الضفة.. مستوطنون إسرائيليون يهاجمون عدة تجمعات فلسطينية

bourbiza mohamed4 مايو 2024آخر تحديث :
الضفة.. مستوطنون إسرائيليون يهاجمون عدة تجمعات فلسطينية


رام الله / عوض الرجوب / الأناضول

شن مستوطنون إسرائيليون، السبت، عدة هجمات استهدفت تجمعات فلسطينية بمنطقتي أريحا والأغوار الشمالية، كما أفاد تقرير حكومي فلسطيني بتنفيذ المستوطنين 347 اعتداء بالضفة خلال أبريل/نيسان المنصرم.

وقالت منظمة “البيدر للدفاع عن حقوق البدو”، في بيان وصل الأناضول، إن مستوطنين إسرائيليون هاجموا مرتين تجمع “عرب المليحات” البدوي شمال مدينة أريحا (شرق).

المشرف العام على المنظمة، حسن مليحات، قال إن “مجموعة من المستعمرين المتطرفين اقتحموا للمرة الثانية خلال يوم واحد تجمع عرب المليحات شمال غرب أريحا”، وفق البيان.

وأضاف مليحات أن المستوطنين “اعتدوا على المواطن جمال سليمان، من سكان التجمع، عبر رشقه بالحجارة في بيته، وقاموا بتصوير مساكن المواطنين”.

وداهم المستوطنون في الاقتحام الأول، صباح السبت، 4 مساكن تعود لعائلة مليحات وفتشوها، بحسب البيان.

وفي الأغوار الشمالية، ذكرت وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية “وفا” أن “مستعمرين هاجموا مركبة مواطن (…) واعتدوا على خيام مواطنين في (منطقة) الفارسية، وأشعلوا النار في بعض المحاصيل البعلية”.

من جهتها، قالت “هيئة مقاومة الجدار والاستيطان” (حكومية) إن المستوطنين نفذوا 347 اعتداء ضد الفلسطينيين وممتلكاتهم بالضفة خلال أبريل الماضي.

وأضافت في تقرير شهري اطلعت عليه الأناضول، أن اعتداءات المستوطنين “طالت 36 قرية فلسطينية من الشمال إلى الجنوب بالتزامن يومي 21 و22 أبريل/نيسان (…) أدت إلى إحراق 36 منزلا بشكل كلي و33 بشكل جزئي، إضافة إلى إحراق أكثر من 57 سيارة بشكل جزئي وكلي”.

وأشار التقرير إلى استيلاء الجيش الإسرائيلي على 172 دونما (الدونم يعادل ألف متر مربع) من الأراضي، فيما اخضع للدراسة “19 مخططا هيكليا لصالح مستعمرات بالضفة الغربية والقدس، وصادق على 7 مخططات، 5 منها في القدس”

وأوضح التقرير أن تلك المخططات تهدف إلى بناء 2288 وحدة استعمارية جديدة في الضفة والقدس.

وأشار تقرير الهيئة إلى إعلان وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، شرعنة 5 بؤر، من أصل 10 تم الإعلان عن رغبة الاحتلال بتسوية أوضاعها وتحويلها إلى مستعمرات رسمية تحظى بمخصصات مالية لشبكة خدمات أساسية من مياه وكهرباء وطرق وأمن”.

وفق التقرير، نفذت السلطات الإسرائيلية “في أبريل 28 عملية هدم طالت 33 منشأة، منها 8 مساكن مأهولة و3 مساكن غير مأهولة و5 منشآت زراعية”.

كما أصدرت السلطات الإسرائيلية 18 إخطارا لهدم منشآت فلسطينية، وفق التقرير.

وبموازاة حربه على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، صعّد الجيش الإسرائيلي ومستوطنون اعتداءاتهم على الفلسطينيين وممتلكاتهم بالضفة، بما فيها القدس، مخلفا 496 قتيلا ونحو 4 آلاف و950 جريحا، حسب معطيات وزارة الصحة الفلسطينية، حتى مساء السبت.

وتشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة خلفت عشرات الآلاف من القتلى والجرحى، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا، ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، حسب بيانات فلسطينية وأممية.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق