الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الأحد 7 أبريل 2024

bourbiza mohamed7 أبريل 2024آخر تحديث :
الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الأحد 7 أبريل 2024


السادة المشتركون:

تجدون تاليا المتابعات الإخبارية والتقارير والنيوميديا الخاصة بأجندة النشرة العربية ليوم الأحد 7 أبريل/ نيسان 2024.

** المتابعات الإخبارية

* أهم الأحداث

– المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في غزة للتوصل إلى اتفاق بين بشأن صفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة بوساطة قطرية مصرية أمريكية.

* فلسطين

** غزة

– متابعة اليوم الـ183 من الحرب الإسرائيلية المدمرة على قطاع غزة والتي أسفرت حتى السبت، 33 ألفا و137 قتيلا، و75 ألفا و815 مصابا معظمهم أطفال ونساء.

– ميدانيا تصاعد القتال بين الجيش الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية في غزة حيث أعلنت “كتائب القسام” الجناح العسكري لحركة “حماس” إجهاز مقاتليها على 14 جنديا بمعارك في خانيونس جنوب القطاع فيما لم يعلق الجيش على تلك الأنباء.

– استمرار معاناة الفلسطينيين في قطاع غزة في ظل القصف الإسرائيلي المتواصل وسط أزمة إنسانية نسبب نقص المساعدات.

ووصف وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ مارتن غريفيث، السبت، الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة بأنها “خيانة للإنسانية”، مشيرا إلى أن “نهاية حرب غزة طال انتظارها”.

* الضفة الغربية

– توتر أمني مستمر بالضفة الغربية جراء عمليات الجيش الإسرائيلي المتصاعدة منذ بداية حرب غزة في 7 أكتوبر الماضي، والتي أدت إجمالا إلى مقتل 457 فلسطينيا وإصابة نحو 4 آلاف و750 آخرين.

– كما ارتفعت حصيلة الاعتقالات إلى نحو 8030، وهي أرقام قياسية خلال قرابة 6 أشهر، مقارنة بالأعوام السابقة.

* إسرائيل

– متابعة مظاهرات أهالي الأسرى الإسرائيليين شبه اليومية المطالبة بإجراء انتخابات مبكرة وصفقة تبادل أسرى.

ومنذ أحداث السابع من أكتوبر الماضي، قتل 600 جندي، من بينهم 256 منذ بداية المعارك البرية في الـ27 من الشهر ذاته، وفق إحصائيات رسمية للجيش الإسرائيلي.

كما أصيب 3 آلاف و193 جنديًا إسرائيليًا، من بينهم ألف و552 أصيبوا منذ بداية الحرب البرية.

– يزور زعيم المعارضة في إسرائيل يائير لابيد الأحد، واشنطن، وذلك في ظل التوترات القائمة بين البيت الأبيض وحكومة بنيامين نتنياهو.

* لبنان

– مستجدات المواجهات الحدودية اليومية بين إسرائيل وحزب الله؛ كان آخرها سلسلة غارات جوية إسرائيلية استهدفت فجر اليوم الأحد منطقة البقاع وبعلبك في العمق اللبناني.

– وجراء المواجهات قُتل 267 عنصرا من حزب الله، و17 من حركة أمل، و13 من الجهاد الإسلامي، و13 من حماس، بالإضافة إلى 67 مدنيا لبنانيا وجندي في الجيش وعنصر في قوى الأمن الداخلي، بينما تقول سلطات تل أبيب إن 18 مدنيا وجنديا إسرائيليا قتلوا في هجمات حزب الله.

* اليمن

– مستجدات المواجهات العسكرية جنوب البحر الأحمر بين التحالف الأمريكي – البريطاني من جهة وجماعة الحوثي من جهة أخرى على وقع الحرب الإسرائيلية على غزة، غداة إعلان هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية (UKMTO) إطلاق صاروخين باتجاه من سفينة جنوب غرب محافظة الحديدة الساحلية غربي اليمن تم اعتراض أحدهما من قبل قوات التحالف (حارس الازدهار) فيما اصطدم الثاني في المياه”.

* الأردن

– وزير الخارجية أيمن الصفدي، يلتقي بالعاصمة عمان رئيس الوزراء ووزير الخارجية الفلسطيني محمد مصطفى، في إطار زيارة رسمية غير محددة المدة يجريها إلى المملكة، هي الأولى خارجيا منذ تعيينه على رأس الحكومة.

* السودان

-التطورات الأمنية والإنسانية، وسط أنباء عن تقدم قوات الجيش في عدة مناطق من ولاية الجزيرة وسط البلاد والتي فرض الدعم السريع سيطرته على اجزاء واسعة من الولاية منذ ديسمبر الماضي.

* تونس

– الشبكة التونسية لمناهضة التطبيع مع إسرائيل (ائتلاف جمعيات) تنظم وقفة احتجاجية أمام السفارة الأمريكية في تونس ضد الإسناد الأمريكي لإسرائيل في حربها على غزة.

* رياضة

* كأس السوبر التركي

– غالاطة سراي / فنربهتشة

* الدوري الإنجليزي

– مانشستر يونايتد / ليفربول

– شيفيلد يونايتد / تشيلسي

* الدوري الإيطالي

– مونزا / نابولي

– يوفنتوس / فيورنتينا

* الدوري الألماني

– فولفسبورغ / بروسيا مونشنغلادباخ

* الدوري الفرنسي

– بريست / ميتز

– موناكو / ستاد رين

——

** التقارير الخاصة

* تركيا

1- إسطنبول تستعد للعيد وحلوياته.. حراك مكثف في الأسواق (تقرير)

تقرير يرصد حركة الأسواق النشطة في مدينة إسطنبول مع اقتراب حلول عيد الفطر وخاصة بمنطقة أمينونو التي تضم ما يعرف بالسوق المصري المعروف باحتوائه على كافة الحاجات والمستلزمات التي تحتاجها الأسر. ويقبل الناس في إسطنبول على شراء الملابس لأطفالهم والسكاكر والحلويات التركية بمختلف أشكالها وخاصة الحلقوم والبقلاوة، وأنواع القهوة (النشرة العربية/ إسطنبول/ محمد شيخ يوسف/ صور وفيديو/ نحو 490 كلمة )

* حرب غزة

2- طبيب فرنسي: غزة معتقل كبير في الهواء الطلق (مقابلة)

طبيب التخدير الفرنسي وأستاذ طب الطوارئ، رافائيل بيتي الذي كان شاهدا على الفظائع الإسرائيلية في غزة، قال للأناضول إن غزة أشبه بمعسكر اعتقال كبير في الهواء الطلق في ظل الحرب والحصار الإسرائيلي على القطاع. وحذر من إبادة جماعية في ظل التهديدات باجتياح مدينة رفح، قائلا إن تل أبيب لا تلتزم بأي قواعد من قواعد القانون الإنساني الدولي (النشرة التركية/ باريس/إسراء طاشقن/ فيديو/800 كلمة)

3 – الأمراض المعدية تطارد الهاربين من الموت في غزة (مقابلة)

مقابلة للأناضول مع متحدثة منظمة الصحة العالمية مارغريت هاريس أكدت خلالها أن الأمراض المعدية باتت تطارد الهاربين من الموت في قطاع غزة، مشيرة إلى تسجيل 614 ألف حالة إصابة بالتهابات الجهاز التنفسي العلوي، وأن 9 آلاف مريض بغزة بحاجة إلى العلاج في الخارج. (النشرة التركية/ جنيف/ محمد إقبال أرصلان/ بدون صور أو فيديو/ 450 كلمة)

* الشرق الأوسط

4 – تونس.. تداين لاقتناء ملابس وحلويات العيد (تقرير)

مقابلة أجرتها الأناضول مع ثريا التباسي نائب رئيس المنظمة التونسية للدفاع عن المستهلك (مستقلة) تحدثت خلالها عن الأوضاع الاقتصادية للمواطن التونسي خاصة مع اقتراب حلول عيد الفطر، مشيرة إلى أنه أصبح يلجأ للتداين من البنوك لمواجهة مصاريف العيد من شراء ملابس للأطفال واقتناء الحلويات. وقالت إن الأجور والأجر الأدنى في البلاد لا يرتقيان لمواجهة التونسي لاحتياجاته في ظل غلاء كل المواد الاستهلاكية. (النشرة العربية/ تونس/ عادل الثابتي/ صور وفيديو/ نحو 690 كلمة)

5 – لبنان.. موسم أعياد مخذل للسياحة بسبب حرب الجنوب (تقرير)

يتصادف هذا العام عيد الفطر لدى المسلمين في ذات الفترة مع الأعياد المسيحية وهو ما يمثل في لبنان انتعاشة لقطاع السياحة لكن الحرب الدائرة في الجنوب بين حزب الله وإسرائيل حالت دون ذلك. وقال رئيس اتحاد النقابات السياحية ونقيب أصحاب الفنادق بيار الأشقر إن حجوزات الفنادق “شبه معدومة”، فيما قال نائب رئيس نقابة أصحاب المطاعم والمقاهي والملاهي خالد نزهة إن الحرب أثرت سلبا على قدوم اللبنانيين والسواح من الخارج (النشرة العربية/ بيروت/ ستيفاني راضي/ نحو 620 كلمة)

——————-

** نيوميديا

1- إسطنبول تستعد للعيد وحلوياته.. حراك مكثف في الأسواق

2- لبنان.. موسم أعياد مخذل للسياحة بسبب حرب الجنوب



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق