“الصف التعليمي”.. مبادرة تعيد أطفال مركز إيواء بغزة لمقاعد الدراسة

bourbiza mohamed19 مايو 2024آخر تحديث :
“الصف التعليمي”.. مبادرة تعيد أطفال مركز إيواء بغزة لمقاعد الدراسة


غزة/ حسني نديم/ الأناضول

يلتف العشرات من الأطفال الفلسطينيين النازحين حول المعلمة حنان الوخيري، للمشاركة في النشاطات الترفيهية والتعليمية داخل مركز إيواء مدرسة ذكور البريج الإعدادية في مخيم البريج وسط قطاع غزة.

وتحاول المعلمة الوخيري الترفيه عن الأطفال المشاركين في مبادرة “الصف التعليمي” التي تنفذها من خلال أنشطة وفعاليات متنوعة كالتعليم بالقراءة والكتابة والرسم والتلوين، بعد مرور 8 أشهر على توقف العملية التعليمية.

وتعطلت العملية التعليمية في قطاع غزة، منذ بداية الحرب الإسرائيلية المدمرة في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، ولا يزال مصيرها مجهولاً بعد تدمير إسرائيل غالبية الجامعات والمعاهد المتوسطة، والمئات من المدارس الحكومية والتابعة لوكالة الغوث الدولية “الأونروا”.

** استجابة كبيرة

وتقول المعلمة الوخيري لمراسل الأناضول، أثناء تنفيذها لنشاط لطلبة الصف الأول: “طرحنا المبادرة التعليمية في مركز الإيواء، ولاحظنا استجابة كبيرة جدًا من الأهالي وإقبالا شديدا في التسجيل وتم تشجيعنا عبر فريق العمل”.

ورغبة من النازحين داخل مركز الإيواء في انجاح المبادرة، قرروا إخلاء الغرفة الصفية في الصباح الباكر يومياً، لتنفيذ الأنشطة التعليمية والترفيهية، وبادروا بترتيبها لفريق العمل لتكون صفًا تعليميًا للطلاب في المراحل الدراسية من الصف الأول حتى الصف السادس.

وتضيف الوخيري: “لدينا 6 مراحل تعليمية كل مرحلة من هذه المراحل تُخصص لها ساعة زمنية محددة للتعلم”.

وبدت السعادة والفرحة الغامرة على وجوه الطلاب وأولياء الأمور، أثناء حضورهم في اليوم الأول للمبادرة، وكانوا يرتدون ملابس بهية وزاهية كأنه يوم عيد، وفق الوخيري.

ولاحظت المعلمة اندفاع الطلاب للتعليم بشكل كبير، ضمن المبادرة التعليمية، حيث استقبلتهم وسألتهم عن سبب سعادتهم وفرحتهم، فأجابوا بسبب العودة لمقاعد الدراسة والتعلم والرسم والتلوين.

وتشمل المبادرة الأطفال المتواجدين داخل مركز الإيواء وهم من النازحين من مدينة رفح ومن شمالي القطاع ومدينة خان يونس.

وتقول: “نحاول إخراج النازحين ولا سيما الأطفال من أجواء الحرب التي نعيشها وأصوات القصف وإطلاق النيران، وضغوطات الحياة التي يعيشونها، السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية والصحية وغيرها”.

وشهدت المبادرة، بحسب الوخيري، إقبالاً من الأطفال المتواجدين خارج مركز الإيواء، ما يتطلب فتح شعب أخرى لاستيعاب أعداد جديدة بعد نجاح هذه المبادرة والاقبال الكبير عليها.

** حماية الطفولة

وتبدو السعادة على وجه الطفلة لولو عز الدين فايق، ذات الأعوام السبعة، بعدما التحقت بالمبادرة التعليمية والمشاركة في الأنشطة الترفيهية وأنشطة التفريغ النفسي.

وتقول الطفلة فايق لمراسل الأناضول وهي ترسم: “التحقت بالمبادرة حتى اقرأ واتعلم وألون وأرسم”، متمنية أن تنتهي الحرب الإسرائيلية المدمرة بأسرع وقت.

وتتفق الطفلة هلا عاشور مع سابقتها في أسباب مشاركتها في المبادرة التعليمية، وتقول: “أنا سعيدة بالعودة إلى مقاعد الدراسة بعد أن حرمنا الاحتلال من التعلم طيلة الأشهر السبعة الماضية”.

وتتساءل الطفلة ذات الأعوام السبعة، أثناء حديثها مع مراسل الأناضول، عن موعد انتهاء الحرب المدمرة التي أتت على كل مناحي الحياة في قطاع غزة، مطالبة العالم بالتدخل والضغط على إسرائيل لوقف الحرب وحماية الطفولة.

** فكرة المبادرة

وحول فكرة المبادرة، تقول المعلمة فاطمة أبو هميسة: “تبلورت فكرة الصف التعليمي بعد توقف العملية التعليمية لما يقارب 7 أشهر، ونظراً للظروف الصعبة التي يعيشها الطلاب داخل مراكز الإيواء واستمرار الحرب الإسرائيلية”.

وتهدف المبادرة بحسب أبو هميسة إلى النهوض بالمستوى التعليمي للطلبة، حيث تم وضع خطة مسبقة وتدوين إجراءات عمل واضحة للصف التعليمي مع إدارة المركز.

وتشير إلى إجراء حصر للفئات الطلابية والعمرية والإعلان المسبق عن مبادرة “الصف التعليمي” وتشكيل لجنة من المعلمين للمشاركة في المبادرة وتقديم الخدمات التعليمية للطلاب إلى جانب عملهم في لجنة الطوارئ وتوزيع المساعدات داخل مركز الإيواء.

وتواجه المبادرة صعوبات جمة في مقدمتها عدم توفر البيئة الصفية اللازمة لتعليم الطلبة، ونقص الخدمات اللوجستية كالمقاعد والقرطاسية والجوائز التحفيزية، ناهيك عن حالة الاكتظاظ في الصف التعليمي، وفق المعلمة أبو هميسة.

وتضيف: “نحاول استيعاب الجميع وتقديم الخدمات التعليمية لهم بشكل افضل، ونقدم رعاية طبية ونفسية لهم داخل الصف التعليمية ونستقطع جزءاً من الوقت لتنفيذ أنشطة وفعاليات ترفيهية لإخراج الطلاب من أجواء الحرب.

ووضعت إدارة المركز خطة عمل مسبقة لإنجاح المبادرة تشمل تنفيذ 6 حصص أسبوعية لكل مرحلة تعليمية، مدة كل حصة ساعة واحدة يوميا.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق