تونس.. نقابة المحامين تدعو سعيد للتدخل عقب اقتحام الأمن مقرها

bourbiza mohamed14 مايو 2024آخر تحديث :
تونس.. نقابة المحامين تدعو سعيد للتدخل عقب اقتحام الأمن مقرها
تونس.. نقابة المحامين تدعو سعيد للتدخل عقب اقتحام الأمن مقرها


تونس / عادل الثابتي / الأناضول

دعا نقيب المحامين التونسيين حاتم مزيو، الثلاثاء، الرئيس قيس سعيد للتدخل بعد اقتحام عناصر أمن مقر الهيئة الوطنية للمحامين (نقابة) بالعاصمة تونس للمرة الثانية خلال يومين.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته الهيئة الوطنية للمحامين بمقرها بالعاصمة تونس، وفق مراسل الأناضول.

وقال مزيو: “ما يحصل للمحاماة يمس سمعة تونس، والمحامون ليسوا في اتجاه التصعيد أو توظيف سياسي”.

وأضاف: “سندافع عن استقلال القضاء، ولن نترك أي طرف سياسي يستغل الوضع”.

وأكد أن “التصعيد الخطير ضد المحامين لن يوصل إلى أي شيء”.

** دعوة للإضراب الخميس

وتوجه مزيو إلى السلطة بالقول: “إذا كان هناك عاقل فليستمع إلينا، أقول للسلطة وعلى رأسها رئيس الجمهورية (قيس سعيّد) ليس لنا مشكلة معه، بل نطلب فقط احترام مهنة المحاماة”.

وتابع: “لسنا مع العقوبات الجماعية، وكل من ارتكب مخالفة أو خرق القانون يتحمل مسؤوليته أمام قضاء مستقل ومحاكمة عادلة دون تعسف واستعمال القوة”.

وطالب مزيو “باحترام الحقوق والحريات واحترام مهنة المحاماة وهياكل المهنة”.

كما دعا إلى “تدخل عاجل من الرئيس لإرجاع الأمور إلى نصابها”، وقال “سندافع عن زملائنا في كنف القانون وأسس المحاكمة العادلة”.

وأعلن مزيو أن “الخميس القادم سيكون يوم إضراب عام عن العمل للمحامين”.

والاثنين، اقتحم عناصر أمن مبنى دار المحامي (مقر الهيئة الوطنية للمحامين بتونس) وأوقفوا المحامي مهدي زقروبة.

وأظهرت مقاطع فيديو بثها محامون على فيسبوك آثار زجاج محطم وكراسي مبعثرة ووثائق ممزقة في مقر دار المحامي.

وقالت المحامية دليلة بن مبارك مصدق عبر فيسبوك: “تم اختطاف مهدي زقروبة رغم أنه لم تصدر فيه بطاقة جلب (من القضاء) ولا إيداع (بالسجن)”، الأمر الذي نفته الداخلية في بيان، وقالت إن المحامي تمّ إيقافه على خلفية “اعتداء على عنصر أمن رفقة محام آخر”.

يذكر أن محامين تونسيين نفذوا، الاثنين، إضرابا عاما على خلفية “اقتحام فرقة أمنية لمقر هيئة المحامين التونسيين مساء السبت، لتنفيذ مذكرة توقيف في حق المحامية سنية الدهماني”.

والجمعة، تلقت الدهماني استدعاء للمثول أمام قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية، على خلفية إدلائها بتصريحات ساخرة، بعد خطاب لسعيد قال فيه إن “المهاجرين غير النظاميين من الأفارقة يخططون للبقاء في تونس”.

ويقول سعيد، إن منظومة القضاء مستقلة ولا يتدخل في عملها، بينما تتهمه المعارضة باستخدام القضاء لملاحقة الرافضين لإجراءات استثنائية بدأ فرضها في 25 يوليو/ تموز 2021.

ومن بين هذه الإجراءات حلّ مجلسي القضاء والبرلمان، وإصدار تشريعات بأوامر رئاسية، وإقرار دستور جديد عبر استفتاء شعبي، وإجراء انتخابات تشريعية مبكرة.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق