الضفة.. مسيرات وخطابات إحياء لذكرى النكبة الـ 76

bourbiza mohamed15 مايو 2024آخر تحديث :
الضفة.. مسيرات وخطابات إحياء لذكرى النكبة الـ 76


رام الله/ قيس أبو سمرة/ الأناضول

أحيا الفلسطينيون بالضفة الغربية، الأربعاء، الذكرى السنوية الـ 76 للنكبة بمسيرات حاشدة منددين باستمرار إسرائيل في “ارتكاب المجازر” خاصة في قطاع غزة.

وشارك في المسيرة المركزية التي انطلقت من أمام ضريح الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات برام الله وسط الضفة الغربية المحتلة آلاف الفلسطينيين المتشحين السواد، حاملين رايات سوداء، ومفتاح العودة.

ونظم مهرجان خطابي في ميدان المنارة وسط رام الله، رفعت خلاله رايات ولافتات تؤكد على التمسك بحق العودة، وتندد بالحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وأطلقت في كافة مدن الضفة الغربية صافرة الحداد عند الساعة 13:00 بالتوقيت المحلي (10:00 ت.غ).

وقال محمود العالول نائب رئيس حركة فتح، في كلمة خلال المهرجان الخطابي في رام الله: “نحيي اليوم الذكرى الـ 76 للنكبة التي كانت نتيجة لمذابح أودت بآلاف الضحايا بقرى وتجمعات أبيدت، وعلى أنقاضها أقيمت دولة الاحتلال العنصري”.

وأضاف: “76 عاما وهم يحاولون أن يطوعوا شعبنا، وهو متمسك بأرضه وحقوقه”.

وقال: “الآن تجري جريمة جديدة أقسى بكثير من النكبة، جريمة إبادة جماعية في قطاع غزة، نرى الضحايا وأشلاء الأطفال والشهداء الدمار كل هذا وهنا في الضفة حيث نرى قطعان المستوطنين الذين يعتدون على التجمعات السكانية، واستمرار الانتهاكات في القدس والأقصى والقيامة”.

وتابع: “فعل الاحتلال تم بشراكة مع الولايات المتحدة الأمريكية سياسيا بالفيتو وعسكريا بخبرائها وطائراتها وسلاحها ضد شعبنا الفلسطيني”.

وقال العالول: “واضح أن لدى إسرائيل الرغبة في حسم الصراع بالقوة والتدمير والقتل، لكنهم لم يتعلموا من التاريخ أن شعبنا لا يمكن أن يطوع، متمسك بحقوقه وأرضه وثوابته، لا يمكن أن يتخلى عنها”.

وقال العالول: “رغم كل ذلك متمسكون بأرضنا وبحقنا في العودة”.

وشدد القيادي الفلسطيني على “دعم حركته للمقاومة الشعبية في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه”.

وأضاف: “أقول للمقاومين الذين يحمون التجمعات السكانية إن كل شيء مسموح لحماية أرضنا وبيوتنا وأهلنا”.

ونظمت مسيرات مماثلة في كافة مدن بلدات الضفة الغربية.

وشارك في المسيرات التي بدأت ظهر اليوم فرق كشفية وأخرى موسيقية ونظمت عروض لمخيمات اللجوء الفلسطيني، ومعارض لمفاتيح منازل فلسطينية في مدن وبلدات احتلت عام 1948.

وفي 15 مايو/ ايار سنويا، يحيي الفلسطينيون ذكرى النكبة عبر مسيرات وفعاليات ومعارض داخل الأراضي الفلسطينية وفي أنحاء العالم، للمطالبة بحقوقهم وبينها حق عودة ملايين اللاجئين.

​​​​​​​وحسب جهاز الإحصاء المركزي الفلسطيني (رسمي)، عبر بيان في 12 مايو الجاري، قتلت إسرائيل 134 ألف فلسطيني وعربي في فلسطين منذ 1948.

إلى جانب تسجيل نحو مليون حالة اعتقال، وفق جهاز الإحصاء، منذ “نكسة” حرب 1967، حين احتلت إسرائيل قطاع غزة والضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق