الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ السبت 6 أبريل 2024

bourbiza mohamed6 أبريل 2024آخر تحديث :
الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ السبت 6 أبريل 2024


السادة المشتركون:

تجدون تاليا المتابعات الإخبارية والتقارير والنيوميديا الخاصة بأجندة النشرة العربية ليوم السبت 6 أبريل/ نيسان 2024.

** المتابعات الإخبارية

* أهم الأحداث

– متابعة مسار الوساطة المصرية القطرية الأمريكية للتوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحركة حماس بشأن صفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة، عقب إعلان حركة حماس عدم تحقيق أي تقدم في المفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل.

– ردود الفعل الدولية على تبني مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، قرارا يدعو إلى محاسبة إسرائيل على “جرائم” بحق الفلسطينيين في غزة.

* تركيا

– وكالة الأناضول تحتفل بالذكرى السنوية 104 لتأسيسها، حيث من المقرر أن يزور مدير عام الوكالة سردار قره غوز مع وفد من الوكالة ضريح مؤسس الجمهورية مصطفى كمال أتاتورك، في العاصمة أنقرة.

* فلسطين

** غزة

– متابعة اليوم الـ183 من الحرب الإسرائيلية المدمرة على قطاع غزة والتي أسفرت حتى الجمعة عن “33 ألفا و91 شهيدا و75 ألفا و750 مصابا” معظمهم أطفال ونساء.

– تصعيد واشنطن من لهجتها وانتقادها لإسرائيل على خلفية ممارساتها في غزة التي باتت تثير حفيظة حتى الدول الحليفة لها. فبعد انتشار مقاطع توثق استهداف تل ابيب للمدنيين العزل في غزة، وقصفها وقتلها لموظفي إغاثة بالقطاع حذر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن من أن بلاده ستغير سياستها تجاه إسرائيل، ما لم تحدث الأخيرة تغييرات ضرورية وتعلن عن خطوات لحماية المدنيين وعاملي الإغاثة.

– إنسانيا، وسط مواصلة إسرائيل قيودها وتضييقها لدخول المساعدات إلى غزة، وإعلان البنتاغون أن الوضع الإنساني في القطاع، واستهداف إسرائيل عاملي إغاثة أجانب “صعّب” من عملهم في تشغيل الميناء العائم لإيصال المساعدات، قال السفير الأمريكي لدى إسرائيل جاك لو، إن إدارة بلاده “مُحبطة” من تصرفات الحكومة الإسرائيلية بشأن الاحتياجات الإنسانية بقطاع غزة.

* الضفة الغربية

– توتر أمني مستمر بالضفة الغربية جراء عمليات الجيش الإسرائيلي المتصاعدة منذ بداية حرب غزة، وفي آخر تطور مقتل فلسطيني وإصابة ثلاثة آخرين، الجمعة، برصاص الجيش الإسرائيلي خلال تنفيذ الجيش الإسرائيلي سلسلة اقتحامات طالت مدنا ومخيمات وبلدات بالضفة الغربية.

وحتى الجمعة، أدت عمليات الجيش الإسرائيلي بالضفة الغربية إلى مقتل 457 فلسطينيا وإصابة نحو 4 آلاف و750 آخرين.

كما ارتفعت حصيلة الاعتقالات إلى نحو 8030، وهي أرقام قياسية خلال قرابة 6 أشهر، مقارنة بالأعوام السابقة.

* إسرائيل

– قلق إسرائيلي من احتمالية وقوع هجوم إيراني على خلفية العمليات العسكرية التي طالت في الآونة الأخيرة قيادات وأعضاء في الحرس الثوري الإيراني، تجلى ذلك في إخلاء تل أبيب عددا من سفاراتها.

– تراجع مستمر لشعبية حكومة بنيامين نتنياهو في ظل اتساع الغضب الرسمي والشعبي من أدائها وتزايد الأصوات المطالبة بإجراء انتخابات مبكرة أو عزلها.

* لبنان

– مستجدات المواجهات الحدودية اليومية بين إسرائيل وحزب الله على وقع حرب غزة؛ تصعيد ملحوظ من إسرائيل تمثل في استهداف مركز لـ”حركة أمل” جنوب لبنان أسفر عن مقتل 3 أشخاص وجرح آخر، فضلا عن قتل عنصرين من حزب الله.

وجراء المواجهات قُتل 267 عنصرا من حزب الله، و17 من حركة أمل، و13 من الجهاد الإسلامي، و13 من حماس، بالإضافة إلى 66 مدنيا لبنانيا وجندي في الجيش وعنصر في قوى الأمن الداخلي، بينما تقول سلطات تل أبيب إن 18 مدنيا وجنديا إسرائيليا قتلوا في هجمات حزب الله.

* اليمن

– مستجدات المواجهات العسكرية جنوب البحر الأحمر بين التحالف الأمريكي – البريطاني من جهة وجماعة الحوثي من جهة أخرى، وعلى وقع الحرب الإسرائيلية على غزة، غداة إعلان الحوثي استهداف 90 سفينة إسرائيلية وأمريكية وبريطانية في البحر الأحمر وبحر العرب والمحيط الهندي، منذ بدء عمليات الجماعة اليمنية في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

* السودان

– التطورات الأمنية َوالانسانية، غداة طرح الهيئة القيادية لتنسيقية القوى المدنية السودانية رؤية من 10 بنود لحل الأزمة الطاحنة التي تعيشها البلاد بسبب الحرب المستمرة منذ نحو عام بين الجيش وقوات الدعم السريع، وذلك في ختام اجتماعات استمرت يومين بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا،.

كذلك إعلان برنامج الأغذية العالمي تزويد إقليم دارفور السوداني بمساعدات غذائية لأول مرة منذ أشهر بعد تعطل عمليات إيصالها بسبب الحرب.

* المغرب

-هيئات مدنية، مثل الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة، والجبهة المغربية لدعم فلسطين، تنظم مظاهرات وفعاليات بعدة مدن مغربية، دعما لغزة التي تعاني الحرب لعدة شهور.

* تونس

– مسيرات شعبية ليلية تلبية لنداء المقاومة الساعة (20.00 تغ) تنظمها جمعيات وأحزاب تونسية في كل من تونس العاصمة وصفاقس (جنوب) وقابس (جنوب شرق) والقيروان (وسط) ومدنين (جنوب شرق).

* دولي

– مراسم إحياء الذكرى 30 لمجازر الإبادة الجماعية في رواندا عام 1994، حيث يشارك فيها وزراء ومسؤولين يزورن البلاد في هذا الإطار ويلتقون بالسلطات العليا.

* رياضة

* الدوري الإنجليزي

– كريستال بالاس / مانشستر سيتي

– برايتون / أرسنال

* الدوري الإيطالي

– ميلان / ليتشي

– روما / لاتسيو

* الدوري الألماني

– هايدينهايم / بايرن ميونخ

– يونيون برلين / باير ليفركوزن

* الدوري الفرنسي

– باريس سان جيرمان / كليرمون

* كأس إسبانيا (النهائي)

– أتلتيك بلباو / ريال مايوركا

——

** التقارير الخاصة

* حرب غزة

1- الحرب على غزة تلقي بظلالها على عيد الفطر في الضفة (تقرير)

ترصد الأناضول غياب مظاهر الفرح بعيد الفطر في الضفة الغربية تضامنا مع قطاع غزة، حيث بدت الأسواق شبه فارغة وسط دعوات على منصات التواصل باقتصار العيد على الصلاة وزيارة الأرحام، وقالت نجاة جبر (من نابلس) إن كعك العيد سيغيب عن منزلهم لأول مرة بسبب الحرب على غزة، بينما تساءل مسن فلسطيني بحرقة “أي عيد سيأتي؟”، مؤكدا على وحدة القوب بين الضفة وغزة (النشرة العربية / الضفة / قيس أبو سمرة/ صور وفيديو / 600 كلمة).

2- رغم تهديدات إسرائيل.. استعدادات حثيثة للعيد بصيدا اللبنانية (تقرير)

قبل أيام من حلول عيد الفطر، يبدو أهالي الجنوب اللبناني، وخاصة في مدينة صيدا، غير آبهين بتهديدات قادة إسرائيل والاشتباكات مع جيشها على الحدود، إذ تشهد الأسواق هناك حركة تجارية نشطة وسط حسومات وعروض مميزة، وأجواء من الزينة والبهجة تملأ المكان، والتي تعكس إرادة الناس للاحتفال بالأعياد والاستمتاع بالحياة رغم الظروف الصعبة. (النشرة العربية/صيدا (جنوب لبنان)/وسيم سيف الدين/ فيديو/800 كلمة)

3- مسؤول فلسطيني: ارتفاع الاستيراد من تركيا 15 بالمئة بعد 7 أكتوبر (مقابلة)

مسؤول فلسطيني قال في مقابلة مع الأناضول إن حجم البضائع التي تستوردها فلسطين من تركيا زاد بنسبة 15 بالمئة منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في 7 أكتوبر 2023، لافتا إلى أن بلاده تعتمد بشكل كبير على الأسمدة والأدوية الزراعية التركية. (النشرة العربية/رام الله/قيس أبو سمرة/بدون صور وفيديو/400 كلمة)

——————-

** نيوميديا

1- الحرب على غزة تلقي بظلالها على عيد الفطر في الضفة

2- رغم تهديدات إسرائيل.. استعدادات حثيثة للعيد بصيدا اللبنانية



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق