من الصعب الوصول لحل في غزة دون دول مثل تركيا

bourbiza mohamed15 مارس 2024آخر تحديث :
من الصعب الوصول لحل في غزة دون دول مثل تركيا


إسطنبول/ الأناضول

قال السفير الأمريكي لدى أنقرة جيف فليك إنه من الصعب التوصل إلى حل في قطاع غزة دون أن تلعب القوى الإقليمية مثل تركيا دوراً في ذلك.

جاء ذلك في تصريحات خلال مقابلة مع قناة تلفزيونية أمريكية، أشار فيها أن تركيا تقع وسط حربين في أوكرانيا شمالًا وغزة جنوبًا.

ولفت أن “تركيا باعتبار أن سكانها مسلمون بنسبة 97 بالمئة يشعرون بتقارب عميق تجاه الفلسطينيين، ولهذا السبب فإن تركيا تنتقد بشدة تصرفات إسرائيل فيما يتعلق باجتياح غزة”.

وأشار أن تركيا أعربت عن استعدادها أن تكون دولة ضامنة وأن تعمل مع شركاء إقليميين آخرين من أجل تحقيق سلام دائم.

وقال: “كما أنهم (الأتراك) يدعمون حل الدولتين مثلنا، ولهذا السبب أعتقد أننا سنعمل معًا، فمن الصعب التوصل إلى حل في غزة دون أن تلعب القوى الإقليمية مثل تركيا دوراً”.

وفيما يخص موقف تركيا من الحرب الروسية – الأوكرانية، أوضح فليك أن تركيا تدعم سيادة أوكرانيا، وأن المسيرات المسلحة التي اشترتها أوكرانيا من تركيا لعبت دورًا مهمًا للغاية في الحرب.

ولفت أن تركيا لجأت إلى اتفاقية مونترو لإبعاد السفن الحربية الروسية عن البحر الأسود.

وأردف: “كانوا (الأتراك) طرفًا مهمًا في مفاوضات اتفاقية الحبوب لإخراج الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود وتبادل الأسرى”، مشيرًا أن لتركيا أيضًا علاقات مع روسيا خاصة في قطاع الطاقة.

وتطرق فليك إلى موافقة تركيا على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي “ناتو”، مبينًا أن تركيا كانت إحدى الدول التي عارضت بداية انضمام السويد للناتو.

وقال: “كان هناك بعض المشاكل يتوجب حلها وقد فعلوا ذلك بالفعل، ثم حقق الكونغرس على الفور عملية بيع مقاتلات إف-16 بقيمة 23 مليار دولار إلى تركيا”.

وشدد أن تركيا لديها أكبر جيش وأكبر قوة جوية في الناتو بعد الولايات المتحدة الأمريكية.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق