سوليفان يجدد لنظيره الإسرائيلي مخاوف بايدن بشأن عملية رفح

bourbiza mohamed12 مايو 2024آخر تحديث :
سوليفان يجدد لنظيره الإسرائيلي مخاوف بايدن بشأن عملية رفح


اسطنبول/ الأناضول

قال البيت الأبيض، الأحد، إن “المستشار الأمني القومي الأمريكي جايك سوليفان جدد لنظيره الإسرائيلي تساحي هنغبي مخاوف الرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن احتمال شن عملية كبيرة في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة”.

وجدد سوليفان لنظيره الإسرائيلي، خلال محادثة هاتفية، مخاوف الرئيس بايدن بشأن احتمال شن عملية برية عسكرية كبيرة في رفح، حيث لجأ أكثر من مليون شخص، وفق بيان البيت الأبيض.

وأكد سوليفان التزام بلاده الصارم بأمن إسرائيل، وهزيمة حركة حماس في غزة.

كما ناقشا الوضع في غزة والجهود الجارية لتأمين إطلاق سراح الرهائن.

من جهته، قال هنغبي إن إسرائيل تأخذ المخاوف الأمريكية بعين الاعتبار.

واتفق الجانبان على إقامة اجتماع جديد قريبًا، حسب المصدر نفسه.

وفي 5 مايو/ أيار الجاري، أغلقت إسرائيل معبر كرم أبو سالم التجاري على الحدود مع غزة، فيما تواصل إغلاق معبر رفح على الحدود بين القطاع ومصر لليوم السادس بعد أن أعلنت السيطرة عليه صباح الثلاثاء.

ورغم التحذيرات الدولية المتصاعدة تجاه توسيع العمليات العسكرية في رفح، دعا الجيش الإسرائيلي، صباح السبت، إلى تهجير سكان أحياء في قلب المدينة “بشكل فوري”، ليوسع بذلك عملياته التي بدأت الاثنين، شرقي المدينة.

وحذرت حركة “حماس”، السبت، من تداعيات سيطرة الجيش الإسرائيلي على معبر رفح وإغلاقه منذ الثلاثاء الماضي، ما “ينذر بكارثة إنسانية وتفاقم لحالة المجاعة في كافة أنحاء قطاع غزة المحاصر”.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تشن إسرائيل حربا على غزة خلفت أكثر من 113 ألفا بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وحوالي 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

وتواصل إسرائيل الحرب رغم صدور قرار من مجلس الأمن الدولي بوقف القتال فورا، وكذلك رغم أن محكمة العدل الدولية طالبتها بتدابير فورية لمنع وقوع أعمال “إبادة جماعية”، وتحسين الوضع الإنساني بغزة.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق