الحصار الإسرائيلي يهدد حياة 3 أسود في حديقة حيوانات رفح

bourbiza mohamed24 مايو 2024آخر تحديث :
الحصار الإسرائيلي يهدد حياة 3 أسود في حديقة حيوانات رفح


غزة/ حسني نديم/ الأناضول

-قوات إسرائيلية تحاصر 3 أسود في حديقة الحيوانات في رفح منذ أسبوعين
-صاحب الحديقة للأناضول: لم نتمكن من إجلاء الأسود الـ3 مع سائر الحيوانات بسبب ضراوة القصف الإسرائيلي
-الطعام الذي كان متوفرا للأسود يكفي لبضعة أيام فقط وهم بدون طعام حاليا
-توجهت للصليب الأحمر والأونروا لمساعدتي ولكن عملية الإجلاء لم تتم بعد
 

لم تقتصر تداعيات الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة وتأثيرات الحرب المدمرة المتواصلة للشهر الثامن على البشر فحسب، بل طالت الحيوانات أيضا، حينما حاصرها الجيش وأجهز عليها بسلاح التجويع أحيانا والقصف أحيانا أخرى.

فمنذ أسبوعين، ما زالت 3 أسود محتجزة في أقفاصها بلا طعام، بعد أن حاصرتها القوات الإسرائيلية في حديقة الحيوانات شرق مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

وظلت تلك الأسود عالقة في الحديقة، بينما أجليت بقية الحيوانات إلى وسط القطاع بعد أن أمر الجيش الإسرائيلي بإخلاء المناطق الشرقية في رفح ضمن عمليته العسكرية المتواصلة منذ 6 مايو/ أيار الجاري، متجاهلا تحذيرات إقليمية ودولية من تداعيات ذلك، في ظل وجود نحو 1.4 مليون نازح بالمدينة، دفعهم إليها بزعم أنها “آمنة”.

**مناشدات لإجلاء الأسود الـ3

الفلسطيني فتحي جمعة، صاحب حديقة الحيوانات في رفح، يناشد المؤسسات الإغاثية الدولية والمعنية بحقوق الحيوان بمساعدته على إجلاء 3 أسود، ظلوا داخل أقفاصهم في الحديقة بحي البرازيل شرقي المدينة.

ويقول جمعة لمراسل الأناضول: “بعد مطالبة الجيش الإسرائيلي بإخلاء المناطق الشرقية لمدينة رفح قبل نحو أسبوعين، قمنا بإخلاء حديقة الحيوان ونقلها إلى وسط القطاع”.

ويضيف: “لم نتمكن من إجلاء الأسود الثلاثة بالحديقة بسبب شدة القصف الإسرائيلي وحاجتهم إلى معدات خاصة لنقلهم، حتى لا يتعرض عمال النقل للخطر”.

ويتابع: “المياه والطعام في الأقفاص لا تكفي إلا لأيام قليلة، والآن هم بلا طعام أو مياه، ولا يمكن لأي شخص الوصول إليهم بسبب التوغل الإسرائيلي في المنطقة”.

ويشير إلى أنه توجه لمنظمات دولية مثل الصليب الأحمر ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، ولكن لم يتم اتخاذ أي خطوات لإجلاء الأسود حتى اللحظة.

**حيوانات قتلت جراء الجوع

وبشأن الحيوانات التي تم إجلاؤها إلى وسط القطاع، يقول جمعة إنها معرضة لخطر الموت، جراء عدم توفر الطعام اللازم لها وارتفاع سعره بشكل كبير.

وأكد أن اللبوة الموجودة في الحديقة وضعت 3 أشبال نفقت بعد فترة قصيرة بسبب عدم توفر الطعام المناسب، كما وضعت القردة رضيعا ونفق هو أيضا مباشرة، بسبب عدم القدرة على توفير الطعام المناسب والرعاية الطبية.

وفجر الأربعاء، وسع الجيش الإسرائيلي، توغله بمدينة رفح جنوب قطاع غزة بالتقدم غربا مسافة 1.5 كيلو متر على طول “محور فيلادلفيا” المحاذي للحدود المصرية، تحت غطاء ناري كثيف.

وأفاد شهود عيان لمراسل الأناضول، أن الجيش الإسرائيلي وسع نطاق توغله في “محور فيلادلفيا” ليصل غربًا إلى حدود مخيم يبنا ومنطقة العبد تحت قصف مدفعي وإطلاق نار مكثف.

وبهذا التقدم تكون القوات الإسرائيلية قد وصلت إلى نصف محور فيلادلفيا.

وجاء تقدم الآليات الإسرائيلية في الأحياء المحاذية للحدود المصرية على “محور فيلادلفيا”، دون أن تتقدم في مناطق شمال المدينة.

يأتي ذلك ضمن الحرب الإسرائيلية المتواصلة على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، والتي خلفت أكثر من 115 ألفا بين قتيل وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

وتواصل إسرائيل الحرب رغم صدور قرار من مجلس الأمن الدولي بوقف القتال فورا، ورغم أن محكمة العدل الدولية طالبتها بتدابير فورية لمنع وقوع أعمال “إبادة جماعية”، وتحسين الوضع الإنساني بغزة.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق