الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الأربعاء 20 مارس 2024

bourbiza mohamed20 مارس 2024آخر تحديث :
الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الأربعاء 20 مارس 2024


السادة المشتركون:

تجدون تاليا المتابعات الإخبارية والتقارير والنيوميديا الخاصة بأجندة النشرة العربية ليوم الأربعاء 20 مارس/ آذار 2024.

** المتابعات الإخبارية

** أهم الأحداث

– متابعة مستجدات مفاوضات الدوحة بشأن صفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس، بعد تأكيد قطر تواصل المحادثات غير المباشرة على مستوى الفرق التقنية لبحث تفاصيل الصفقة.

وصرح متحدث الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، الثلاثاء، أن الوقت لا يزال مبكرا للحديث عن تفاصيل المفاوضات.

بينما قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، الثلاثاء، إن إسرائيل “تسعى لتخريب مفاوضات الهدنة” الجارية في قطر، باستهدافها عناصر الشرطة والأجهزة الحكومية في قطاع غزة.

والجمعة، كشف مصدر فلسطيني مطلع للأناضول، أن مقترح حماس يتضمن 3 مراحل تستمر كل مرحلة 6 أسابيع” يتخللها تبادل للأسرى وعودة للنازحين لشمالي غزة وإعلان وقف دائم لإطلاق النار قبل بدء المرحلة الثانية. (مصطفى حبوش وعبد الرؤوف أرناؤوط)

– عملية إسرائيلية متواصلة منذ فجر الاثنين في مجمع الشفاء الطبي ومحيطه بمدينة غزة، خلفت أوضاعا إنسانية مزرية ودمارا هائلا، إذ تنتشر جثث القتلى بالشوارع ويقبع عشرات آلاف من المواطنين في المنازل تحت الحصار بلا طعام أو شراب.

ومع نزوح مئات الأسر من المناطق الغربية لمدينة غزة إلى شمال القطاع مثل مخيم جباليا، وشرق المدينة مثل حي التفاح، فإن آلاف من المحاصرين في منطقة “الشفاء” يخشون الخروج من منازلهم خشية إطلاق النار عليهم، لأن الجيش الإسرائيلي بات يستهدف كل ما يتحرك في المنطقة، وفق الشهود.

من جانبه، أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، الثلاثاء، سقوط 250 مدنيا فلسطينيا بين قتيل ومصاب جراء استهداف مجمع الشفاء، مؤكدا أن ما يحدث “جريمة حرب واضحة وانتهاك فاضح للقانون الدولي”.

بينما قالت صحة غزة، الثلاثاء، إن المرضى والطواقم الطبية المحتجزين داخل مستشفى الشفاء يواصلون صيامهم لليوم الثاني على التوالي دون إفطار، جراء الحصار الإسرائيلي للمجمع. (مصطفى حبوش ومحمد ماجد)

* تركيا

– وزير الخارجية التركي هاكان فيدان يعقد مؤتمرا صحفيا مشتركا مع نظيره الإسباني خوسيه مانويل ألباريس في العاصمة أنقرة.

* فلسطين

** غزة

– 167 يوما من الحرب الإسرائيلية المدمرة على قطاع والتي أسفرت حتى الثلاثاء عن “31 ألفا و819 شهيدا و73 ألفا و934 مصابا” معظمهم أطفال ونساء، وسط عدم اكتراث إسرائيلي بعدد الضحايا المتزايد والكارثة الإنسانية التي تحاكم بسببها لأول مرة أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب “إبادة جماعية”.

– اشتباكات ضارية في مدينة غزة بين فصائل المقاومة والجيش الإسرائيلي، غداة إعلان الأخير مقتل قائد الكتيبة 401 خلال معارك في محيط مجمع الشفاء الطبي غربي المدينة.

وبذلك يرتفع عدد العسكريين الإسرائيليين الذين قتلوا في منطقة مستشفى الشفاء، منذ إعادة الجيش اقتحامها فجر الاثنين، إلى 2، ما يرفع حصيلة قتلاه منذ حرب غزة إلى 595، بينهم 252 قتلوا منذ بداية العملية البرية.

من جانبها، أعلنت كتائب القسام استهدافها 7 آليات عسكرية إسرائيلية في محيط مجمع الشفاء، بينما قالت “سرايا القدس” إنها استهدفت آليتين عسكريتين إسرائيليتين في محيط المجمع.

– ​​​​​​​وجنوبا، شنت طائرات حربية إسرائيلية الثلاثاء، سلسلة غارات على مدينة رفح أدت لوقوع قتلى وإصابات، رغم تواصل التحذيرات الدولية من شن عملية عسكرية على المدينة المكتظة بنازحين لجأوا إليها من شمال ووسط القطاع كآخر ملاذ لهم.

– إنسانيا، أكدت الأمم المتحدة أن 70 بالمئة من سكان شمال القطاع يواجهون “جوعا كارثيا”، فيما أشار مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك، إلى أن المجاعة في القطاع سببها القيود التي تفرضها إسرائيل على دخول المساعدات الإنسانية. (مصطفى حبوش ومحمد ماجد)

* الضفة الغربية

– عمليات الجيش الإسرائيلي المتصاعدة بمدن الضفة منذ بداية حرب غزة، والتي تسفر في غالب الأحيان عن قتلى وجرحى ومعتقلين، وآخرها اقتحامات طالت مدن رام الله والبيرة وبيت لحم، وبلدات في محافظات جنين وقلقيلية وطولكرم ومخيم بلاطة قرب نابلس.

وحتى الثلاثاء، أدت العمليات الإسرائيلية بالضفة إلى مقتل 436 فلسطينيا وإصابة نحو 4 آلاف و700 آخرين.

كما ارتفعت حصيلة الاعتقالات إلى نحو 7670، وهي أرقام قياسية خلال قرابة 5 أشهر، مقارنة بالأعوام السابقة.

وقالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير الفلسطيني، الثلاثاء، إن الجيش الإسرائيلي اعتقل 61 صحفيا من الضفة بما فيها القدس الشرقية، منذ 7 أكتوبر، وأفرج عن 21 منهم.

– مؤتمر صحفي بالتزامن بين رام الله ومن أمام المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، يناقش “التقديم المشترك لملف قانوني شامل حول الإبادة الجماعية في غزة للمحكمة الجنائية الدولية” بدعوة من “الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق الإنسان” و”منظمة القانون من أجل فلسطين في بريطانيا” وائتلاف مؤسسات وطنية حقوقية ونقابات محامين في العالم العربي (قيس أبو سمرة)

* إسرائيل

– الخلافات داخل الحكومة الإسرائيلية بشأن الحرب على غزة والعلاقة مع واشنطن، وأحدثها اتهام نتنياهو، الثلاثاء، مسؤولين في إسرائيل لم يسمهم، بالتعاون مع الأمريكيين لمنع اجتياح مدينة رفح.

ومجيبا على سؤال عن سبب عدم طرد الوزير في مجلس الحرب بيني غانتس بعد سفره الى الولايات المتحدة مؤخرا دون موافقته، قال نتنياهو: “أتوقع أن يتحد الجميع حول الجهود لمواصلة القتال في رفح”.

ومهاجما غانتس، أضاف نتنياهو: “من يسافر إلى الولايات المتحدة عليه أن يعرف أن يقول للأمريكيين لا كما أفعل أنا”، وفق هيئة البث العبرية.

– وفي سياق التصدعات المحدقة بحكومة نتنياهو، قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، إن حزب “أمل جديد” بزعامة الوزير جدعون ساعر سيغادر الحكومة الأسبوع المقبل، لعدم موافقة نتنياهو على ضمه إلى مجلس الحرب.

– التحركات الشعبية واحتجاجات أهالي الأسرى المحتجزين بغزة للضغط على حكومة نتنياهو لإبرام اتفاق هدنة وتبادل الأسرى، تزامنا مع تواصل المحادثات بالدوحة.

– ردود الفعل المحلية والدولية على قرار كندا حظر مبيعات الأسلحة لإسرائيل، بعدما أعلنت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي وقف تصدير الأسلحة إلى تل بيب بعد قرار غير ملزم من مجلس العموم، وفق “صحيفة جيروزاليم بوست” (عبد الرؤوف أرناؤوط)

* لبنان

– المواجهات العسكرية على الحدود الجنوبية بين تل أبيب وحزب الله، غداة إعلان الأخير استهدافه بالصواريخ آليات وتجمعا ‏لجنود إسرائيليين بعدة مواقع أبرزها بركة ريشا والمالكية وتلة الطيحات ورويسات العلم وزرعيت وبرانيت.

بينما قال الجيش الإسرائيلي إن طائراته قصفت مبنى لحزب الله في بلدة العديسة جنوب لبنان.

بدورها، أفادت وكالة الأنباء اللبنانية بوقوع غارات إسرائيلية طالت عدة بلدات جنوب البلاد منها عيتا الشعب، وبليدا وميسا الجبل.

والثلاثاء، أعلن الجيش الإسرائيلي تشكيل لواء “ههاريم” على الحدود السورية اللبنانية ليتخصص في خوض القتال الجبلي بمنطقة جبل الشيخ وجبل الروس (مزارع شبعا)، بينما لم يصدر تعليق من بيروت أو دمشق على الخطوة.

وجراء المواجهات بين إسرائيل وحزب الله، قُتل 242 عنصرا من حزب الله، و11 من حركة أمل، و12 من الجهاد الإسلامي، و13 من حماس، بالإضافة إلى 48 مدنيا لبنانيا وجندي في الجيش وعنصر في قوى الأمن الداخلي، بينما قُتل 6 مدنيين إسرائيليين و11 جنديا، وفق رصد الأناضول. (وسيم سيف الدين)

* اليمن

– مستجدات المواجهات العسكرية شبه اليومية جنوب البحر الأحمر بين التحالف الأمريكي وجماعة الحوثي، غداة إعلان الأخيرة استهداف سفينة Mado الأمريكية وإطلاق صواريخ على إيلات جنوب إسرائيل، وفي حين لم يصدر تعليق من واشنطن اعترفت تل أبيب بسقوط صاروخ كروز على إيلات وصل من جهة البحر الأحمر دون إصابات أو أضرار. (محمد السامعي)

——

** التقارير الخاصة

* تركيا

1- غواصة “تي جي كي بريفيزه”.. فخر البحرية التركية (تقرير)

تقرير يسلط الضوء على الغواصة التركية محلية الصنع “تي جي كي بريفيزه” TCG Preveze التي أطلقت عام 2023، وتستطيع العمل تحت الماء لمدة 50 يوما متواصلا. (النشرة التركية/ أنقرة/ أوتقو شيمشك/ صور وفيديو/ 700 كلمة)

* رمضانيات

2- معرض الكتاب الرمضاني بإسطنبول.. علم وثقافة وروحانيات (تقرير)

في تقليد رمضاني ينظمه وقف الديانة التركية للعام الـ41، تستمر فعاليات معرض الكتاب الرمضاني بحي الفاتح في إسطنبول حتى 30 مارس تحت شعار “القدس طريقنا وقلبنا”، وتشارك فيه 200 دار نشر تعرض نحو 10 آلاف عنوان تركي وعربي، بجانب ما يحتويه المعرض من فعاليات ثقافية ودينية تزيد من الأجواء الروحانية بشهر رمضان (النشرة العربية/ إسطنبول/ محمد شيخ يوسف/ صور وفيديو/ 500 كلمة)

* حرب غزة

3- هربا من الموت جوعا.. غزية تنزح بأبنائها المعاقين لجنوب القطاع (تقرير)

الفلسطينية أم سمير الدلو فرّت بأبنائها الأربعة المعاقين والأيتام، من المجاعة شمال القطاع إلى جنوبه عبر شارع الرشيد، لكن الرحلة الطويلة مشيا على الأقدام مع كرسيين متحركين لطفلين لم تخلُ من خطر استهداف بنيران الجيش الإسرائيلي، غير أن الله سلمها أكثر من مرة لتواجه بعدها معاناة توفير لقمة العيش في مقر نزوحها الجديد. (النشرة العربية/ غزة/ محمد ماجد/ فيديو / 550 كلمة)

* الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

4- قبل موعدها بـ6 أشهر.. رئاسيات تونس ترفع سخونة المشهد السياسي (تقرير)

قرابة 6 أشهر تفصل التونسيين عن موعد الانتخابات الرئاسية في أكتوبر المقبل، وقد بدأ المشهد السياسي يتحرك استعدادا للاستحقاق الانتخابي، بين استطلاعات رأي تشير إلى تقدم الرئيس الحالي قيس سعيد على منافسيه المحتملين، وتحركات لشخصيات سياسية بغرض توحيد المعارضة لاتخاذ موقف بشأن المشاركة في الانتخابات أو مقاطعتها. (النشرة العربية/ تونس/ عادل الثابتي/ صور وفيديو/ 1000 كلمة)

* اقتصاد

5- عامان على التشديد النقدي في الولايات المتحدة (تسلسل زمني)

تسلسل زمني أعدته الأناضول بالتزامن مع اكتمال العام الثاني على بدء أسرع تشديد نقدي نفذه البنك الفيدرالي الأمريكي منذ ثمانينات القرن الماضي، من خلال رفع أسعار الفائدة على الدولار من صفر بالمئة إلى 5.5 بالمئة وهو أعلى مستوى منذ عام 2001، ضمن جهود خفض التضخم إلى المستهدف البالغ 2 بالمئة، وهو المستوى الذي لم يتم تحقيقه حتى اليوم، إذ بلغ في فبراير الماضي 3.2 بالمئة. (النشرة العربية/ إسطنبول/ محمد خبيصة/ بدون صور أو فيديو/ 650 كلمة)

——

** نيوميديا

– هربا من الموت جوعا.. غزية تنزح بأبنائها المعاقين لجنوب القطاع

– معرض الكتاب الرمضاني بإسطنبول.. علم وثقافة وروحانيات

– قبل موعدها بـ6 أشهر.. رئاسيات تونس ترفع سخونة المشهد السياسي



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق