أستراليا تدعو لتحقيق “شامل وشفاف” في مقتل موظفي “المطبخ العالمي”

bourbiza mohamed3 أبريل 2024آخر تحديث :
أستراليا تدعو لتحقيق “شامل وشفاف” في مقتل موظفي “المطبخ العالمي”


إسطنبول / محمد رجوي / الأناضول

دعت أستراليا، الأربعاء، الحكومة الإسرائيلية إلى إجراء تحقيق “شامل وشفاف” في مقتل 7 من موظفي “المطبخ المركزي العالمي”، بينهم مواطنة أسترالية، في غارة لتل أبيب وسط قطاع غزة.

جاء ذلك في تصريحات صحفية لرئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز، نقلتها صحيفة “أي بي سي نيوز” المحلية.​​​​​​​

ومساء الاثنين، استهدف الجيش الإسرائيلي قافلة لمنظمة “المطبخ العالمي” بمدينة دير البلح وسط قطاع غزة، ما أسفر عن مقتل 7 أشخاص يحملون جنسيات أستراليا وبولندا وبريطانيا والولايات المتحدة وكندا وفلسطين.

وقال ألبانيز إنه أجرى اليوم الأربعاء مكالمة هاتفية مع نظيره الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، نقل فيها “غضب وقلق” أستراليا بشأن مقتل موظفي “المطبخ العالمي”، وخصوصا الأسترالية زومي فرانكوم.

وفي المكالمة الهاتفية، أكد ألبانيز لنتنياهو ضرورة إجراء تحقيق “شامل” في الحادثة، مشددا على أهمية “المساءلة والشفافية الكاملة” بهذا الخصوص.

وقال ألبانيز إن “نتنياهو التزم بالشفافية الكاملة في تحقيق شامل بشأن كيفية حدوث المأساة”.

وأضاف: “إسرائيل تحملت مسؤوليتها عن الهجوم على قافلة مساعدات تابعة للمطبخ المركزي العالمي، والتحقيق الذي يترتب على ذلك يجب أن يكون سريعا وفوريا وواضحا وشفافا”.

وتابع ألبانيز: “أبلغت نتنياهو بعبارات واضحة للغاية أن الأستراليين غاضبون من وفاة الأسترالية الطيبة والمأساة التي لحقت بها”.

وأوضح أن فرانكوم لم تقدم المساعدات للمحتاجين في غزة فحسب، بل ساهمت في تقديم المساعدات في بنغلاديش وباكستان وأستراليا.

والثلاثاء، قال نتنياهو: “للأسف، وقع خلال اليوم الأخير حادث مأساوي، عبارة عن استهداف غير مقصود من قبل قواتنا لأناس أبرياء في قطاع غزة”.

وفي محاولة لتبرير الهجوم أضاف نتنياهو: “هذا يحدث في أوقات الحرب، ونحن نفحص ذلك بشكل كامل ونجري اتصالات مع الحكومات المعنية وسنفعل كل شيء كي لا يتكرر هذا أبدا”.

ويعد تصريح نتنياهو أول إقرار رسمي بالمسؤولية عن قتل الطاقم الأجنبي، بعد أن اكتفى الجيش الإسرائيلي بنقل التعازي والوعد بالتحقيق بالحادثة.

كما وجه وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، مساء الثلاثاء، بتشكيل فريق محترف للتحقيق في مقتل عمال الإغاثة.

من جانبه، زعم الجيش الإسرائيلي في بيان، الثلاثاء، أنه فتح تحقيقا “معمقا في الحادث من خلال أعلى الرتب في الجيش لفهم جميع ملابساته”.

وعقب الحادثة، أعلنت “المطبخ المركزي العالمي”، الثلاثاء، تعليق عملياتها لنقل المساعدات الإنسانية في غزة، معربة عن شعورها “بالصدمة” لمقتل 7 من أعضاء فريقها في غارة للجيش الإسرائيلي على غزة.

وتشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، حربا مدمرة على قطاع غزة بدعم أمريكي، خلفت عشرات آلاف الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، وكارثة إنسانية ودمارا هائلا، ما أدى لمثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة “الإبادة الجماعية”.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق