الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الخميس 23 مايو 2024

bourbiza mohamed23 مايو 2024آخر تحديث :
الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الخميس 23 مايو 2024
الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الخميس 23 مايو 2024


السادة المشتركون

تجدون تاليا المتابعات الإخبارية والتقارير والنيوميديا الخاصة بأجندة النشرة العربية ليوم الخميس 23 مايو/ أيار 2024.

** المتابعات الإخبارية

أهم الأحداث

– متابعة المستجدات الميدانية بقطاع غزة لاسيما مدينة رفح جنوبا، بعد توسيع إسرائيل عمليتها العسكرية البرية بالمدينة، ضاربة بعرض الحائط معاناة أكثر من 810 آلاف فلسطيني نزحوا قسريا من المدينة خلال أسبوعين، وفق تقديرات أممية.

– خلاف مصري إسرائيلي متصاعد، على خلفية سيطرة تل أبيب على الجانب الفلسطيني من معبر رفح وتمدد قواتها على محور فيلاديلفيا الحدودي، مع تدخل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الأربعاء، وحث مصر لفتح معبر رفح، بما يعني الضغط على القاهرة للقبول باحتلال إسرائيل للمعبر والمحور، وهذا ما ظلت ترفضه مصر.

– متابعة ردود الفعل الدولية المستمرة على قرار النرويج وإسبانيا وأيرلندا الاعتراف رسميا بدولة فلسطين، وبدء سريان القرار اعتبارا من 28 مايو الجاري، وسط ترحيب عربي ورفض إسرائيلي.

– متابعة مستجدات ملف المفاوضات المجمدة بين إسرائيل وحماس، غداة صدور تصريحات متطابقة من الوسيطين قطر ومصر بشأن محاولات التشكيك في دورهما خلال مباحثات تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة.

* تركيا

– وزير الخارجية هاكان فيدان يعقد مؤتمرا صحفيا مشتركا مع مفوض الجوار والتوسع في الاتحاد الأوروبي أوليفر فارهيلي، ونظيره الفنزويلي إيفان جيل بشكل منفصل في أنقرة.

* فلسطين

** غزة

– متابعة اليوم 230 من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والتي أسفرت حتى الأربعاء، عن “6 مجازر وصل منها للمستشفيات 62 شهيدا و138 مصابا خلال الـ24 ساعة الماضية” ما يرفع عدد الضحايا إلى “35 ألفا 709 شهداء و79 ألفا و990 مصابا” إضافة إلى كارثة إنسانية وشبح مجاعة يخيم على مناطق القطاع كافة.

– لليوم الرابع على التوالي، تعيش محافظتي غزة والشمال أوضاعا صحية صعبة جراء توقف الخدمات الطبية بالكامل، بعد خروج مستشفى كمال عدوان عن الخدمة، والحصار الإسرائيلي لمستشفى العودة، “ما ينذر بكارثة إنسانية وشيكة تهدد 700 ألف إنسان”، وفق المكتب الإعلامي الحكومي بغزة.​​​​​​​

– وفي إحصائية جديدة لكوارث التهجير القسري، قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، الأربعاء، إن 75 بالمئة من سكان غزة واجهوا التهجير القسري، وإن عددا كبيرا منهم هجّر 4 أو 5 مرات منذ 7 أكتوبر الماضي.

** الضفة الغربية

– متابعة التوترات الأمنية المتفاقمة بالفعل على وقع حرب غزة، جراء استمرار الاقتحامات الإسرائيلية لمناطق في الضفة الغربية، مع استمرار هجمات المستوطنين على البلدات والممتلكات الفلسطينية.

وأدت العمليات العسكرية الإسرائيلية حتى الأربعاء، إلى مقتل 516 فلسطينيا، وإصابة نحو 5 آلاف، واعتقال قرابة 8 آلاف و825 منذ 7 أكتوبر، وفق مصادر فلسطينية.

– ردود الفعل على إلغاء وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، تعليمات إخلاء 3 مستوطنات شمال الضفة الغربية، صدرت عام 2005، وذلك تنفيذا لقرار الكنيست الصادر في 21 مارس/ آذار الماضي بإلغاء قانون “فك الارتباط” الذي نص على إخلاء 4 مستوطنات شمال الضفة، بالتزامن مع سحب إسرائيل لجيشها ومستوطناتها من قطاع غزة عام 2005.

* لبنان

– متابعة المواجهات شبه اليومية بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله على الحدود الجنوبية، غداة إعلان الأخير تنفيذ 8 عمليات عسكرية بالصواريخ والمسيرات على مواقع “‏الصدح” و”السماقة” و”البغدادي” و”جل العلام” و”تلة الطيحات” ومستوطنتي “أفيفيم” و”كفر جلعادي” وكتيبة 403 المستحدثة جنوب بيت هلل شمال إسرائيل.

وجراء المواجهات، قُتل 310 عناصر من حزب الله، و18 من حركة أمل، و13 من الجهاد الإسلامي، و14 من حماس، بالإضافة إلى 73 مدنيا لبنانيا وجندي في الجيش وعنصر في قوى الأمن الداخلي، بينما تقول سلطات تل أبيب إن 24 مدنيا وجنديا إسرائيليا قتلوا في هجمات حزب الله.

* إسرائيل

– احتجاجات مستمرة تنظمها عائلات الأسرى الإسرائيليين ضد حكومة نتنياهو للمطالبة بعقد صفقة تبادل فورا مع الفصائل الفلسطينية لإعادة أبنائهم، مع استمرار جمود مفاوضات وقف إطلاق النار بسبب تعنت الحكومة الإسرائيلية.​​​​​​​

– الضغوط السياسية المستمرة على نتنياهو للاستقالة، وأحدثها تصريحات زعيم المعارضة يائير لابيد، الأربعاء، بضرورة ذهاب حكومة نتنياهو وتشكيل حكومة وسط معتدلة، داعيا الأول إلى إبداء استعداده للقبول بدولة فلسطينية مستقبلا “في ظل ظروف معينة وضمانات محددة”، مستدركا أن وزير الأمن القومي بحكومته إيتمار بن غفير يمنعه من ذلك.

– محاولات إسرائيلية للسيطرة مستقبلا على طريقة توزيع المساعدات الإنسانية في قطاع غزة، عبر استبدال المنظمات الدولية والمحلية بشركات من القطاع الخاص، بعدما أفاد إعلام عبري رسمي، الأربعاء، بأن نتنياهو أوعز بدراسة إمكانية التعاقد مع شركات خاصة لتوزيع المساعدات على الفلسطينيين في القطاع.

– ارتفاع عدد القتلى العسكريين الإسرائيليين في حرب غزة وفق المعطيات المعلنة إلى 634 ضابطا وجنديا بينهم 282 قُتلوا منذ بدء المعارك البرية، وذلك بعد مقتل 3 جنود بينهم ضابط برتبة رائد احتياط بمعارك شمالي القطاع خلال الساعات الـ 24 الماضية، وفق معطيات الجيش

* اليمن

– متابعة مستجدات المواجهات العسكرية جنوب البحر الأحمر بين التحالف الأمريكي وجماعة الحوثي، غداة إعلان الأخيرة تعرض مطار الحديدة الدولي الخاضع لسيطرتها غربي اليمن إلى 6 غارات أمريكية بريطانية، بينما لم يصدر تعليق من الدولتين

* الأردن

– اليوم الثاني والأخير من زيارة رسمية يجريها سلطان عمان هيثم بن طارق إلى الأردن، تلبية لدعوة من عاهل البلاد الملك عبد الله الثاني، لبحث تعزيز العلاقات والمستجدات الإقليمية والدولية.

– اختتام فعاليات مناورة “الأسد المتأهب 2024” التي انطلقت في 12 مايو، عبر تمرين مشترك بين عدد من القوات المشاركة، يقام في أحد ميادين الجيش الأردني وسط البلاد.

* دولي

– ملك البحرين حمد آل خليفة يعقد اجتماعا في موسكو مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لبحث آفاق التعاون بين البلدين في المجالات التجارية والاقتصادية والإنسانية والطاقة، بجانب مناقشة المستجدات الإقليمية، وفق بيان من الكرملين نقلت فحواه وكالة “تاس” الروسية

* رياضة

** كأس تركيا (النهائي)

– بشيكطاش / طرابزون سبور

** الدوري الإيطالي

– كالياري / فيورنتينا

——————-

** التقارير الخاصة

* تركيا

1- شركة تركية لإنتاج عصا المشي الذكية تفوز بجائزة ابتكار ملكية بريطانية (مقابلة)

مقابلة للأناضول مع كورشاد جيلان أحد مؤسسي شركة (WeWALK) الحاصلة على الجائزة الملكية البريطانية للابتكار، بفضل دمجها بالذكاء الاصطناعي وقدرتها على إرشال ضعاف البصر، وتوفير كافة المعلومات حول مسارهم، وهو المنتج الذي وصل إلى أكثر من 60 دولة حول العالم. (النشرة التركية/ أنقرة/ مردقان أوروج/ صور وفيديو/ 420 كلمة)

* حرب غزة

2- “بركة الشيخ رضوان” .. قنبلة صحية وبيئية موقوتة في غزة (تقرير)

بعد تدمير إسرائيل لمحطات الصرف الصحي شرق مدينة غزة ، تشكل “بركة الشيخ رضوان” المخصصة لتجميع مياه الأمطار شمال المدينة “قنبلة صحية وبيئية موقوتة” قد تنفجر في أي لحظة، بعد تسرب مياه الصرف الصحي إليها واختلاطها بمياه الأمطار المتجمعة بداخلها، وفق تصريحات للأناضول أدلى بها مدير دائرة الصرف الصحي في بلدية غزة محمد الإمام (النشرة العربية/ غزة/ حسني نديم/ فيديو/ 700 كلمة)

* دولي

3- الدول الأوروبية والاعتراف بدولة فلسطين.. رهانات ومصالح (تقرير)

إثر إعلان كل من النرويج وإيرلندا وإسبانيا، اعترافهم بدولة فلسطين اعتبارا من 28 مايو الجاري، قال خبيران مغربيان للأناضول إن الخطوة تؤشر لتحولات جيوسياسية وتكشف عن رغبة في الدفاع عن المصالح، ورهان بحجز مواقع متقدمة على خارطة التغييرات الدولية المرتقبة عقب حرب غزة، في مقابل دول مثل الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا ستعمل على التصدي لعدم توسع موجة الاعتراف بفلسطين دوليًا (النشرة العربية/ الرباط/ خالد المجدوب/ بدون صور أو فيديو/ 1000 كلمة)

* اقتصاد

4- طبول حرب تجارية عالمية تدق.. والسبب “السيارات الكهربائية” (إطار)

تدرس الصين فرض ضريبة تصل إلى 25 بالمئة على السيارات ذات المحركات الكبيرة القادمة من أوروبا والولايات المتحدة، في حال فرض التكتل الأوروبي ضريبة على السيارات الصينية بحلول 5 يونيو/ حزيران المقبل، وهو موعد نتائج تحقيق أوروبي حول احتمالية تلقي الشركات الصينية دعما حكوميا، بجانب عزم أمريكي بفرض ضريبة بنسبة 100 بالمئة على السيارات الصينية، إذ تبلغ صادرات بكين من السيارات الكهربائية إلى أوروبا والولايات المتحدة 700 ألف سيارة سنويا، مقابل 250 ألف سيارة ذات محرك كبير تصل الصين من المصانع الأوروبية والأمريكية (النشرة العربية/ إسطنبول/ محمد خبيصة/ بدون صور أو فيديو/ 600 كلمة)

—————-

** نيوميديا

* ملتيميديا

– “بركة الشيخ رضوان” .. قنبلة صحية وبيئية موقوتة في غزة



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق