فاخر بني جابر.. أحدث ضحايا عنف المستوطنين في الضفة

bourbiza mohamed20 مارس 2024آخر تحديث :
فاخر بني جابر.. أحدث ضحايا عنف المستوطنين في الضفة


رام الله / قيس أبو سمرة / الأناضول

– المزارع الفلسطيني “بني جابر” (40 عاما) قتل برصاص مستوطنين خلال تصديه وهو أعزل لهم بعدما هاجموا مزروعاته وأطلقوا فيها أبقارهم
– يزن أبو دلة شاهد عيان: المستوطنون بأسلحتهم يجولون في الحقول يرعون الأبقار والأغنام ويمنعوننا من رعي أغنامنا في أراضينا ويريدون تضييق الخناق علينا لطردنا
– أحمد الديك مساعد وزير الخارجية الفلسطيني: الحكومة الإسرائيلية أطلقت مليشيات المستوطنين لارتكاب الجرائم لتهجير الفلسطينيين خاصة في المناطق البدوية

شيَّع فلسطينيون في بلدة عقربا جنوب مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية المحتلة، الأربعاء، جثمان فاخر بني جابر (40 عاما)، الذي قتله مستوطن إسرائيلي بالرصاص، لكنهم يقولون إن القادم أصعب بفعل تصاعد اعتداءات المستوطنين.

وقُتل بني جابر، أمس الثلاثاء، بينما كان يتصدى لاعتداء مستوطنين على أرضه الزراعية في خربة الطويل القريبة من عقربا.

وبمقتله، ارتفع عدد القتلى في الضفة الغربية إلى 436 فلسطينيا، بينهم 15 قتلوا برصاص المستوطنين، منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

وبموازاة الحرب على غزة، صعَّد المستوطنون اعتداءاتهم في الضفة الغربية، كما صعّد الجيش عمليات اقتحام واعتقال وقتل، خلَّفت نحو 4 آلاف و700 جريح و7 آلاف و670 معتقلا، وفق مؤسسات رسمية فلسطينية.

وانطلق موكب تشييع جثمان “بني جابر” من أمام منزل عائلته في عقربا، وجاب شوارع عدة في البلدة، قبل أن يوارى الثرى في مقبرتها.

هجوم استيطاني

الفلسطيني يزن أبو دلة (64 عاما)، وهو شاهد عيان على قتل بني جابر، قال للأناضول: “بالأمس فوجئنا بنزول مجموعة من المستوطنين نحو القرية، بينهم (أشخاص) بلباس الجيش الإسرائيلي. تصادف وجود بني جابر في الموقع محاولا طرد أبقار للمستوطنين ترعى (في) مزروعاته”.

وأضاف: “لم يكن الشهيد يحمل شيئا، تجادل مع المستوطنين، أحدهم قام بدفعه مرتين، ما كان منه إلا أن حاول خلع جاكيت يرتديه لكي يدافع عن نفسه، فورا أُطلق عليه الرصاص بشكل مباشر وأصيب في صدره”.

وتابع: “لم يكن الحدث يبعد عنا (سوى) 200 متر. نجل الشهيد كان يقف بجانبي حاول الذهاب لنجدة والده، فمنعته بسبب إطلاق الرصاص خشية عليه”.

وهو يبكي، أردف أبو دلة: “ما أصعب أن ترى قريبك وصديقك يُقتل أمام عينيك ولا تستطيع أن تقدم له حتى الإسعاف”.

وزاد بأن “عددا من الأهالي تجمعوا وجرى الاتصال بمركبة الإسعاف، وتم انتشال الجثمان، وقد توفي (بني جابر) على الفور”.

ومضى قائلا: “المستوطنون بأسلحتهم يجولون في الحقول يرعون الأبقار والأغنام، يمنعوننا من العمل ورعي أغنامنا في أراضينا، يريدون تضييق الخناق علينا لطردنا”.

وشدد على أن “الحادثة (مقتل بني جابر) لا تبعد سوى 300 متر عن المنازل، لم يبق لنا مكان للعيش”.

ويسكن قرية الطويل 30 عائلة يعتمدون على تربية الأغنام ويعتاشون من منتجاتها.

وقال أبو دلة إن “السكان يتعرضون لكل أصناف الترهيب من الجيش الإسرائيلي ومستوطنيه”.

وتابع: “القوات الإسرائيلية هدمت منازلهم غير مرة، واليوم تفتح المجال للمستوطنين لفعل كل ما هو ممكن لطردنا من بيوتنا”.

وتفيد تقديرات بوجود أكثر من 720 ألف مستوطن في الضفة الغربية، بما فيها مدينة القدس الشرقية المحتلة.

تهجير السكان

وندد أحمد الديك مساعد وزير الخارجية الفلسطيني، في تصريح للأناضول، بـ”جريمة قتل” فاخر بني جابر.

وقال إنه “من الواضح أن الحكومة الإسرائيلية أطلقت مليشيات المستوطنين لارتكاب الجرائم ضد المواطنين الفلسطينيين، سواء باستخدام الرصاص وقتلهم، أو من خلال استباحة الأرض الفلسطينية وتهجير السكان خاصة في المناطق البدوية”.

وشدد على أن “الأمر يندرج في إطار مشروع الضم التدريجي للضفة الغربية المعلن أو غير المعلن من الحكومة الإسرائيلية”.

وحذر من أن تصاعد اعتداءات المستوطنين وتهجير السكان في المناطق “ج” يهدد فرص تطبيق خيار حل الدولتين.

وصنَّفت اتفاقية “أوسلو 2” لعام 1995 أراضي الضفة إلى 3 مناطق هي : “أ” تخضع لسيطرة فلسطينية كاملة، و”ب” تخضع لسيطرة أمنية إسرائيلية ومدنية وإدارية فلسطينية، و”ج” تخضع لسيطرة مدنية وإدارية وأمنية إسرائيلية وتُشكّل الأخيرة نحو 60 في المئة من مساحة الضفة.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق