قتلى وجرحى بغارات إسرائيلية ومعارك جنوب وشمال قطاع غزة

bourbiza mohamed17 مايو 2024آخر تحديث :
قتلى وجرحى بغارات إسرائيلية ومعارك جنوب وشمال قطاع غزة


غزة / حسني نديم / الأناضول

قتل عدد من الفلسطينيين وأصيب آخرون، مساء الخميس وصباح الجمعة، في غارات إسرائيلية مكثفة استهدفت قطاع غزة، في وقت تتواصل فيه المعارك بين المقاومة والجيش الإسرائيلي في مدينة رفح (جنوب) ومناطق شمال القطاع.

وأفادت مصادر طبية للأناضول بمقتل 4 فلسطينيين وإصابة آخرين في غارة شنها الطيران الإسرائيلي على مدرسة “الجاعوني” التي تؤوي نازحين في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

وقال مراسل الأناضول إن الطائرات الإسرائيلية استهدفت أرضاً زراعية في محيط مسجد أبو عبيدة بمخيم النصيرات، كما قصفت مدفعيات الجيش الإسرائيلي شمالي المخيم، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

وفي مدينة غزة، قتل 3 فلسطينيين في قصف جوي إسرائيلي استهدف منزلا لعائلة التلباني بمخيم الشاطئ غرب المدينة، وفق مصادر طبية في المستشفى المعمداني.

وفي رفح، قتل شاب وأصيب آخران في قصف جوي إسرائيلي قرب دوار العودة وسط المدينة، كما قصفت الطائرات منزلا غير مأهول لعائلة “حمد” غرب المدينة.

وقال مراسل الأناضول نقلا عن شهود عيان ومصادر محلية، إن الآليات الإسرائيلية تتمركز في عدة مناطق شرق رفح هي: محيط المقبرة الشرقية وشارع جورج وحي السلام وشارع البلبيسي وأرض الشاوي ومنطقة المشروع وحي التنور وبلدة الشوكة وداخل ومحيط المطار ومعبري رفح وكرم أبو سالم.

وأضاف أن الآليات العسكرية تنفذ عمليات تجريف وحفريات وعمليات نسف لمنازل في أماكن تمركزها شرقي مدينة رفح.

وذكر الشهود أن غارات جوية وقصف مدفعي استهدف حيي الجنينة والبرازيل شرق رفح، فيما أطلقت الزوارق الحربية الإسرائيلية نيران أسلحتها الرشاشة صوب شاطئ بحر رفح وخانيونس.

ووفق الشهود، فإن معارك ضارية تندلع منذ صباح الجمعة، بين عناصر المقاومة الفلسطينية والقوات الإسرائيلية المتمركزة شرق رفح.

وأشاروا إلى أن أعمدة من الدخان الأسود تتصاعد في سماء المدينة ويسمع بين الحين والآخر أصوات اشتباكات متبادلة وقصف مدفعي عنيف.

وقالت “كتائب القسام” الذراع المسلح لحركة حماس في بيان، إنها استهدفت القوات الإسرائيلية المتواجدة داخل معبر رفح بقذائف الهاون.

وشمال القطاع، تواصل القوات الإسرائيلية اقتحام مخيم جباليا لليوم السادس، وشنت سلسلة غارات استهدفت جميع مناطق المخيم، إضافة الى إطلاق نار كثيف من الآليات المتوغلة تجاه منازل الفلسطينيين.

وقال مراسل الأناضول إن قصفا مدفعيا طال مناطق غرب مخيم جباليا، ومحيط مستشفى كمال عدوان في بلدة بيت لاهيا (شمال).

ونقل عن شهود عيان أن الآليات الإسرائيلية المتوغلة إلى مدخل بيت حانون، تواصل محاصرة عدد من أهالي البلدة والنازحين في مراكز الإيواء دون تمكنهم من المغادرة.

كما تشهد مناطق شمال القطاع معارك عنيفة بين المقاومة والقوات الإسرائيلية، حسب الشهود.

كما قالت “سرايا القدس” الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، إنها قصفت “بوابل من قذائف الهاون عيار 60 تجمعا لآليات العدو وقوة صهيونية راجلة على جبل الكاشف شرقي مدينة جباليا”.

ومنذ 7 أكتوبر تشن إسرائيل حربا على غزة خلفت أكثر من 114 ألفا بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وقرابة 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

وتواصل إسرائيل الحرب رغم صدور قرار من مجلس الأمن الدولي بوقف القتال فورا، ورغم أن محكمة العدل الدولية طالبتها بتدابير فورية لمنع وقوع أعمال “إبادة جماعية”، وتحسين الوضع الإنساني بغزة.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق