الأجندة اليومية للنشرة العربية – السبت 13 أبريل 2024

bourbiza mohamed13 أبريل 2024آخر تحديث :
الأجندة اليومية للنشرة العربية – السبت 13 أبريل 2024


السادة المشتركون

تجدون تاليا المتابعات الإخبارية والتقارير والنيوميديا الخاصة بأجندة النشرة العربية ليوم السبت 13 أبريل / نيسان 2024.

** المتابعات الإخبارية

* أهم الأحداث

– هجوم إيراني محتمل ضد إسرائيل، ردا على اغتيال الجنرال محمد رضا زاهدي في غارة إسرائيلية على العاصمة السورية دمشق، حيث أفادت صحيفة “يديعوت أحرونوت”، الجمعة، بأن الجيش الإسرائيلي وجهاز المخابرات الخارجي (الموساد) صادقا على خطط مهاجمة إيران في حال ضربها تل أبيب.

– تطورات المفاوضات غير المباشرة بشأن تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة بين إسرائيل وحركة “حماس”، في ظل انتظار رد من الحركة على مقترح قدمه الوسطاء (الولايات المتحدة وقطر ومصر) في جولة المفاوضات الأخيرة بالقاهرة للتوصل إلى اتفاق.

* فلسطين

** غزة

– اليوم 190 من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والتي خلفت حتى الجمعة “33 ألفا و634 شهيدا و76 ألفا و214 مصابا” معظمهم أطفال ونساء، إضافة إلى كارثة إنسانية وشبح مجاعة يخيم على مناطق القطاع كافة.

– تطورات عملية عسكرية إسرائيلية “مباغته” أطلقها الجيش مساء الأربعاء، في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى، بينهم 3 صحفيين، وفق ما أعلنه المكتب الإعلامي الحكومي بقطاع غزة.

– متابعات زعم الجيش الإسرائيلي، الجمعة، إدخال عدد من شاحنات المساعدات الغذائية للمرة الأولى عن طريق معبر بري جديد إلى شمال قطاع غزة، وسط وضع إنساني متردّ ومجاعة وشيكة بغزة. كما زعمت إسرائيل، الخميس، على لسان متحدث الجيش دانيال هاغاري، بأنها “تتوقع مرور 50 شاحنة يوميا من الأردن عن طريق إسرائيل إلى غزة”.

* الضفة الغربية

– استمرار توتر أمني عقب مقتل فلسطيني وإصابة آخرين، إضافة لإصابة 3 جنود إسرائيليين، الجمعة، خلال مواجهات مع شبان فلسطينيين، في هجوم نفذه عشرات المستوطنين والجيش الإسرائيلي على قرية “المغير” شرق مدينة رام الله وسط الضفة الغربية.

وأدى استمرار هجمات المستوطنين وعمليات الجيش المتصاعدة بالضفة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حتى الجمعة، إلى مقتل 463 فلسطينيا وإصابة نحو 4 آلاف و752 واعتقال 8 آلاف و215، حسب مصادر فلسطينية.

* إسرائيل

– احتجاجات أهالي الأسرى المحتجزين بغزة للضغط على الحكومة الإسرائيلية لإبرام اتفاق تبادل مع حركة حماس، وسط تعنت نتنياهو برفض مطالب الفلسطينيين بالانسحاب من القطاع وعودة النازحين ووقف الحرب التي قتل فيها 604 جنود وضباط إسرائيليين وجرح فيها 3 آلاف و210 آخرين.

– متابعة تطورات إعلان الجيش الإسرائيلي الجمعة، فقدان مستوطن (14 عاما) وسط الضفة الغربية، وأنه مع الشرطة وقوات خاصة يقوم بالبحث عنه جوا وبرا.

– تطورات التوتر الأمني شمال إسرائيل، في ظل استمرار هجمات “حزب الله” على المنطقة، وإعلان الجيش الإسرائيلي، الجمعة، رصده إطلاق نحو 40 صاروخا من جنوب لبنان نحو منطقة “إصبع الجليل”، واعتراض مسيرتين مفخختين

* لبنان

– تطورات المواجهات الحدودية المتواصلة بين تل أبيب و”حزب الله” منذ اندلاع حرب غزة، غداة إعلان الحزب قصف مرابض ‏مدفعية إسرائيلية في شمال إسرائيل بعشرات صواريخ الكاتيوشا.

وجراء المواجهات المستمرة منذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، قُتل 272 عنصرا من حزب الله، و17 من حركة أمل، و13 من الجهاد الإسلامي، و13 من حماس، بالإضافة إلى 67 مدنيا لبنانيا وجندي في الجيش وعنصر في قوى الأمن الداخلي، بحسب آخر إحصائية رصدتها الأناضول، الخميس.

* اليمن

– مستجدات المواجهات العسكرية جنوب البحر الأحمر بين “تحالف الازدهار” بقيادة واشنطن وجماعة “الحوثي”، غداة إعلان القيادة المركزية الأمريكية تدمير صاروخ باليستي مضاد للسفن أطلقه الحوثيون باتجاه البحر الأحمر.

* تونس

– وقفة تضامنية مع غزة ضد الحرب الإسرائيلية المستمرة على القطاع منذ أكثر من نصف عام، تنظمها جمعية “أنصار فلسطين” أمام المسرح البلدي بشارع الحبيب بورقيبة في تونس العاصمة.

** رياضة

* الدوري التركي الممتاز

– قاسم باشا / قونية سبور

– أنقرة غوجو / غازي عنتاب

– أضنة دمير سبور / قيصري سبور

– بشيكطاش / صامصون سبور

* الدوري الإنجليزي الممتاز

– نيوكاسل / توتنهام

– مانشستر سيتي / لوتون تاون

– بورنموث / مانشستر يونايتد

* الدوري الإسباني

– أتلتيكو مدريد / جيرونا

– ريال مايوركا / ريال مدريد

– قادش / برشلونة

* الدوري الإيطالي

– تورينو / يوفنتوس

* الدوري الألماني

– بايرن ميونخ/ كولن

– بوروسيا مونشنغلادباخ / بوروسيا دورتموند

– شتوتغارت / آينتراخت فرانكفورت

* الدوري الفرنسي

– ستاد رين / تولوز

——

** التقارير الخاصة

* تركيا

1- مطار إسطنبول يستعد لنيل لقب “أول مطار يعمل بالطاقة الشمسية” (تقرير)

تقرير يسلط الضوء على استعدادات مطار إسطنبول التركي للظفر بلقب “أول مطار يعمل بالطاقة الشمسية” في العالم، من خلال تلبية احتياجاته الكاملة من الطاقة الكهربائية عبر مشروع محطة “أسكي شهر” للطاقة الشمسية المقرر تشغيلها نهاية العام الجاري، حيث ستقوم الشركة المنفذة للمطار بتركيب 439 ألف لوحة كهروضوئية بقدرة 199.32 ميغاوات، على نحو 3 ملايين متر مربع. علما بأن تكلفة المحطة تبلغ 212 مليون يورو وستكون قادرة على إنتاج 340 مليون كيلووات/ساعة من الطاقة سنويا. (النشرة التركية/ أنقرة/ باشاق أرقالان/ نحو 500 كلمة).

* الشرق الأوسط

2- رعاية الخيول تدفع هولندية للاستقرار في نزلة السمان المصرية (تقرير)

عشق رعاية الخيول دفع الهولندية چوك ڤان إلى الاستقرار في منطقة “نزلة السمان” بمحافظة الجيزة غربي العاصمة المصرية القاهرة، الشهيرة بالآثار القديمة وأبرزها الأهرامات. استمرت ڤان منذ 10 أعوام في زيارة مصر سنويا، وجذبها عشقها لرعاية الخيول للاستقرار في “نزلة السمان” قبل عام، حيث تزوجت مصريا وبدأت عبر إسطبل يضم على الأقل 6 خيول، رحلة علاج ورعاية الأحصنة المصرية. (النشرة العربية / القاهرة/ ابراهيم الخازن/ نحو 500 كلمة).

———-

** نيوميديا

– رعاية الخيول تدفع هولندية للاستقرار في “نزلة السمان” المصرية



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق