية/ غزة/ مصطفى حبوش/نحو 780 كلمة)

* تقرير مصور

3- بطلة الباورليفتنج أماني ربيع.. جدة مصرية على عرش الذهب (مقابلة)

مقابلة أجرتها الأناضول مع بطلة رياضة القوة البدنية أو “الباورليفتنج” المصرية أماني ربيع، التي أثبتت أن العمر مجرد رقم، حيث تواصل حصد الميداليات الذهبية عالميًا وعربيًا ومحليًا رغم بلوغها سن الـ62 عامًا. (النشرة العربية/ القاهرة/ إبراهيم الخازن/ فيديو وصور/ 400 كلمة)

—–

** نيوميديا

* ملتيميديا

– بطلة الباورليفتنج أماني ربيع.. جدة مصرية على عرش الذهب



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق