الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الثلاثاء 9 أبريل 2024

bourbiza mohamed9 أبريل 2024آخر تحديث :
الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الثلاثاء 9 أبريل 2024


السادة المشتركون:

تجدون تاليا المتابعات الإخبارية والتقارير والنيوميديا الخاصة بأجندة النشرة العربية ليوم الثلاثاء 9 أبريل/ نيسان 2024.

** المتابعات الإخبارية

* أهم الأحداث

– متابعة جهود الوسطاء للتوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحركة حماس بشأن صفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة، غداة عودة وفدي تل أبيب وحماس من مباحثات القاهرة للتشاور.

وفي تصريحات للأناضول، قال القيادي بحماس سامي أبو زهري الاثنين، إنهم يتعاملون بمرونة مع مفاوضات القاهرة بينما تصر إسرائيل على حصرها في تبادل الأسرى والسماح بعودة محدودة للنازحين.

وكشف مصدر فلسطيني مطلع للأناضول، الاثنين، عن مقترح جديد للتهدئة في غزة يتضمن 3 مراحل تشمل تبادلاً للأسرى وعودة النازحين الفلسطينيين إلى شمال القطاع بشرط أن تكون العودة لمخيمات إيواء.

وتؤكد حماس مرارا أن نجاح أي مفاوضات يعتمد على 4 محددات أساسية تتمثل بوقف الحرب، والانسحاب الإسرائيلي من كل القطاع، وحرية عودة النازحين إلى الشمال، وإدخال المساعدات ضمن صفقة تبادل للأسرى في غزة. (عبد الرؤوف أرناؤوط ومصطفى حبوش ومحمد ماجد)

– بعد إعلان السعودية، والإمارات، وقطر، والكويت، والبحرين، والسودان، ومصر، وفلسطين، ولبنان، واليمن، وتونس والجزائر، وموريتانيا وسوريا الأربعاء أول أيام عيد الفطر المبارك بعد تعذر رؤية هلال شوال، تتحرى مساء الثلاثاء دول بينها المغرب والأردن رؤية الهلال لتحديد موعد العيد (طاولة إسطنبول والمراسلون المعنيون)

* فلسطين

** غزة

– متابعة اليوم 186 من الحرب الإسرائيلية المدمرة على قطاع غزة والتي أسفرت حتى الاثنين عن “33 ألفا و207 شهداء و75 ألفا و933 ” معظمهم أطفال ونساء.

– مع إعلان تل أبيب انسحاب جيشها من خان يونس جنوب القطاع، يتواصل القصف الإسرائيلي على عدة مناطق في القطاع، لا سيما مدن غزة، ودير البلح وخان يونس ومخيم المغازي.

– ميدانيا أعلنت “القسام” الاثنين قصفها مقر قيادة لواء ناحال الإسرائيلي الأخير المتبقي في محور “نتساريم” الذي يقسم شمال قطاع غزة عن جنوبه، وذلك عقب مقترح تهدئة بغزة يشمل عودة مشروطة للنازحين إلى مناطق شمال القطاع.

– صحيا، أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، الاثنين، وجود أكثر من مليون إصابة بالأمراض المعدية جراء النزوح.

– إنسانيا، برنامج الأغذية العالمي يجدد تحذيره من “اقتراب المجاعة أكثر من أي وقت مضى” شمالي القطاع، ويقول إن “الخيار في غزة واضح، إما زيادة دخول المساعدات أو المجاعة”. (مصطفى حبوش ومحمد ماجد)

* الضفة الغربية

– عمليات الجيش الإسرائيلي المتصاعدة بالضفة الغربية منذ بداية حرب غزة، وآخرها مقتل فتاة فلسطينية أثناء مرورها عبر حاجز عسكري شرق طوباس.

وإجمالا أدت العمليات الإسرائيلية إلى مقتل 460 فلسطينيا وإصابة نحو 4 آلاف و750 آخرين.

كما ارتفعت حصيلة الاعتقالات إلى نحو 8145، وهي أرقام قياسية خلال قرابة 6 أشهر، مقارنة بالأعوام السابقة. (قيس أبو سمرة)

* إسرائيل

– متابعة احتجاجات أهالي الأسرى المحتجزين بغزة للضغط على حكومة نتنياهو لإبرام اتفاق تبادل أسرى مع حماس، تزامنا مع أنباء عودة وفد التفاوض من القاهرة إلى تل أبيب للتشاور.

– اجتماع لمجلس الوزراء المصغر (الكابينت) لبحث تطورات مفاوضات تبادل الأسرى مع حركة حماس.

– الخلافات السياسية بشأن الموقف من صفقة تبادل أسرى جديدة مع حركة حماس، غداة إعلان زعيم المعارضة يائير لابيد أن حزبه “هناك مستقبل” مستعد لتوفير “شبكة أمان كاملة” لنتنياهو في حال القبول باتفاق لتبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس.

بينما هدد وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، الاثنين، بإسقاط نتنياهو، في حال أنهى الحرب على غزة دون شن هجوم عسكري واسع على رفح.

– اليوم الثالث من زيارة غير محددة المدة يجريها لابيد، إلى واشنطن لمناقشة عدة قضايا استراتيجية مع كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية، وتأتي في وقت تشهد فيه العلاقات بين تل أبيب وواشنطن توترا، على خلفية الحرب في غزة والسياسات الإسرائيلية تجاه الفلسطينيين.

– الخسائر المادية والبشرية المستمرة جراء الحرب على غزة، وأحدثها تسجيل عجز تراكمي في الموازنة بقيمة نحو 7 مليارات دولار منذ بداية العام الجاري، بينما وصل العجز الشهري للموازنة في مارس الماضي إلى نحو 4 مليارات دولار، وفق “معاريف” العبرية.

ووفق معطيات الجيش الإسرائيلي، بلغ عدد قتلاه في حرب غزة 604 ضابط وجندي بينهم 260 سقطوا منذ بداية الهجوم البري على القطاع. (عبد الرؤوف أرناؤوط)

* لبنان

– متابعة مستجدات المواجهات الحدودية المتواصلة بين إسرائيل وحزب الله على وقع حرب غزة، غداة إعلان الأخير تنفيذ عدة عمليات عسكرية ضد تجمعات ومواقع لجنود إسرائيليين، بينما واصلت إسرائيل استهدافها عدة قرى جنوب لبنان.

وجراء المواجهات قُتل 272 عنصرا من حزب الله، و17 من حركة أمل، و13 من الجهاد الإسلامي، و13 من حماس، بالإضافة إلى 67 مدنيا لبنانيا وجندي في الجيش وعنصر في قوى الأمن الداخلي، بينما تقول سلطات تل أبيب إن 18 مدنيا وجنديا إسرائيليا قتلوا في هجمات حزب الله. (وسيم سيف الدين)

* السعودية

– اليوم الثاني من زيارة غير محددة المدة يؤديها رئيس وزراء فلسطين محمد مصطفى، حيث وصل إلى مدينة جدة مساء الاثنين، في ثالث محطة خارجية له منذ تعيينه في مارس/آذار، قادما من مصر بعد الأردن. (طاولة اسطنبول ومراسل الضفة قيس أبو سمرة)

* اليمن

– متابعة مستجدات المواجهات العسكرية شبه اليومية جنوب البحر الأحمر بين التحالف الأمريكي وجماعة الحوثي، بعد إعلان الأخيرة تعرض محافظة الحديدة جنوب اليمن إلى غارة أمريكية بريطانية أسفرت عن إصابة مدني بجروح خطيرة، بينما لم تعلق واشنطن ولندن على الفور (محمد السامعي)

*تونس

– تحتفل تونس بـ”عيد الشهداء” وهو تخليد لذكرى مظاهرات 9 أبريل 1938 ضد الاستعمار الفرنسي وسقط فيها عشرات الشهداء والجرحى التونسيين. (عادل الثابتي)

* رياضة

** دوري أبطال أوروبا ( ذهاب ربع النهائي)

أرسنال / بايرن ميونخ

ريال مدريد / مانشستر سيتي

——

** التقارير الخاصة

* حرب غزة

1- غزة.. أب ينبش أنقاض مجمع الشفاء بحثا عن جثمان طفلته (تقرير)

بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي من مستشفى الشفاء بمدينة غزة، يواصل أحمد فليونة البحث رغم إصابته عن جثمان طفلته الرضيعة، التي لم يتسن له أن يودعها، حيث دُفنت داخل أروقة المستشفى المدمر، بينما يقول والده إن ابنه غير قادر على استيعاب أن جثمان طفلته مفقود (النشرة العربية/ غزة/ محمد ماجد/ فيديو/ 550 كلمة)

2- ​​​​​​​5 أطفال غزيين.. أب معتقل بإسرائيل وأم تكافح بمخيم (تقرير)

عائلة “أبو سالم” المكونة من 5 أطفال وأم تواجه ظروفا معيشية صعبة بعد اعتقال الجيش الإسرائيلي لأبيهم عند أحد الحواجز أثناء رحلة النزوح في قطاع غزة، وتمكث العائلة في خيمة تفتقر إلى أدنى مقومات الحياة بمدينة رفح بينما تحاول الأم جاهدة القيام بدور الأب (النشرة العربية/ غزة/ محمد ماجد/ فيديو/ 550 كلمة)

* الشرق الأوسط

3- عباد القمر.. زهرة تزرعها مصر وتتعطر بها أوروبا (تقرير)

في أجواء مبهجة تابعتها الأناضول، يقطف مزارعون في محافظة الفيوم وسط مصر “عباد القمر”، وهي زهرة تستخدم في صناعة العطور والأدوية ومستحضرات التجميل، ويتم تصديرها إلى دول أوروبية عديدة، ما يساهم في تدفق عملة أجنبية على البلاد. (النشرة العربية/ مصر/ إبراهيم الخازن/ فيديو/ 350 كلمة)

4- ​​​​​​​جنوب لبنان.. عيد حزين بعد مقتل مسعفين بقصف إسرائيلي (تقرير)

يحل عيد الفطر هذا العام على بلدة الهبارية جنوبي لبنان وسط حزن ما زال ماثلا على مقتل 7 مسعفين في غارة إسرائيلية استهدفت مركزا للجمعية الطبية الإسلامية في البلدة أواخر مارس الماضي (النشرة العربية/ بيروت / ستيفاني راضي / فيديو/ 500 كلمة)

5- التعديلات الدستورية بالصومال .. مواقف المؤيدين والرافضين (تقرير)

بعد مصادقة البرلمان الصومالي السبت الماضي على بنود ضمن تعديلات دستورية تمهد لتحويل نظام الحكم من برلماني إلى رئاسي بخمس ولايات بدلا من أربع، ترى الحكومة في التعديلات ترسيخا للاستقرار السياسي، بينما تنظر إليها بريبة شخصيات معارضة وتراها مهددا للنظام الفيدرالي (النشرة العربية/ مقديشو/ أحمد حلني/ بدون صور أو فيديو/ 750 كلمة)

——————-

** نيوميديا

– غزة.. أب ينبش أنقاض مجمع الشفاء بحثا عن جثمان طفلته

– ​​​​​​​5 أطفال غزيين.. أب معتقل بإسرائيل وأم تكافح بمخيم

– عباد القمر.. زهرة تزرعها مصر وتتعطر بها أوروبا

– جنوب لبنان.. عيد حزين بعد مقتل مسعفين بقصف إسرائيلي



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق