الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الاثنين 20 مايو 2024

bourbiza mohamed20 مايو 2024آخر تحديث :
الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الاثنين 20 مايو 2024


السادة المشتركون

تجدون تاليا المتابعات الإخبارية والتقارير والنيوميديا الخاصة بأجندة النشرة العربية ليوم الاثنين 20 مايو/ أيار 2024.

** المتابعات الإخبارية

* أهم الأحداث

– تطورات حادث مصرع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي وعددا من كبار المسؤولين في تحطم مروحيتهم شمال غربي إيران، بعد مشاركته مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف في افتتاح سد على حدود البلدين.

– متابعة التطورات الميدانية والإنسانية مع إصرار إسرائيل على توسيع عملياتها العسكرية البرية في قطاع غزة لاسيما شمالا وفي مدينة رفح جنوبا.

– تعمق التصدعات في مجلس الحرب الإسرائيلي، فبعد أيام من دعوة وزير الدفاع يوآف غالانت لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لإعلان عدم رغبة تل أبيب في حكم قطاع غزة عسكريا، لوّح الوزير بيني غانتس السبت، بالانسحاب من حكومة الطوارئ بحلول 8 يونيو المقبل في حال لم يتم بلورة “خطة واضحة وشاملة” بشأن الحرب ومستقبلها في قطاع غزة تشمل إعادة الأسرى.

وتتزايد المظاهرات المطالبة باستقالة حكومة نتنياهو في ظل عجزها عن عقد صفقة لتبادل الأسرى وإعادة المحتجزين من غزة، وانعدام الإنجازات العسكرية الميدانية سواء في شمالي القطاع أو في جنوبه.

– متابعة التطورات، غداة تحذيرات فلسطينية من خطوة تشغيل الولايات المتحدة رصيفها العائم قبالة شواطئ غزة بزعم نقل المساعدات الإنسانية، في ظل إغلاق إسرائيل كل المعابر البرية في وجه المساعدات الداخلة للقطاع منذ نحو أسبوعين.

* تركيا

– وزير الخارجية التركي هاكان فيدان يعقد مؤتمرا صحفيا مع نظيره الباكستاني إسحاق دار في العاصمة إسلام أباد.

** غزة

– متابعة اليوم 227 من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والتي أسفرت حتى الأحد، عن “35 ألفا و456 شهيدا و79 ألفا و476 مصابا” إضافة إلى كارثة إنسانية وشبح مجاعة يخيم على مناطق القطاع كافة.

– ميدانيا، شرع الجيش الإسرائيلي في توسيع نطاق عملياته العسكرية شمالي القطاع لاسيما بمناطق جباليا وبيت لاهيا ومحيط مستشفى كمال عدوان، وسط نزوح الآلاف من الفلسطينيين، وسقوط عشرات القتلى والمصابين في سلسلة غارات إسرائيلية على جميع محافظات القطاع.

وفي وسط القطاع، أكدت مصادر طبية مقتل مدير مباحث المحافظة الوسطى زاهر حامد الحولي ومرافقه جهاد الحميدي، إثر استهداف من طائرة استطلاع إسرائيلية في مدينة دير البلح.

وفي رفح جنوبا، تتواصل الغارات الإسرائيلية مخلفة عشرات القتلى، مع اشتباكات عنيفة بين مقاتلي المقاومة والجيش الإسرائيلي شرقي المدينة التي نزح منها قسرا أكثر من 630 ألف شخص إلى مدينة دير البلح وسط القطاع، وفق معطيات الأونروا.

– وبعد توقف الخدمات العلاجية لمستشفى “العودة” شمالي القطاع جراء محاصرة الجيش الإسرائيلي للمشفى، واصلت الآليات العسكرية الإسرائيلية التقدم كذلك في محيط مستشفى كمال عدوان.

– إنسانيا، أكد برنامج الأغذية العالمي، الأحد، على الحاجة لوصول “آمن ومستدام” للمساعدات من أجل منع المجاعة في شمال قطاع غزة، “لكن أوامر الإخلاء (الإسرائيلية) تحول دون ذلك”.

– ومع استمرار إغلاق معبر رفح منذ 6 مايو الجاري، قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، الأحد، إن إمدادات الأدوية الأساسية والوقود منخفضة للغاية في قطاع غزة، والحركة محدودة بسبب القيود الأمنية”.

بينما حذرت صحة غزة، الأحد، من النقص الحاد في الأدوية والمستهلكات الطبية الضرورية ما يهدد حياة المرضى بالخطر مع استمرار إغلاق معابر رفح وكرم أبو سالم.

** الضفة الغربية

– متابعة التوترات الأمنية المتفاقمة بالفعل على وقع حرب غزة، جراء استمرار الاقتحامات الإسرائيلية لمناطق في الضفة الغربية، وآخرها الأحد، مقتل فلسطيني برصاص الجيش الإسرائيلي على حاجز عسكري شرقي مدينة القدس.

وأدت العمليات العسكرية الإسرائيلية حتى الأحد، إلى مقتل 506 فلسطينيا، وإصابة نحو 5 آلاف، واعتقال قرابة 8 آلاف و775 منذ 7 أكتوبر، وفق مصادر فلسطينية.

– هجمات المستوطنين الإسرائيليين المتزايدة ضد الأراضي والممتلكات الفلسطينية، ومحاولاتهم شبه اليومية لمنع وصول البضائع والمساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وآخرها الأحد، ، بعد اعتراض شاحنات مساعدة عند معبر ترقوميا في الخليل جنوبي الضفة

* لبنان

– متابعة المواجهات شبه اليومية بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله على الحدود الجنوبية، غداة إعلان الأخير استهداف جنود ومواقع عسكرية إسرائيلية بعدة مناطق منها موقعي المالكية والرمثا.

بينما تحدث إعلام عبري عن سقوط صاروخ أطلق من جنوب لبنان في منطقة المالكية بالجليل الأعلى شمالي إسرائيل.

وسياسيا، هدد وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، الأحد، بإعادة احتلال جنوبي لبنان في حال لم يتوقف حزب الله عن إطلاق الصواريخ تجاه إسرائيل.

وجراء المواجهات، قُتل 301 عنصرا من حزب الله، و18 من حركة أمل، و13 من الجهاد الإسلامي، و14 من حماس، بالإضافة إلى 73 مدنيا لبنانيا وجندي في الجيش وعنصر في قوى الأمن الداخلي، بينما تقول سلطات تل أبيب إن 24 مدنيا وجنديا إسرائيليا قتلوا في هجمات حزب الله.

– اليوم الثاني من زيارة غير محددة المدة يجريها لبيروت، نائب رئيس الحكومة الإيرلندية ووزير الخارجية والدفاع مايكل مارتن على رأس وفد رسمي، يلتقي خلالها وزير الخارجية اللبناني عبد الله بو حبيب، ويزور جنوبي البلاد لتفقد قوات بلاده العاملة في إطار قوات “اليونيفيل” الأممية

* إسرائيل

– احتجاجات مستمرة تنظمها عائلات الأسرى الإسرائيليين ضد حكومة نتنياهو للمطالبة بعقد صفقة تبادل فورا مع الفصائل الفلسطينية لإعادة أبنائهم، مع استمرار جمود مفاوضات وقف إطلاق النار بسبب تعنت الحكومة الإسرائيلية.

– اليوم الثاني من زيارة غير محددة المدة يجريها مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان الذي وصل تل أبيب الأحد، للقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت والوزير في حكومة الحرب بيني غانتس، لبحث العملية العسكرية في رفح.

– تتصاعد خسائر الجيش الإسرائيلي البشرية مع ازدياد وتيرة الحرب بغزة، بعد تأكيده الأحد، مقتل جنديين اثنين وضابط متأثرا بجروح أصيب بها قبل أيام في معارك بشمال قطاع غزة، ليرتفع عدد قتلاه المعلن منذ بداية الحرب إلى 631 جنديًا وضابطا، بينهم 282 منذ بدء العملية البرية.

* اليمن

– هدوء حذر منذ يوم، على جبهة المواجهات العسكرية جنوب البحر الأحمر بين التحالف الأمريكي وجماعة الحوثي، بعدما أعلنت القيادة المركزية الأمريكية “سنتكوم”، السبت، أن “الحوثيين أطلقوا صاروخا باليستيا في البحر الأحمر أصاب ناقلة نفط ترفع علم بنما وتملكها وتشغلها شركة يونانية”.

* قطر

– انطلاق فعاليات “منتدى الأمن العالمي” بالدوحة، بحضور رؤساء دول وحكومات بينهم رئيس رواندا بول كاغامي ورئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، وقادة دوليين وخبراء أمنيين وصناع السياسات على مستوى العالم، تحت شعار “المنافسة الاستراتيجية: تعقيدات الاعتماد المتبادل”.

– المبعوث الرئاسي الأمريكي الخاص لشؤون الرهائن روجر كارستينز، يزور العاصمة القطرية خلال الفترة من 20 إلى 22 مايو الجاري، للمشاركة في حلقة نقاش بمنتدى الأمن العالمي.

ووفق موقع “واينت” العبري، “سيلتقي كارستنز بممثلين عن الحكومة القطرية والمنظمات الاجتماعية لمناقشة قضية المختطفين المحتجزين في قطاع غزة، من بين أمور أخرى”.

* المغرب

– يستضيف المغرب الدورة الـ20 من مناورات “الأسد الإفريقي” خلال الفترة بين 20 إلى 31 مايو، بشراكة مع الجيش الأمريكي، ومشاركة 20 دولة أخرى.

* رياضة

** الدوري الإيطالي

– ساليرنيتانا / هيلاس فيرونا

– بولونيا / يوفنتوس

——————-

** التقارير الخاصة

* حرب غزة

1- طبيب أردني من غزة: الوضع الصحي “كارثي” (مقابلة)

مقابلة للأناضول مع الطبيب الأردني علي أبو خرمة الذي يزور قطاع غزة منذ 3 أسابيع ضمن وفد طبي تطوعي، قال خلالها إن الوضع بالقطاع “كارثي جراء انهيار المنظومة الصحية” وأوضح أن أعداد المرضى والمصابين “مخيفة جدا وتفوق القدرة الاستيعابية للمشافي”. (النشرة العربية/ غزة/ حسني نديم/ بدون صور أو فيديو/ 350 كلمة)

* الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

2- “انقلبت المعادلة”.. مفكر مغربي: شعوبنا تسبق مثقفيها بدعم فلسطين (مقابلة)

في حين تحتدم معركة ثقافية وإعلامية بشأن فلسطين والاحتلال، على وقع حرب إسرائيلية متواصلة على غزة للشهر الثامن، قال المفكر المغربي إدريس الكنبوري، في مقابلة مع الأناضول، إن الشعوب العربية سبقت مثقفيها في الدفاع عن فلسطين. ووصف دور المثقفين العرب بـ”الضعيف” مقارنة بـ”الحضور البارز” لنظرائهم الغربيين في الإعلام لتضليل الرأي العام. (النشرة العربية/ الرباط/ خالد مجدوب/ فيديو/ 950 كلمة)

* دولي

3- جامعة كولومبيا الأمريكية.. تاريخ حافل بالاحتجاجات الطلابية (تقرير)

تقرير يستعرض التاريخ الحافل لجامعة كولومبيا الأمريكية في الاحتجاجات الطلابية، وذلك بعد أن برزت في الآونة الأخيرة بوصفها معقلا لحراك طلابي رافض للحرب الإسرائيلية على غزة، وكانت مسرحا لاحتجاجات مناهضة لحرب فيتنام والعنصرية في الولايات المتحدة. (النشرة التركية/ أنقرة/ آينور شيماء أصان/ فيديو/ 1000 كلمة)

* اقتصاد

4- الأرقام تكشف عمق تأثيرات حرب غزة على اقتصاد إسرائيل (إطار)

تستعرض الأناضول بالأرقام عجز الاقتصاد الإسرائيلي في ظل حرب غزة، في العودة إلى مستوى صفر في النمو الاقتصادي خلال الربع الأول 2024 مقارنة مع الفترة المقابلة من 2023، إذ انكمش الاقتصاد بنسبة 1.4 بالمئة في الربع الأول الماضي، في وقت تجهد تل أبيب في البحث عن الأيدي العاملة الأجنبية بديلا عن الفلسطينية، بينما تعاني من تدهور أرقام السياحة الوافدة بنسبة 70 بالمئة في الربع الأول 2024. (النشرة العربية/ إسطنبول/ محمد خبيصة/ بدون صور أو فيديو/ 600 كلمة)

—————-

** نيوميديا

* ملتيميديا

– “انقلبت المعادلة”.. مفكر مغربي: شعوبنا تسبق مثقفيها بدعم فلسطين



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق