الصين وروسيا توقعان إعلانا مشتركا لتعميق الشراكة الاستراتيجية

bourbiza mohamed16 مايو 2024آخر تحديث :
الصين وروسيا توقعان إعلانا مشتركا لتعميق الشراكة الاستراتيجية


إسطنبول/ محمد رجوي/ الأناضول

وقعت الصين وروسيا، الخميس، إعلانا مشتركا بشأن تعميق الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين.

جاء ذلك خلال مباحثات جمعت الرئيس الصيني شي جين بينغ، مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، الذي يجري زيارة رسمية إلى بكين تستمر يومي الخميس والجمعة، وفق ما ذكرته هيئة الإذاعة العامة الصينية “CGTN”.

وفي المباحثات، أشاد الرئيس شي بالعلاقات مع روسيا، موضحا أن علاقات البلدين “تمضي قدما بشكل مطرد، في ظل تعزيز التنسيق الاستراتيجي الشامل ومواصلة التعاون في مجالات الاقتصاد والتجارة والاستثمار والطاقة” وغيرها.

وقال إنه يتعين على الجانبين اتخاذ الذكرى الـ75 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين “نقطة انطلاق جديدة، لمواصلة تضافر استراتيجيات التنمية ومواصلة إثراء التعاون الثنائي، لتحقيق منافع أكبر للبلدين وشعبيهما”.

من جانبه، قال بوتين إنه “من الأهمية بمكان ألا تكون العلاقات بين روسيا والصين انتهازية وموجهة ضد أحد”.

وأوضح أن تعاون موسكو وبكين في الشؤون العالمية يعد “أحد عوامل الاستقرار الرئيسية على الساحة الدولية”، وفق وما ذكرته وكالة “تاس” الروسية.

وأشار بوتين إلى أن روسيا والصين “تدعمان معا مبادئ العدالة والنظام العالمي الديمقراطي الذي يعكس حقائق متعددة الأقطاب ونظاما عالميا قائما على القانون الدولي”.

وأعرب الرئيس الروسي عن أمله في أن تعطي زيارته الحالية إلى بكين “دفعة إضافية” لتطوير التعاون الثنائي مع الصين.

وأوضحت “تاس” أن زيارة بوتين إلى بكين تعد أول زيارة خارجية له بعد إعادة انتخابه رئيسا للبلاد أواخر مارس/آذار الماضي.

والثلاثاء، قالت الخارجية الصينية في بيان، إن زيارة بوتين تأتي تلبية لدعوة نظيره الصيني، موضحة أن الزيارة تستغرق يومي 16 و17 مايو/ أيار الجاري.

وفي وقت تتزايد فيه المنافسة الجيوسياسية مع الولايات المتحدة والتوترات والمواجهات في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، تنتهج الصين سياسة التقارب مع روسيا التي تواجه تحديات مماثلة بسبب الحرب في أوكرانيا.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق