مجلس الأمن.. إدانات لهجوم إسرائيل على قنصلية إيران بدمشق

bourbiza mohamed3 أبريل 2024آخر تحديث :
مجلس الأمن.. إدانات لهجوم إسرائيل على قنصلية إيران بدمشق


نيويورك / الأناضول

أدانت الأمم المتحدة وعدد من الدول الهجوم الإسرائيلي الذي استهدف القسم القنصلي بسفارة إيران لدى العاصمة السورية بدمشق الاثنين، في حين اتهمت الولايات المتحدة طهران باستهداف منشآت إسرائيلية وأمريكية.

جاء ذلك خلال نقاش مجلس الأمن الدولي مساء الثلاثاء، الهجوم على القسم القنصلي بسفارة إيران بناء على طلب من روسيا ومع تولي مالطا رئاسة المجلس خلفا لليابان.

وقال نائب الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون الشرق الأوسط وآسيا والمحيط الهادئ محمد خالد الخياري في كلمة إن إيران بعثت برسالة إلى كل من الأمين العام أنطونيو غوتيريش ومجلس الأمن، تفيد بأن إسرائيل هاجمت منشآتها الدبلوماسية.

وأفاد الخياري بأن 13 عسكريا إيرانيا و6 مدنيين سوريين وردت أنباء بوسائل الإعلام عن مقتلهم بالهجوم، قائلا: “أكرر تصريحات الأمين العام وأدين هذا الهجوم”.

وشدد المسؤول الأممي على ضرورة حماية المنشآت الدبلوماسية وموظفيها وفقا للقانون الدولي، كما شدد على ضرورة احترام سيادة الدول الأعضاء ووحدة أراضيها.

وأكد على أن النظام الدولي القائم على القواعد هو مفتاح السلام والأمن الدوليين، وأنه كان هناك 12 هجوما في هذا السياق منذ بداية هذا العام.

وأشار الخياري إلى أن إسرائيل لا تعلن مسؤوليتها عن الأحداث، لكنها تقبل بتنفيذ عملية عسكرية في سوريا قائلا: “اليوم ندعو المجلس إلى الاتصال بجميع الأطراف المعنية ومنع تصاعد التوترات”.

من جهته، قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، إن “العمليات العسكرية في غزة مستمرة رغم قرار مجلس الأمن الدولي الذي يطالب بوقف فوري لإطلاق النار”.

وأعرب عن قلقه العميق إزاء انتهاك إسرائيل لقرار ملزم للمجلس بتواطؤ من الولايات المتحدة، مشيرا إلى أن قتل إسرائيل لموظفي منظمة “المطبخ المركزي العالمي” هو مثال على ذلك.

وأشار نيبينزيا إلى أن الإجراء غير المسؤول الآخر الذي اتخذته إسرائيل هو الهجوم على القسم القنصلي لسفارة إيران بدمشق.

وذكر المندوب الروسي أن المنشآت الدبلوماسية والقنصلية لا يمكن المساس بها، مشددا على أن بلاده تدين بشدة الهجوم في دمشق.

ودعا المجتمع الدولي إلى إدانة تصرفات إسرائيل، قائلا: “أنا على ثقة بتضامن أعضاء المجلس، إذا لم نظهر التضامن فإن البعثة الدبلوماسية لأي دولة يمكن أن تكون هدفا للضربة الجوية القادمة”.

بدوره، ذكر نائب المندوب الصيني الدائم بالأمم المتحدة، كنغ شوانغ، أنه منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة منذ 7 أشهر، وقعت هجمات على منازل ومدارس ومستشفيات ومرافق مساعدات إنسانية ووكالات أممية، والآن يتم استهداف مبنى دبلوماسي.

وحذر المندوب الصيني من أنه تم مؤخرا انتهاك الخطوط الحمراء للقانون الدولي والمبادئ الأساسية للعلاقات الدولية عدة مرات.

وأعرب عن إدانة الصين بشدة للهجوم، داعيا الدول التي لها تأثير على إسرائيل إلى لعب دور بناء لوقف إطلاق النار في غزة وتشجيع الاستقرار بالشرق الأوسط.

وكذلك المندوب الجزائري الدائم لدى الأمم المتحدة عمار بن جامع، أكد أن الهجوم الإسرائيلي في دمشق يشكل انتهاكا للقانون الدولي.

وشدد بن جامع على ضرورة “التصدي بقوة لهذا العمل الاستفزازي”، لافتا إلى أن الهجوم قد يدفع المنطقة بأكملها إلى مزيد من التوتر.

أما نائب المندوب الأمريكي الدائم لدى الأمم المتحدة روبرت وود، فقال إن بلاده “لا علاقة لها بهجوم دمشق ولم يكن لديها علم مسبق به”.

وذكر أن واشنطن تواصل جمع المعلومات حول الهجوم، مضيفا: “ومع ذلك، هناك شيء واحد واضح: يجب على إيران وشركائها تجنب زيادة التوتر في المنطقة”.

ولفت إلى أن النظام السوري وإيران نفذا هجمات ضد أفراد ومنشآت إسرائيلية وأمريكية، مؤكدا أنهم لن يمتنعوا عن حماية أنفسهم.

من جانبها، دعت القائمة بأعمال الممثلية الدائمة لإيران لدى الأمم المتحدة زهرة إرشادي، مجلس الأمن إلى إدانة الهجوم بشدة.

وشددت على أن تصرفات إسرائيل غير المسؤولة تهدد السلام والأمن الإقليميين والدوليين، وأنها “تحاول زيادة التوتر لأنها لا تعاقب، ولا تتورع عن قتل المدنيين واستخدام التجويع كوسيلة للحرب”.

وأوضحت أن بلادها تصرفت باعتدال، ولكن هناك حد لذلك، وأن إيران تحتفظ بحقوقها المشروعة في الرد وفقا للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.

بدوره، قال مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة قصي الضحاك، أن إسرائيل “نفذت هجومها الهمجي من هضبة الجولان المحتلة”.

وأردف أن المنطقة التي وقع فيها الهجوم كانت مليئة بالمدنيين، مشيرا إلى أن إسرائيل لا تستطيع تنفيذ هجماتها دون دعم أمريكي.

وأكد الضحاك أن الولايات المتحدة تعمل منذ سنوات كمظلة حماية ورعاية لإسرائيل، لافتا أن إسرائيل ترتكب إبادة جماعية ضد الشعب الفلسطيني.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق