المنامة.. وصول 6 قادة لحضور القمة العربية

bourbiza mohamed15 مايو 2024آخر تحديث :
المنامة.. وصول 6 قادة لحضور القمة العربية


إبراهيم الخازن / الأناضول

وصل 6 قادة إلى العاصمة البحرينية المنامة، الأربعاء، لحضور القمة العربية الـ33، فيما تأكد غياب رئيس لبنان وسلطان عمان عن فعالياتها.

وتنعقد هذه القمة في توقيت حرج للمنطقة العربية، حيث تأتي في ظل تصاعد الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وأفادت وكالة الأنباء البحرينية بوصول الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وعاهل الأردن الملك عبد الله الثاني إلى المنامة لحضور القمة.

كما وصل رؤساء العراق عبد اللطيف رشيد، وموريتانيا محمد ولد الشيخ الغزواني، وجزر القمر غزالي عثمان، وفق المصدر ذاته.

بينما أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية بأن الرئيس محمود عباس وصل المنامة، الأربعاء، للمشاركة في أعمال القمة.

وحتى الساعة 16:00 (ت.غ)، لم يُعرف على وجه الدقة عدد الزعماء العرب الذين سيحضرون القمة أو الذين سيغيبون عنها، لكن تأكد غياب رئيس لبنان وسلطان عمان حتى الآن عن أعمالها.

ووصل رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي إلى البحرين مع وفد وزاري للمشاركة في القمة، وفق ما نقلته وكالة الأنباء اللبنانية.

ومن المفترض أن يمثل لبنان رئيسه في القمة العربية المقبلة والقمم المماثلة، لكن في ظل الفراغ الرئاسي، منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2022، يمثل رئيس الحكومة الدولة عملا بأحكام المادة 62 من الدستور، التي تنص على أنه عند خلو سدة الرئاسة تتولى الحكومة أو مجلس الوزراء وكالة صلاحية الرئيس حتى انتخاب رئيس جديد.

كذلك، أفادت وكالة الأنباء العمانية، الأربعاء، بأن الممثل الخاص للسلطان نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي أسعد بن طارق آل سعيد، سيكون ممثلا للسلطان هيثم بن طارق بالقمة.

رغم ذلك، أكد الأمين العام المساعد للجامعة العربية السفير حسام زكي، في تصريح صحفي الأربعاء، أن مستوى الحضور في القمة العربية التي تلتئم بقصر الصخير في المنامة، الخميس، سيكون “كبيرا”.

وأوضح زكي، أن “أكثر من ثلثي القادة العرب سيتواجدون خلال القمة، وحتى الدول التي لن يتواجد قادتها سيكون التمثيل رفيع المستوى بالنسبة لها”.

وتضم الجامعة العربية 22 دولة، ومنذ بدء القمم العربية العادية والطارئة في القاهرة عام 1946، تستضيف المنامة للمرة الأولى اجتماع مجلس جامعة على مستوى القمة (القادة) في دورته العادية الـ33.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق