النرويج تقرر الاعتراف رسميا بدولة فلسطين

bourbiza mohamed22 مايو 2024آخر تحديث :
النرويج تقرر الاعتراف رسميا بدولة فلسطين
النرويج تقرر الاعتراف رسميا بدولة فلسطين


أوسلو/ الأناضول

أعلنت النرويج، الأربعاء، الاعتراف رسميا بدولة فلسطين على حدود 1967 “وفق ما يتماشى مع القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة”.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك لرئيس الوزراء النرويجي يوناس غار ستوره ووزير خارجيته إسبن بارث إيدي.

وقال ستوره :”قررت الحكومة النرويجية اعتراف النرويج بفلسطين كدولة”.

وأضاف أنه “في خضم الحرب التي سقط فيها عشرات الآلاف من القتلى والجرحى، ينبغي علينا أن نبقي البديل الوحيد حياً والذي يقدم حلاً سياسياً لكل من الإسرائيليين والفلسطينيين”.

وأكد قائلا: “هاتان الدولتان (إسرائيل وفلسطين) تعيشان جنبا إلى جنب بسلام وأمن”.

وأشار إلى أن هذا القرار “يتيح في نهاية المطاف استئناف مسار تحقيق حل الدولتين ومنحه زخما جديدا”.

وأردف رئيس الوزراء النرويجي خلال المؤتمر الصحفي إن الاعتراف بفلسطين “يبعث برسالة قوية إلى الدول الأخرى بأن تحذو حذو النرويج وعدد من الدول الأوروبية الأخرى وتعترف بدولة فلسطين”.

وأوضح بيان مشترك نشرته الحكومة النرويجية على موقعها الإلكتروني، أن قرار الاعتراف رسميا بدولة فلسطين “سيدخل حيز التنفيذ في 28 مايو/أيار الجاري”، مشيرة إلى أن عددا من الدول الأوروبية ذات التوجه المماثل “ستعترف بدولة فلسطين رسميا في التاريخ ذاته”.

وأضافت في بيانها أنه “تم إبلاغ السلطات الفلسطينية والإسرائيلية بقرار الحكومة الاعتراف بدولة فلسطين”.

وجاء في البيان أن النرويج تدعم وتسعى جاهدة لدفع حل الدولتين، وأن الاعتراف بفلسطين كدولة “يؤكد على موقف النرويج الثابت منذ فترة طويلة بأن الحل الدائم للصراع في الشرق الأوسط لا يمكن تحقيق ذلك إلا من خلال حل الدولتين”.

وأوضح البيان أنه سيتم الاعتراف بدولة فلسطين بحدود عام 1967 في 28 مايو، وفقا للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، بالتزامن مع الدول التي لها وجهات نظر مماثلة في أوروبا.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق