الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ السبت 11 مايو 2024

bourbiza mohamed11 مايو 2024آخر تحديث :
الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ السبت 11 مايو 2024
الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ السبت 11 مايو 2024


السادة المشتركون

تجدون تاليا المتابعات الإخبارية والتقارير والنيوميديا الخاصة بأجندة النشرة العربية ليوم الجمعة 10 مايو/ أيار 2024.

** المتابعات الإخبارية

* أهم الأحداث

– ردود الفعل المتواصلة على تبني الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا يدعو إلى إعادة تقييم طلب فلسطين للعضوية الكاملة في الأمم المتحدة، ويمنح حقوقا إضافية لها.

– ردود الفعل على تقديم جنوب إفريقيا “طلبًا عاجلاً” إلى محكمة العدل الدولية لاتخاذ إجراءات إضافية وسط الهجمات الإسرائيلية على غزة، وخاصة في مدينة رفح جنوبي القطاع.

– جمود يكتنف مفاوضات الهدنة بين إسرائيل وحماس، مع إعلان الأخيرة أن المفاوضات “عادت للمربع الأول” بعد رفضت تل أبيب المقترح الأخير، وأن الحركة ستعيد النظر في استراتيجيتها التفاوضية ردا على “تهرب” نتنياهو.

– الأوضاع الميدانية في غزة (شمال) ورفح (جنوب) مع تصعيد الجيش الإسرائيلي عملياته العسكرية في محاور جنوب ووسط وشمالي القطاع، وسيطرته على الجانب الفلسطيني من المعبر، متجاهلا التحذيرات الدولية، وسط اشتباكات محتدمة مع فصائل المقاومة.

* تركيا

– رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية فخر الدين ألطون يشارك في منتدى أكاديمية الإعلام التركية اليونانية بمدينة إسطنبول.

* فلسطين

** غزة

– متابعة اليوم 218 من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والتي أسفرت حتى الجمعة عن “34 ألفا و943 شهيدا و78 ألفا و572 جريحا” إضافة إلى كارثة إنسانية وشبح مجاعة يخيم على مناطق القطاع كافة.

– التطورات الميدانية في شمالي غزة وجنوبها في أعقاب بدء الجيش الإسرائيلي عمليات عسكرية جديدة فيها، متجاهلا التحذيرات الدولية، لترد الفصائل الفلسطينية بتصعيد مواز، حيث قتلت 4 جنود في صفوف الجيش، وأصابت 3 آخرين بجروح خطيرة، ونفذت قصفين صاروخيين على مدينة بئر السبع جنوبي إسرائيل، في عودة للقصف الصاروخي بمدى كبير.

وبذلك يرتفع عدد القتلى المعلن للجيش الإسرائيلي منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي إلى 619، بينهم 271 منذ اندلاع الحرب البرية في 27 من الشهر ذاته، وسط تشكيك من محاولات الجيش عدم الكشف عن العدد الحقيقي لضحاياه.

كما ارتفع العدد المعلن للمصابين في صفوف الجيش منذ بدء العملية البرية إلى 1610 بينهم 325 إصابة خطيرة، بحسب معطيات رسمية.

– إنسانيا، تحذير مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) من أن الأوضاع في غزة وصلت إلى مستويات طوارئ غير مسبوقة، بعد الهجمات الإسرائيلية على مدينة رفح آخر ملاذ النازحين وإغلاقه معبر رفح.

– دوليا، دعا مجلس الأمن الدولي، لإجراء تحقيق فوري ومستقل وشامل بشأن تقارير عن اكتشاف مقابر جماعية في قطاع غزة.

** الضفة الغربية

– التوترات الأمنية المتفاقمة على وقع حرب غزة، جراء استمرار الاقتحامات الإسرائيلية لمناطق بالضفة الغربية، وآخرها اقتحام مدينة نابلس، ومداهمة منزل بحي رفيديا، واعتقال اثنين من طلاب جامعة النجاح الوطنية، فضلا عن اقتحام مدينة قلقيلية.

وأدت العمليات العسكرية الإسرائيلية حتى الجمعة إلى مقتل 497 فلسطينيا، وإصابة نحو 4 آلاف و950، واعتقال قرابة 8 آلاف و640 منذ 7 أكتوبر، وفق مصادر فلسطينية.

– تداعيات تصعيد متطرفين إسرائيليين ضد الأونروا بالقدس الشرقية المحتلة، ما أجبر الوكالة الأممية على إغلاق مقرها بالمدينة تحت تهديد المتطرفين، بعد إضرامهم النار مرتين الخميس، في محيط مقرها الرئيسي.

* لبنان

– متابعة المواجهات الحدودية اليومية بين حزب الله والجيش الإسرائيلي، غداة إعلان الحزب مقتل 3 من عناصره، وقصفه بـ 35 صاروخا منطقة كريات شمونة ومحيطها شمالي إسرائيل، مقابل قصف الأخير عدة بلدات جنوبي لبنان.

* إسرائيل

– احتجاجات مستمرة تنظمها عائلات الأسرى الإسرائيليين ضد حكومة نتنياهو المطالبة بعقد صفقة “عاجلة” مع الفصائل الفلسطينية لإعادة أبنائهم، تزامنا مع موافقة حماس على مقترح وقف إطلاق النار بغزة وإرسال تل أبيب بعد طول تعنت، وفدها التفاوضي لمباحثات القاهرة.

* اليمن

– هدوء ساد منطقة جنوب البحر الأحمر، الخميس، التي تشهد بشكل متواصل على وقع حرب غزة مواجهات عسكرية بين التحالف الأمريكي وجماعة الحوثي.

* الكويت

– ردود الفعل على إعلان أمير الكويت مشعل الأحمد الجابر الصباح، حل البرلمان ووقف مؤقت لبعض مواد الدستور، في قرار وصفه “بالصعب لإنقاذ البلد وتأمين مصالحه العليا”.

* ليبيا

– مستجدات وردود الفعل على إعلان محكمة العدل الدولية أن ليبيا تقدمت بطلب الانضمام إلى جنوب إفريقيا في القضية التي رفعتها ضد إسرائيل بدعوى انتهاك اتفاقية منع الإبادة الجماعية.

* تونس

– جمعية أنصار فلسطين تنظم مسيرة مساندة للمقاومة الفلسطينية من ساحة البساج إلى شارع الحبيب بورقيبة تونس العاصمة.

– جبهة الخلاص الوطني المعرضة تنظم وقفة تضامنية لمُساندة المُعتقلين السياسيّين وعائلاتهم وللمطالبة بإطلاق سراحهم وإيقاف المحاكمات السياسيّة الجائرَة في حقهم في شارع الحبيب بورقيبة تونس العاصمة.

* المغرب

– انطلاق المهرجان الدولي للسينما الأفريقية بخريبكة شمالي المملكة في دورته الـ24 ما بين 11 و18 مايو 2024. وسيعرف المهرجان مشاركة لعدد من الدول، بالإضافة إلى تنظيم لقاءات وندوات.

– الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية المعارض تعقد اجتماع، بالرباط حول عدد من الملفات السياسية بالبلاد.

– وزارة الثقافة والتواصل المغربية تنظم ندوة بعنوان ” شخصيات مغربية تكتب الرواية “. ومن المنتظر أن تناقش تجارب لشخصيات تكتب الروايات، مثل وزير الأوقاف، أحمد توفيق، ومحمد سالم الشرقاوي، رئيس وكالة بيت مال القدس، وعبد الإله بنعرفة، مسؤول بمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو).

* رياضة

* الدوري الإنجليزي الممتاز

– فولهام / مانشستر سيتي

– توتنهام / بيرنلي

– نوتينغهام فورست / تشيلسي

* الدوري الإسباني

– غرناطة / ريال مدريد

– أتلتيك بلباو / أوساسونا

* الدوري الإيطالي

– نابولي / بولونيا

– ميلان / كالياري

* الدوري الألماني

– بوروسيا مونشنغلادباخ / آينتراخت فرانكفورت

– ماينز / بوروسيا دورتموند

* دوري أبطال آسيا (ذهاب الدور النهائي)

– يوكوهاما مارينوس (اليابان) / العين (الإمارات)

——————-

** التقارير الخاصة

* حرب غزة

1- الحركة الطلابية الأمريكية..مسار من محاولات ردع جنون السياسة (مقال رأي)

في مقال للأناضول لخص الدكتور سامي العريان مدير مركز دراسات الإسلام والشؤون الدولية بجامعة صباح الدين زعيم التركية، مراحل في مسار الحركة الطلابية في الولايات المتحدة ، واعتبر أن الاستراتيجية الحالية للوقوف في وجه إسرائيل وسياسات واشنطن الداعمة، ذات جذور في التاريخ النضالي للطلاب، مبينا أن الطلاب في الجامعات الأمريكية اتخذوا إجراءات “غير مسبوقة لوقف الجنون الإسرائيلي الخارج عن السيطرة”. (النشرة العربية/ إسطنبول/ بدون صور أو فيديو/ 800 كلمة)

2- مأساة أم غزية تتوق لرشفة ماء من يد زوجها “الشهيد” (قصة إنسانية)

قصة إنسانية ضحيتها الأم الفلسطينية علا صالحة التي عانت مشقة النزوح مرتين وفقدت زوجها برصاصة قناص إسرائيلي بعدما خرج، في أحد أيام أبريل/ نيسان، بحثا عن مياه شرب لأسرته التي أنهكها العطش بخيمتها الصغيرة في مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة، لكنه لم يعد مجددا، بينما لا تزال الأم المكلومة تتوق لرشفة ماء من يديه. (النشرة العربية/ غزة/ محمد ماجد/ فيديو/ 750 كلمة)

3- مؤرخ تونسي: حراك الطلبة له آفاق إستراتيجية لصالح القضية الفلسطينية (مقابلة)

في حوار مع الأناضول، رأى المؤرخ المختص في تاريخ الحركات الطلابية الأكاديمي التونسي محمد ضيف الله أن الحراك الطلابي بالولايات المتحدة ستكون له أبعاد إستراتيجية لفائدة القضية الفلسطينية وسيكون بمثابة زلزال في الوعي الأمريكي. واعتبر ما حدث صراع بين جيلين، جيل موجود في دوائر النخب، وآخر من الشباب والطلبة له وزنه وتأثيره على الساسة بالنظر لدوره الهام في الانتخابات الرئاسية (النشرة العربية / تونس / عادل الثابتي / صور وفيديو / نحو 1000 كلمة)

——————–

* نيوميديا

1- مأساة أم غزية تتوق لرشفة ماء من يد زوجها “الشهيد”

2- مؤرخ تونسي: حراك الطلبة له آفاق إستراتيجية لصالح القضية الفلسطينية



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق