لليوم الثاني.. الصين تواصل مناورات شاملة في محيط تايوان

bourbiza mohamed24 مايو 2024آخر تحديث :
لليوم الثاني.. الصين تواصل مناورات شاملة في محيط تايوان


بكين / الأناضول

تواصل الصين الجمعة، اليوم الثاني من مناوراتها العسكرية الضخمة في محيط تايوان، وتشمل اختبار قدرات “السيطرة على ساحة المعركة والأماكن الهامة”.

وأفاد بيان صادر عن قيادة الجبهة الشرقية لجيش التحرير الشعبي الصيني، الجمعة، أن مناورات اليوم الثاني داخل سلسلة الجزيرة وخارجها تهدف لاختبار القدرة على “السيطرة على ساحة المعركة وإحكام السيطرة على الأماكن الهامة”.

والخميس، أعلنت الصين بدء مناورات عسكرية شاملة في محيط تايوان بعد 3 أيام فقط من تولي الرئيس التايواني الجديد لاي تشينغ تي الحكم في البلاد.

وذكر بيان صادر عن قيادة الجبهة الشرقية البدء بمناورة عسكرية مشتركة حول مضيق تايوان والمناطق الشمالية والجنوبية والشرقية من الجزيرة، وجزر كينمن وماتسو وفوتشي ودونجين قرب البر الرئيسي.

وصرح متحدث القيادة “لي شي” أن المناورات تجري بمشاركة وحدات من القوات البرية والجوية والبحرية والصاروخية، وتعد “عقابا على جهود الاستقلال الجارية في تايوان وتحذيرا من تدخل القوى الأجنبية”.

مقابل ذلك أدانت وزارة الدفاع التايوانية إعلان مناورات الجيش الصيني، وقالت في منشور على منصة إكس: “لا نسعى إلى الصراع، لكننا لن نهرب منه أيضا، لدينا ثقة كاملة في أننا سنحمي أمننا القومي”.

وفي أول خطاب له كرئيس، وعد تشينغ تي بالحفاظ على الوضع الراهن على جانبي مضيق تايوان ودعا الصين إلى التوقف عن تهديد تايوان عسكريا.

وأشار إلى أن الحكومة التايوانية ستظل ملتزمة بالسيادة والديمقراطية والحرية والحفاظ على الوضع الراهن، مؤكدا أنه “وفقا للدستور، فإن سيادة جمهورية الصين (تايوان) تعود إلى الشعب ككل، وأن جمهورية الصين، وجمهورية الصين الشعبية ليستا تحت سلطة بعضهما البعض”.

وانتقدت الحكومة الصينية خطاب الزعيم التايواني لأنه أعطى “إشارات خطيرة” بأنه سيسعى إلى الاستقلال.

وتعتبر الصين الزعيم التايواني الجديد “مؤيدا للاستقلال” و”انفصاليا”، وكان المسؤولون الصينيون قد أشاروا إليه عدة مرات قبل الانتخابات بعبارات مثل “غير قابل للإصلاح” و”مثير للمشاكل”.

وتطالب بكين بضم تايوان إلى أراضيها، وهي جزيرة يبلغ عدد سكانها 24 مليون نسمة، باعتبارها مقاطعة انفصالية، بينما تصر تايبيه على استقلالها منذ عام 1949.

ولا تعترف الصين باستقلال تايوان وتعتبرها جزءا من أراضيها وترفض أي محاولات لانفصالها عنها، بالمقابل لا تعترف تايوان بحكومة بكين المركزية.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق