تايوان ترصد في محيطها 49 طائرة و26 سفينة عسكرية صينية

bourbiza mohamed24 مايو 2024آخر تحديث :
تايوان ترصد في محيطها 49 طائرة و26 سفينة عسكرية صينية


بكين / الأناضول

أعلنت وزارة الدفاع التايوانية، رصد 49 طائرة و26 سفينة صينية حول جزيرة تايوان، تشارك بالمناورات العسكرية التي أطلقتها بكين الخميس.

جاء ذلك في بيان نشرته وزارة الدفاع التايوانية الجمعة، عبر حسابها على منصة “إكس”.

وقالت الوزارة إن 49 طائرة عسكرية حلقت حول الجزيرة خلال الـ 24 الساعة الماضية، وإن 35 منها اجتازت “الخط الأوسط” في مضيق تايوان وحلقت في المنطقة التي أعلنتها تايوان “منطقة تحديد الهوية للدفاع الجوي”.

ونشرت خريطة تبين اقتراب طائرة على بعد 40 ميلا بحريا (74.08 كيلومترا) من مقاطعة كيلونغ في الطرف الشمالي لتايوان و57 ميلا بحريا (105.5 كيلومترات) من مقاطعة بينغتونغ في الطرف الجنوبي.

وفي ذات السياق أفادت الوزارة أنه تم رصد 26 سفينة، 19 منها تابعة للبحرية الصينية و7 منها تابعة لخفر السواحل الصيني في محيط الجزيرة.

ويشير “الخط الأوسط” في مضيق تايوان إلى الخط الجوي والبحري الذي يفترض أنه يحد من مناطق نفوذ بين الصين وتايوان.

وتشكل الحركة الجوية ودوريات السفن بمحيط جزيرة تايوان جزءا من مناورة عسكرية أطلقتها الصين حول الجزيرة أمس الخميس.

وأعلنت الصين، الخميس، بدء مناورات عسكرية شاملة في محيط تايوان بعد 3 أيام فقط من تولي الرئيس التايواني الجديد لاي تشينغ تي الحكم في البلاد.

وذكر بيان صادر عن قيادة الجبهة الشرقية لجيش التحرير الشعبي الصيني أن مناورة عسكرية مشتركة بدأت حول مضيق تايوان والمناطق الشمالية والجنوبية والشرقية من الجزيرة، وجزر كينمن وماتسو وفوتشي ودونجين قرب البر الرئيسي.

وجاء في بيان القيادة أن المناورات التي تستمر يومين باسم “السيف المشترك 2024 إيه”، تشارك فيه وحدات من القوات البرية والجوية والبحرية والصاروخية.

وتشمل المناورات “دورية استعداد قتالي بحري جوي، والاستيلاء على ساحة المعركة والسيطرة عليها، وتدريبات على إطلاق النار على أهداف رئيسية”.

مقابل ذلك أدانت وزارة الدفاع التايوانية إعلان مناورات الجيش الصيني، وقالت في منشور على منصة إكس: “لا نسعى إلى الصراع، لكننا لن نهرب منه أيضا، لدينا ثقة كاملة في أننا سنحمي أمننا القومي”.

وتأتي المناورات التي فرضت حصارا حول تايوان، عقب مراسم أداء اليمين للزعيم المنتخب حديثا لرئاسة الجزيرة، لاي تشينغ تي، في 20 مايو/أيار الجاري.

وأدى تشينغ تي، مرشح الحزب الديمقراطي التقدمي الحاكم، والذي فاز في الانتخابات الرئاسية التي أجريت في 13 كانون الأول/يناير الماضي في تايوان، اليمين الدستورية في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وتعتبر الصين الزعيم التايواني الجديد “مؤيدا للاستقلال” و”انفصاليا”، وكان المسؤولون الصينيون قد أشاروا إليه عدة مرات قبل الانتخابات بعبارات مثل “غير قابل للإصلاح” و”مثير للمشاكل”.

وتطالب بكين بضم تايوان إلى أراضيها، وهي جزيرة يبلغ عدد سكانها 24 مليون نسمة، باعتبارها مقاطعة انفصالية، بينما تصر تايبيه على استقلالها منذ عام 1949.

ولا تعترف الصين باستقلال تايوان وتعتبرها جزءا من أراضيها وترفض أي محاولات لانفصالها عنها، بالمقابل لا تعترف تايوان بحكومة بكين المركزية.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق