الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الخميس 16 مايو 2024

bourbiza mohamed16 مايو 2024آخر تحديث :
الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الخميس 16 مايو 2024


السادة المشتركون

تجدون تاليا المتابعات الإخبارية والتقارير والنيوميديا الخاصة بأجندة النشرة العربية ليوم الخميس 16 مايو/ أيار 2024.

** المتابعات الإخبارية

* أهم الأحداث

– متابعة الأوضاع الإنسانية الحرجة، جراء إغلاق إسرائيل جميع المعابر البرية لقطاع غزة لليوم العاشر على التوالي، بعد سيطرتها على معبر رفح الحدودي مع مصر ومنعها مرور المساعدات من معبر كرم أبو سالم، بينما وصل عدد المهجّرين الفلسطينيين من رفح بفعل هجمات إسرائيل إلى أكثر من نصف مليون نازح، وفق معطيات أممية ودولية.

– متابعة جلسات استماع محكمة العدل الدولية الخميس والجمعة للنظر في طلب جنوب إفريقيا اتخاذ “تدابير إضافية” لإجراءات سابقة حددتها المحكمة بقضية “الإبادة الجماعية” المرفوعة ضد إسرائيل، في أعقاب عملية الجيش الإسرائيلي في مدينة رفح.

– تستضيف البحرين للمرة الأولى بتاريخها القمة العربية في دورتها الـ33 وتناقش 23 بندا بمختلف القضايا العربية والإقليمية والدولية، وعلى رأسها الحرب الإسرائيلية المستمرة ضد قطاع غزة

– ردود الفعل الدولية على التصريحات الأمريكية المتطرفة والداعمة للتوغلات الإسرائيلية في رفح، وآخرها تجديد السيناتور الجمهوري الأمريكي ليندسي غراهام الأربعاء، تحريضه على توجيه ضربات أعنف لغزة، باستخدام قنابل خارقة للتحصينات، وذلك بعد 3 أيام من دعوته لقصف غزة بـ”قنبلة نووية”

– جمود يكتنف مصير مفاوضات وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس، بعد 6 أيام من جولة مباحثات في القاهرة بوساطة مصرية وقطرية وأمريكية لم تفلح في الوصول لاتفاق جراء إصرار تل أبيب على مواصلة الحرب واجتياح رفح.

** غزة

– متابعة اليوم 223 من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والتي أسفرت حتى الأربعاء، عن “35 ألفا و233 شهيدا و79 ألفا و141 مصابا” إضافة إلى كارثة إنسانية وشبح مجاعة يخيم على مناطق القطاع كافة.

– في خامس يوم لعملياته شمالي القطاع، أعلن الجيش الإسرائيلي توسيع توغله في مخيم جباليا، في إطار عملية شهدت غطاء ناري كثيف، بالطائرات والمدفعية، وذلك عقب ساعات من إعلان انسحابه من حي الزيتون جنوب مدينة غزة بعد عملية عسكرية استمرت نحو أسبوع.

– وفي رد على انتهاكات حكومة نتنياهو بحق سكان القطاع و”التمويه الإنساني” المتعمد، قالت المقررة الأممية لحقوق الإنسان بالأراضي الفلسطينية فرانشيسكا ألبانيز، الأربعاء، إن إسرائيل توهم المجتمع الدولي بأن المدنيين محميون في حربها على غزة.

وأشارت ألبانيز في منشور على منصة إكس، إلى أن إسرائيل تستخدم مصطلحات من القانون الدولي من قبيل “تحذيرات، وأوامر إخلاء، ومناطق آمنة” مع هجماتها المتواصلة في غزة بغية خلق وهم بأن عملياتها تضمن حماية المدنيين. (مصطفى حبوش ومحمد ماجد)

** الضفة الغربية

– متابعة التوترات الأمنية المتفاقمة بالفعل على وقع حرب غزة، جراء استمرار الاقتحامات الإسرائيلية لمناطق في الضفة الغربية، وآخرها مقتل 3 فلسطينيين برصاص الجيش الإسرائيلي في طولكرم فجر اليوم، إثر اقتحام محلات صرافة في 7 مدن بالضفة.

وأدت العمليات العسكرية الإسرائيلية حتى الأربعاء، إلى مقتل 502 فلسطينيا، وإصابة نحو 5 آلاف، واعتقال قرابة 8 آلاف و725 منذ 7 أكتوبر، وفق مصادر فلسطينية.

– هجمات المستوطنين الإسرائيليين المتزايدة ضد الأراضي والممتلكات الفلسطينية، ومحاولاتهم شبه اليومية لمنع وصول البضائع والمساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وآخرها الأربعاء، منعهم 26 شاحنة تجارية من المرور عبر حاجز ترقوميا جنوبي الخليل نحو قطاع غزة.

* لبنان

– متابعة المواجهات شبه اليومية بين حزب الله والجيش الإسرائيلي على الحدود الجنوبية، غداة اشتداد التوتر الأمني بين الطرفين بعد إعلان تل أبيب اغتيالها حسين إبراهيم مكي، القائد الميداني في حزب الله، إثر قصف استهدف منطقة صور في جنوب لبنان، مساء الثلاثاء، في واقعة أكدها الحزب.

وجراء المواجهات، قُتل 297 عنصرا من حزب الله، و18 من حركة أمل، و13 من الجهاد الإسلامي، و13 من حماس، بالإضافة إلى 73 مدنيا لبنانيا وجندي في الجيش وعنصر في قوى الأمن الداخلي، بينما تقول سلطات تل أبيب إن 24 مدنيا وجنديا إسرائيليا قتلوا في هجمات حزب الله.

* إسرائيل

– احتجاجات مستمرة تنظمها عائلات الأسرى الإسرائيليين ضد حكومة نتنياهو للمطالبة بعقد صفقة تبادل فورا مع الفصائل الفلسطينية لإعادة أبنائهم، تزامنا مع جمود مفاوضات وقف إطلاق النار بسبب تعنت الحكومة الإسرائيلية.

– تصاعد خلافات الحكومة الإسرائيلية لا سيما بشأن مستقبل حكم غزة مع تنامي القلق بفقدان السيطرة على الحرب وعدم تحقيق أهدافها المعلنة، وتجلى ذلك في مؤتمر صحفي لوزير الدفاع يوآف غالانت الأربعاء، دعا فيه نتنياهو إلى التأكيد أن إسرائيل لا تمضي نحو ترسيخ حكم عسكري في قطاع غزة، كما دعا إلى إيجاد بديل فلسطيني لحماس يحظى بقبول عربي.

– وسط ضغوط عسكرية من جانب وسياسية من اليسار واليمين المتطرف من جانب آخر، يتوقع أن تناقش اللجنة الوزارية للتشريع الخميس، بإيعاز من نتنياهو، مشروع قانون ينص على تجنيد متدرج لليهود المتدينين (الحريديم) في الجيش، لتجنب الصدام مع المحكمة العليا التي تضغط لإلغاء إعفاءات الحريديم.

– الخسائر البشرية المتصاعدة مع ازدياد وتيرة الحرب بغزة، بعد تأكيد الجيش الإسرائيلي مقتل جندي بمعارك جنوبي قطاع غزة، ليرتفع عدد قتلاه المعلن منذ بداية الحرب إلى 621 جنديًا وضابطا، بينهم 273 منذ بدء العملية البرية.

* اليمن

– متابعة مستجدات المواجهات العسكرية جنوب البحر الأحمر بين التحالف الأمريكي وجماعة الحوثي، غداة إعلان الأخيرة أنها أصابت بصواريخ المدمرة الأمريكية “ميسون” وسفينة “ديستيني” متوجهة إلى إسرائيل في البحر الأحمر، بينما لم يصدر تعليق من واشنطن.

* مصر

– متابعة السجال المصري الإسرائيلي، على خلفية سيطرة تل أبيب على معبر رفح الحدودي ومنعها دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

* السودان

– ردود الفعل على إعلان وزارة الخزانة الأمريكية، الأربعاء، فرض عقوبات على اثنين من قادة قوات الدعم السريع لدورهما في قيادة عمليات عسكرية في مدينة الفاشر، عاصمة إقليم دارفور غربي البلاد، والتي تشهد منذ أيام معارك ضارية بين الجيش و”الدعم السريع” راح ضحيتها عشرات القتلى والجرحى من المدنيين.

* موريتانيا

– انتهاء الفترة القانونية الخاصة بإيداع ملفات الترشح للانتخابات الرئاسية المقررة يونيو المقبل، وتوقعات بإعلان اللائحة المؤقتة للمرشحين.

* دولي

– أول زيارة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى بكين بعد إعادة انتخابه رئيسا، وسيعقد خلال الزيارة التي تمتد طيلة الخميس والجمعة، مباحثات مع الرئيس الصيني شي جين بينغ.

* رياضة

** الدوري الإسباني

– ألميريا / برشلونة

– ريال سوسيداد / فالنسيا

——————-

** التقارير الخاصة

* غزة

1- ماذا وراء “صمود” الفصائل الفلسطينية أمام الجيش الإسرائيلي في غزة؟ (خبير)

أرجع الخبير العسكري قاصد أحمد “صمود” فصائل المقاومة الفلسطينية بغزة في وجه الحرب الإسرائيلية منذ أكثر من 7 أشهر، إلى عدة عوامل، منها قدرتها على تطوير إمكانات قتال هجينة بين عمليات شبيهة بالجيوش النظامية وأساليب حرب المدن، بجانب تفوقها الاستخباري، إضافة إلى عقيدتها القتالية المرتكزة على الحق في الدفاع عن النفس والأرض (النشرة العربية/ عمّان/ ليث الجنيدي/ فيديو زوم/ 1000 كلمة)

* الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

2- معركة الفاشر.. هل تحدد مصير الحرب بالسودان؟ (تقرير)

يتواصل منذ أسبوع قتال بين الجيش السوداني وقوات “الدعم السريع” بمدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور (غرب). وقال محلل سياسي للأناضول إن موقع الفاشر استراتيجي يمهد للسيطرة على ولايات أخرى، فيما أفاد آخر بأن سقوطها سيعني سيطرة “الدعم السريع” على إقليم دارفور كاملا، ولفت إلى تحذيرات من إعلان “دولة” غربي البلاد. (النشرة العربية/ الخرطوم/ عادل عبد الرحيم/ بدون صور أو فيديو/ 750 كلمة)

3- هل تُعقّد أجندات الخارج حل أزمة الحدود بين موريتانيا ومالي؟ (تحليل)

تحليل يستشرف فرص موريتانيا ومالي لنزع فتيل الأزمة بينهما على خلفية اختراق للحدود، حيث يرى خبيران سياسيان تحدثا مع الأناضول، أنه لا مفر من الحوار لاحتواء الأزمة خاصة في ظل حاجة البلدين إلى التعاون للحفاظ على استقرارهما، إلا أن انخراط قوى دولية لها أجندات متعارضة في الأزمة قد يعقدها ويخرجها عن سيطرة الطرفين. (النشرة العربية/ نواكشوط / محمد البكاي / بدون صور أو فيديو/ 900 كلمة)

* دولي

4- طلاب بسويسرا: نريد موقفا واضحا من جامعة جنيف بشأن غزة (تقرير)

خلال مقابلات مع الأناضول، أعرب عدد من الطلاب في جامعة جنيف السويسرية عن رغبتهم باتخاذ جامعتهم موقفا واضحا حيال ما يجري في قطاع غزة، موضحين أن خططهم مستمرة لمواصلة الاحتجاج ضد إسرائيل دون انقطاع أسوة برصفائهم ببقية الجامعات الغربية (النشرة التركية/ جنيف/ محمد إقبال أرسلان/ صور وفيديو/ 500 كلمة)

* اقتصاد

5 – رام الله.. خطط تقشف حكومية وسط بحث عن مصادر مالية (إضاءة)

أعلنت رام الله عن خطط للتقشف وسط أزمة مالية هي الأصعب منذ إنشاء السلطة الفلسطينية، تشمل تقليص عدد السيارات الحكومية، والسفريات، ونثريات أخرى، في محاولة لضبط الإنفاق وتحويل ما يتم توفيره إلى فاتورة الأجور التي تعادل 90 بالمئة من إجمالي الإيرادات بقيمة 270 مليون دولار شهريا، أملا بحلول أخرى خلاف الاقتراض من البنوك المحلية أو صرف أجور منقوصة كما هو الحال منذ نوفمبر 2021. (النشرة العربية/ رام الله/ محمد خبيصة/ بدون صور أو فيديو/ 600 كلمة)

——————-

* ملتميديا

– ماذا وراء “صمود” الفصائل الفلسطينية أمام الجيش الإسرائيلي في غزة؟



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق