تواصل الاحتجاجات في جامعات أمريكية وأسترالية رغم التحذيرات

bourbiza mohamed21 مايو 2024آخر تحديث :
تواصل الاحتجاجات في جامعات أمريكية وأسترالية رغم التحذيرات


أنقرة / الأناضول

تتواصل الاحتجاجات الطلابية المتضامنة مع فلسطين، في جامعات أمريكية وأسترالية رغم تحذيرات وجهتها الإدارات للمشاركين فيها.

وفي هذا الإطار، شهدت جامعة يل بمقاطعة كونيتيكت الأمريكية، احتجاجا خلال حفل تخرّج تمثّل في مغادرة 150 طالبا المراسم تضامنا مع فلسطين.

أما في جامعة دريكسيل في فيلادلفيا بمقاطعة بنسلفانيا، فأقام الطلاب معسكر تخييم للتعبير عن تضامنهم مع غزة وفلسطين.

وفي بيان، حذر رئيس الجامعة جون فراي، من استمرار الاحتجاجات الطلابية بدعوى أنها “تؤثر سلبا” على سير الحياة داخل الحرم الجامعي.

وأضاف أنهم اتخذوا “كافة التدابير اللازمة” لإزالة خيام الطلاب المتظاهرين، داعيا إياهم إلى مغادرة المكان.

إلى ذلك، أعلن طلاب بجامعة ويسليان بولاية كونيتيكت، توصلهم إلى اتفاق مع إدارة الجامعة لتعليق الأخيرة استثماراتها في الشركات المتعاونة مع إسرائيل.

وفي أستراليا، يواصل طلاب بجامعة ملبورن في مقاطعة فيكتوريا، احتجاجاتهم لليوم الـ 7 على التوالي.

وفي حين حذرت الشرطة الأسترالية من “لجوء الطلاب إلى استخدام العنف تجاه عناصر الأمن”، بسبب تغطيتهم وجوههم، عبرت رئيسة وزراء المقاطعة جاسينتا آلان، عن “الاستياء من التصرفات غير المسؤولة” للطلاب.

وحذرت المسؤولة الأسترالية الطلاب من عواقب عدم عودتهم إلى مقاعد الدراسة.

من جهتها، دعت إدارة الجامعة طلاب كلية “آرتس ويست” التابعة لها، إلى إزالة الخيام التي نصبوها من أجل التظاهر، محذرة إياهم من الفصل حال لم يقوموا بذلك.

في سياق متصل، اعتقلت الشرطة الأسترالية طالبين خلال مظاهرة متضامنة مع فلسطين في جامعة كوينزلاند.

ومنذ أبريل/ نيسان الماضي، تشهد جامعات دولية بينها أمريكية وكندية وبريطانية وفرنسية وهندية احتجاجات ترفض الحرب الإسرائيلية على غزة، وتطالب إدارة الجامعات بوقف تعاونها الأكاديمي مع نظيرتها الإسرائيلية.

كما يطالب المحتجون طلابا وطالبات وأساتذة، بسحب استثمارات جامعاتهم من شركات تدعم احتلال الأراضي الفلسطينية وتسلح الجيش الإسرائيلي، وتتواصل الاحتجاجات رغم استعانة بعض الجامعات بقوات الأمن واعتقال محتجين.

وخلفت الحرب الإسرائيلية على غزة أكثر من 115 ألفا بين قتيل وجريح من الفلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

وتواصل إسرائيل الحرب على غزة رغم صدور قرار من مجلس الأمن الدولي بوقف القتال فورا، ورغم أن محكمة العدل الدولية طالبتها بتدابير فورية لمنع وقوع أعمال “إبادة جماعية”، وتحسين الوضع الإنساني بغزة.​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق