“المجلس الرئاسي” يدعو روسيا إلى “دور إيجابي وبناء” بليبيا

bourbiza mohamed13 مايو 2024آخر تحديث :
“المجلس الرئاسي” يدعو روسيا إلى “دور إيجابي وبناء” بليبيا
“المجلس الرئاسي” يدعو روسيا إلى “دور إيجابي وبناء” بليبيا


معتز ونيس / الأناضول

دعا المجلس الرئاسي الليبي، الإثنين، روسيا إلى “دور إيجابي وبناء” لصالح الاستقرار في بلاده.

جاءت الدعوة على لسان نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي عبد الله اللافي خلال لقائه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بالعاصمة موسكو، الإثنين.

ووفق بيان للمجلس الرئاسي الليبي، أكد اللافي، خلال لقائه لافروف، على “أهمية العلاقات الثنائية بين البلدين، وأهمية الشراكة في عدد من المجالات الثنائية، وعودة الشركات الروسية إلى ليبيا”.

كما شدد اللافي على “أهمية وجود دور روسي إيجابي وبنّاء لصالح الاستقرار في ليبيا، وأهمية دعم عمل اللجنة العسكرية المشتركة (5+5)، وبحث سبل استئناف عملها”.

وتضم اللجنة العسكرية 5 أعضاء من المؤسسة العسكرية في غرب ليبيا و5 من طرف قوات الشرق بقيادة خليفة حفتر، حيث يجرون حوارا منذ أكثر من 3 أعوام لتوحيد المؤسسة العسكرية. واستضافت تونس آخر اجتماع لهذه اللجنة في نوفمبر/ تشرين الثاني 2023.

اللافي ولافروف بحثا، كذلك، “دور روسيا في المنطقة، وكيفية التعاون والتشاور لإيجاد الحلول الناجعة بالمنطقة من خلال شراكة حقيقية”، وفق البيان الليبي.

كما أكد اللافي على “ضرورة إنهاء حالة الانسداد السياسي في ليبيا، والتمهيد إلى انتخابات توافقية نزيهة في أقرب الآجال”.

وبحث اللافي ولافروف، في هذا الصدد، “دور بعثة الأمم المتحدة للدعم بليبيا خاصة بعد استقالة المبعوث الأممي الخاص، حيث تم التطرق إلى سرعة تعيين مبعوث جديد ودعم البعثة في تسيير العملية السياسية والأمنية في ليبيا”.

وتشهد ليبيا حالة من الجمود السياسي حيث قدم رئيس البعثة الأممية في ليبيا عبدالله باتيلي استقالته من منصبه 16 أبريل/ نيسان الماضي، بعد فشل مبادرة تقدم بها تقضي بجمع الأطراف السياسية لطاولة الحوار لحل المسائل العالقة في طريق إجراء الانتخابات.

وفي إحاطة له أمام مجلس الأمن قبل ساعات من تقديمة الاستقالة قال باتيلي إن “هناك رفض مقصود من قبل الأطراف الليبية لإجراء الانتخابات بشكل جدي مع رغبة عنيدة في تأجيل الانتخابات إلى حد غير معلوم”.

ويأمل الليبيون إجراء الانتخابات لإنهاء نزاعات وانقسامات تتجسد منذ مطلع 2022 في وجود حكومتين إحداهما برئاسة أسامة حماد وكلفها مجلس النواب (شرق) والأخرى مقرها العاصمة طرابلس (غرب) وهي حكومة الوحدة برئاسة عبد الحميد الدبيبة.

من جهته نقل بيان الرئاسي الليبي عن الوزير الروسي تأكيده “استعداد بلاده لمواصلة الوقوف إلى جانب الليبيين في كل ما يحقق مصلحة الشعبين والبلدين الصديقين”، كاشفًا عن “مساعي بلاده لافتتاح قنصلية لها في بنغازي (شرقي ليبيا) والعمل على تعزيز العلاقات الثنائية”.

وبدأ اللافي زيارة عمل إلى روسيا، الإثنين، رفقة وزير الخارجية المكلف بحكومة الوحدة الوطنية الليبية طاهر الباعور ورئيس الأركان العامة للجيش الليبي الفريق ركن محمد الحداد.

وقالت حكومة الوحدة الوطنية الليبية، في بيان، إن زيارة الوفد الليبي غير محددة المدة إلى روسيا تأتي “في إطار الجهود الدبلوماسية التي يبذلها المجلس الرئاسي الليبي وحكومة الوحدة الوطنية لتعزيز علاقاتها مع الجانب الروسي لتوسيع آفاق التعاون في مختلف المجالات”.

كان الدبيبة زار موسكو في أبريل/ نيسان 2021، على رأس وفد حكومي يضم وزراء ومسؤولين عسكريين، فيما زار رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي روسيا لحضور القمة الروسية الإفريقية التي استضافتها مدينة سان بطرسبورغ في يوليو/تموز 2023.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق