الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الجمعة 5 أبريل 2024

bourbiza mohamed5 أبريل 2024آخر تحديث :
الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الجمعة 5 أبريل 2024


السادة المشتركون:

تجدون تاليا المتابعات الإخبارية والتقارير والنيوميديا الخاصة بأجندة النشرة العربية ليوم الجمعة 5 أبريل/ نيسان 2024.

** المتابعات الإخبارية

* أهم الأحداث

– متابعة مسار الوساطة المصرية القطرية الأمريكية للتوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحركة حماس بشأن صفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة، غداة إعلان حركة حماس عدم تحقيق أي تقدم في المفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل.

– متابعة الفعاليات العربية والإقليمية التضامنية مع قطاع غزة وفلسطين مع حلول الجمعة الأخيرة من شهر رمضان المبارك، والتي تتزامن مع دعوة أطلقها الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، لما أسماه بـ”العالم الحر” من أجل السعي لإقرار وقف إطلاق نار فوري في قطاع غزة قبل حلول عيد الفطر المبارك.

– ردود الفعل الدولية المتواصلة على مقتل 7 من أعضاء منظمة “المطبخ المركزي الدولي” للإغاثة، وكان أحدثها مطالبة المنظمة حكومات أستراليا وكندا والولايات المتحدة وبولندا والمملكة المتحدة الانضمام إليها في المطالبة بإجراء تحقيق مستقل من طرف ثالث في الهجوم والتأكد ما إذا نُفذ عن عمد أو انتهكت القانون الدولي.

* فلسطين

** غزة

– متابعة اليوم الـ182 من الحرب الإسرائيلية المدمرة على قطاع غزة والتي أسفرت حتى الخميس عن “33 ألفا و37 شهيدا و75 ألفا و668 مصابا” معظمهم أطفال ونساء.

– بعد يوم من تصريح رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك أن بلاده قد تضطر لإعلان إسرائيل دولة منتهكة للقانون الإنساني الدولي بسبب ممارساتها في قطاع غزة، جدد رئيس الوزراء الاسكتلندي حمزة يوسف، مطالبته بريطانيا بوقف مبيعات الأسلحة لإسرائيل، قائلا في رسالة لسوناك: “تصرفات إسرائيل تجاوزت رد الفعل المشروع، لقد طفح الكيل، يجب محاسبة الحكومة الإسرائيلية”.

– إنسانيا: تتواصل المخاوف الدولية من تضييق إسرائيل على دخول المساعدات لقطاع غزة، ما دفع الأمم المتحدة إلى وضع شروط لإدخال وتوزيع المساعدات القادمة عبر الممر البحري إلى القطاع بحيث تتم العملية بشكل آمن ومستدام ومحايد وتضمن زيادة الكمية.

* الضفة الغربية

– توتر أمني مستمر بالضفة الغربية جراء عمليات الجيش الإسرائيلي المتصاعدة منذ بداية حرب غزة، وفي آخر تطور مقتل فلسطيني في بلدة يعبد قرب جنين شمالي الضفة.

وحتى الخميس أدت عمليات الجيش الإسرائيلي بالضفة الغربية إلى مقتل 456 فلسطينيا وإصابة نحو 4 آلاف و750 آخرين.

كما ارتفعت حصيلة الاعتقالات إلى نحو 8030، وهي أرقام قياسية خلال قرابة 6 أشهر، مقارنة بالأعوام السابقة.

– تغطية وصول الفلسطينيين للمسجد الأقصى في رابع جمعة من شهر رمضان عبر الحواجز العسكرية مع الضفة الغربية وسط قيود تفرضها إسرائيل في ظل استمرار الحرب على قطاع غزة.

* إسرائيل

– الاستعدادات الأمنية الإسرائيلية لمواجهة أي تحركات لفلسطينيين بالتزامن مع الجمعة الأخيرة من شهر رمضان التي تشهد إحياء ليلة القدر (ليلة 26-27) بالمسجد الأقصى، وهي الليلة الوحيدة خلال العام التي يتم فيها فتح أبواب المسجد على مدار الساعة.

– مظاهر القلق الإسرائيلي الداخلي من احتمالية وقوع هجوم إيراني على خلفية العمليات العسكرية الإسرائيلية التي طالت في الآونة الأخيرة قيادات وأعضاء في الحرس الثوري الإيراني.

– اتساع الغضب الرسمي والشعبي من أداء حكومة بنيامين نتنياهو وتزايد الأصوات المطالبة بإجراء انتخابات مبكرة أو عزلها.

* لبنان

– متابعة مستجدات المواجهات الحدودية المتواصلة بين إسرائيل وحزب الله على وقع حرب غزة، غداة إعلان الأخير استهداف مقر ‏قيادة ‏كتيبة ليمان الإسرائيلية (قبالة بلدة اللبونة جنوب لبنان) المستحدث بقذائف المدفعية، وتموضعات لجنود إسرائيليين خلف موقع جل العلام (قبالة بلدة اللبونة) بالأسلحة الصاروخية.

وجراء المواجهات قُتل 265 عنصرا من حزب الله، و14 من حركة أمل، و13 من الجهاد الإسلامي، و13 من حماس، بالإضافة إلى 66 مدنيا لبنانيا وجندي في الجيش وعنصر في قوى الأمن الداخلي، بينما تقول سلطات تل أبيب إن 18 مدنيا وجنديا إسرائيليا قتلوا في هجمات حزب الله.

– انطلاق مسيرة بعد صلاة الجمعة تحت شعار” طوفان الأحرار”، من أمام جامع الفرقان في مخيم برج البراجنة بالعاصمة بيروت، دعت إليها الفصائل الفلسطينية في لبنان إحياء ليوم القدس العالمي.

– كلمة للأمين العام لحزب الله حسن نصر، في مهرجان “طوفان الاحرار”، الذي ينعقد بمناسبة يوم القدس العالمي، في مجمع “سيد الشهداء” في الضاحية الجنوبية ببيروت.

– توافد مئات المواطنين في الجمعة الأخيرة من شهر رمضان إلى المسجد المنصوري الكبير في مدينة طرابلس حيث شعرة النبي محمّد (ص)، التي أهداها السلطان عبد الحميد الثاني للمدينة تكريما لأهلها بحضور مفتي طرابلس والشمال الشيخ محمّد إمام وعدد من الشيوخ.

* اليمن

– مستجدات المواجهات العسكرية جنوب البحر الأحمر بين التحالف الأمريكي – البريطاني من جهة وجماعة الحوثي من جهة أخرى، غداة إعلان القيادة المركزية الأمريكية تدمير صاروخ باليستي مضاد للسفن وطائرتين مسيرين أطلقها الحوثيون باتجاه سفينة أمريكية في البحر الأحمر تضامنا مع قطاع غزة الذي يعاني من حرب إسرائيلية شرسة منذ أكثر من 6 أشهر.

* السودان

– التطورات الأمنية َوالانسانية، غداة تصريحات رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان باقتراب الانتصار على قوات الدعم السريع، فيما يستمر القتال بين الجيش السوداني والدعم السريع في الخرطوم والجزيرة ودارفور وكردفان، في ظل تحذيرات دولية من تفاقم المجاعة في السودان.

* الكويت

– إعلان أسماء المرشحين الخمسين الفائزين في انتخابات البرلمان الكويتي غداة الاقتراع الذي يعد الأول في عهد أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح. واختار الناخبون 50 نائبا من بين 200 مرشح في 5 دوائر لعضوية المجلس لمدة 4 سنوات.

* المغرب

– تنظم هيئات مدنية بينها “الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة” ومجموعة “العمل من أجل فلسطين” مظاهرات بعدة مدن مغربية، دعما لغزة التي تعاني الحرب منذ نحو نصف عام.

وتنظم هذه الوقفات والمسيرات عقب صلاة الجمعة، وفي أوقات أخرى من اليوم ذاته.

* دولي

– الأزمة المتصاعدة بين إثيوبيا والصومال على خلفية قرار الأخيرة بإغلاق القنصليتين الإثيوبية في غرووي بولاية بونتلاند شبه المستقلة، وهرغيسا بإقليم أرض الصومال، ومنح الدبلوماسيين الإثيوبيين والعاملين في القنصليتين تم أسبوعا واحدا لمغادرة الصومال، اعتراضا على ما اعتبرته مقديشو “تدخلا” من أديس أبابا في شؤونها الداخلية.

* رياضة

* الدوري الإيطالي
– ساليرنيتانا / ساسولو

* الدوري الألماني
– آينتراخت فرانكفورت / فيردر بريمن

* الدوري الفرنسي
– ليل / مارسيليا

——

** التقارير الخاصة

* حرب غزة

1- الجوع والمرض يهددان حياة الطفلة “مرام” شمالي قطاع غزة (تقرير)

ترصد الأناضول الواقع المأساوي للطفلة الفلسطينية المصابة بالفشل الكلوي مرام منصور (9 سنوات) التي تعاني من تدهور مستمر في حالتها الصحية بسبب نقص الغذاء والدواء في شمال قطاع غزة، نتيجة الحصار الإسرائيلي والقصف المتواصل. (النشرة العربية/ غزة/ محمد ماجد/ فيديو/ 560 كلمة)

2- غزة.. إسرائيل بترت أحلام الطفلين “أمير” و”سارة” (تقرير)

لم يعد الطفلان سارة وأمير قادران على ممارسة حياتهما بشكل طبيعي، بعدما بُترت قدميهما جراء القصف الإسرائيلي على قطاع غزة، لتقضي هذه الواقعة الأليمة علي حلم أمير بأن يصبح لاعب كرة قدم، بينما قالت سارة للأناضول إنها “لم تكن تتخيل يومًا أنها ستواجه مثل هذا الواقع”. (النشرة العربية/ غزة/ محمد ماجد/ فيديو/ 400 كلمة)

* الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

3 – حق الملح وزينة الأحياء..عادات مغربية ابتهاجا بعيد الفطر (تقرير)

قبيل عيد الفطر، تكثف الأسر المغربية استعداداتها لاستقباله بعادات متوارثة، إذ يحرص أزواج على تقديم هدايا لزوجاتهم تقديرا لجهودهن خلال شهر رمضان، فيما يتشارك شباب كل حي في تزيين شوارعه، ويجمع مصلون تبرعات مالية إكراما لأئمة المساجد، وفق رصد مراسل الأناضول. (النشرة العربية/ الرباط/خالد مجدوب/ فيديو/ 400 كلمة)

4 – ناشطون تونسيون: لا يمر يوم في رمضان دون نشاط داعم لغزة (تقرير)

أكد نشطاء تونسيون للأناضول تصميمهم على مواصلة التضامن مع المقاومة الفلسطينية في غزة وتصعيد احتجاجاتهم خلال شهر رمضان تلبية لنداء المقاومة في فعاليات أطلقوا عليها “طوفان رمضان”. وقال صلاح الدين المصري رئيس رابطة التسامح ( مستقلة) إن أبناء تونس يعتبرن المقاومة الفلسطينية” رمز لشرف الأمة العربية والإسلامية”. (النشرة العربية/ تونس/ عادل الثابتي/ صور وفيديو/ 900 كلمة)

* دولي

5 – حقوقي إسرائيلي: ألمانيا شريكة بجرائم حرب غزة (مقابلة)

تحدث خبير القانون الدولي الإسرائيلي البروفيسور نيف غوردون للأناضول عن مسار قضية “الإبادة الجماعية” ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية، وقضية “دعم الإبادة الجماعية” المرفوعة ضد ألمانيا، وأوضح أن برلين “متواطئة” في جرائم الحرب ضد الإنسانية المرتكبة في قطاع غزة من خلال الاستمرار في تزويد إسرائيل بالأسلحة. (النشرة التركية/ أنقرة/ مليكة بالا/ بدون صور وبدون فيديو/ 750 كلمة)

* اقتصاد

6 – الديون الأمريكية.. الخطر القادم من الغرب (إضاءة)

تجاوز الدين العام الأمريكي حاجز 34.6 تريليون دولار خلال وقت سابق من الأسبوع الجاري، في مستوى قياسي جديد، وهو صعود يفتح الباب أمام استدامة الدين لأكبر اقتصاد عالمي وصاحب أكبر عملة وأكثرها أهمية على مستوى مدفوعات التجارة، وتنقل الأناضول عن مؤسسة بلومبرغ إيكونومكس تحليلا أظهر مخاطر الدين الأمريكي خلال العقد المقبل في حال استمرت وتيرة النمو كما هي عليه الآن. (قسم الاقتصاد/ إسطنبول/ بدون صور وبدون فيديو/ 600 كلمة)

——————-

** نيوميديا

– الجوع والمرض يهددان حياة الطفلة “مرام” في شمال قطاع غزة

– غزة.. إسرائيل بترت أحلام الطفلين “سارة” و “أمير”

– تقاليد مغربية متوارثة تسبق عيد الفطر

– ناشطون تونسيون: لا يمر يوم في رمضان دون نشاط داعم لغزة



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق