الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الأحد 10 مارس 2024

bourbiza mohamed10 مارس 2024آخر تحديث :
الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الأحد 10 مارس 2024
الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الأحد 10 مارس 2024


السادة المشتركون:

تجدون تاليا المتابعات الإخبارية والتقارير والنيوميديا الخاصة بأجندة النشرة العربية ليوم الأحد 10 مارس/ آذار 2024.

** المتابعات الإخبارية

** أهم الأحداث

– عدة دول عربية وإسلامية تتحرى هلال شهر رمضان الذي يبدأ فلكيا الاثنين.

ودعت المحكمة العليا في السعودية الجميع في أنحاء المملكة إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان مساء يوم الأحد، ما يعني أن رمضان سيبدأ الاثنين إن شوهد الهلال، وإلا فإن غرّة رمضان ستكون يوم الثلاثاء.

– استمرار جهود الوسطاء قطر ومصر والولايات المتحدة للتوصل إلى صفقة تبادل أسرى وهدنة بين إسرائيل وحركة حماس في غزة.

* فلسطين

** غزة

– الحرب الإسرائيلية المدمرة على قطاع غزة تدخل يومها الـ156، مخلفة حتى السبت 30 ألفا و960 شهيدا و72 ألفا و524 إصابة، معظمهم أطفال ونساء، علاوة على آلاف المفقودين تحت الأنقاض وكارثة إنسانية “غير مسبوقة”، أخضعت تل أبيب لأول مرة للمحاكمة أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب “إبادة جماعية”.

– ميدانيا تواصل القصف الإسرائيلي لمنازل في مناطق متفرقة من قطاع غزة وذكرت وزارة الصحة في القطاع في بيان السبت، إن الجيش الإسرائيلي ارتكب خلال 24 ساعة 10 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، راح ضحيتها 82 شهيدا و122 إصابة.

– إغاثيا تواصل إلقاء المساعدات من قبل الولايات المتحدة ومصر والإمارات والأردن من قبل الطائرات على قطاع غزة، فيما أعلنت وزارة الصحة في غزة ارتفاع عدد الوفيات جراء سوء التغذية والحفاف إلى 25 بعد وفاة طفل وفتاة.

* الضفة الغربية

– توتر أمني مستمر بالضفة الغربية جراء عمليات الجيش الإسرائيلي المتصاعدة منذ بداية حرب غزة، وفي آخر تطور اقتحمت قوات إسرائيلية مدينة طولكرم ومخيم نور شمس شمالي الضفة ودمرت بنية تحتية.

وحتى الجمعة أدت عمليات الجيش الإسرائيلي بالضفة الغربية إلى مقتل 425 فلسطينيا وإصابة نحو 4 آلاف و700 آخرين.

كما ارتفعت حصيلة الاعتقالات إلى نحو 7505، وهي أرقام قياسية خلال قرابة 5 أشهر، مقارنة بالأعوام السابقة.

* إسرائيل

– الجيش الإسرائيلي أعلن مقتل الرائد عميشر بن دافيد معالي، في معارك جنوبي قطاع غزة ليرتفع عدد قتلاه منذ 7 أكتوبر الماضي إلى 587، منهم 247 منذ بدء العملية البرية في 27 من الشهر ذاته.

– تواصل التظاهرات المطالبة بإبرام صفقة مع الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة لاستعادة الأسرى الإسرائيليين من القطاع، واستقالة الحكومة الحالية برئاسة بنيامين نتنياهو وإجراء انتخابات مبكرة.

– ردود الفعل على تصريحات الحاخام الأكبر لليهود السفارديم في إسرائيل (طائفة اليهود الشرقيين) إسحق يوسف، بأنه في حال أجبر المتدينون على الخدمة العسكرية فإنهم سيسافرون جميعهم إلى الخارج.

* لبنان

– استمرار التصعيد بين حزب الله وفصائل فلسطينية من جهة وإسرائيل من جهة أخرى، وأعلن الحزب انه استهدف عدة مواقع في شمال إسرائيل، فيما أعلن الجيش الإسرائيلي أن طائراته الحربية أغارت على بنى تحتية لحزب الله في منطقة اللبونة بقضاء صور جنوب لبنان.

* اليمن

– تصاعد حدة المواجهات العسكرية جنوب البحر الأحمر بين التحالف الأمريكي وجماعة الحوثي، غداة إعلان القيادة المركزية الأمريكية إسقاط ما لا يقل عن 28 طائرة مسيرة للحوثيين في البحر الأحمر

جماعة الحوثي من جانبها أعلنت استهداف سفينة ومدمرات أمريكية في البحر الأحمر وخليج عدن باستخدام صواريخ بحرية و37 طائرة مسيرة، ويعد هذا أكبر هجوم تشنه الجماعة منذ بدء عملياتها في البحر الأحمر وخليج عدن في نوفمبر الماضي.

* مصر

– تستضيف القاهرة جلسة حوارية بين أطراف ليبية، دعا إليها أمين عام الجامعة العربية أحمد أبو الغيط، كل محمد المنفى رئيس المجلس الرئاسي، وعقيلة صالح رئيس مجلس النواب، ومحمد تكالة رئيس المجلس الأعلى للدولة، بهدف “تقريب وجهات النظر بين الأطراف الليبية”، وفق بيان للجامعة.

* السودان

– تطورات الأوضاع عقب دعوة مجلس الأمن الدولي إلى وقف إطلاق النار في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع شبه العسكرية خلال شهر رمضان، في مشروع قرار قدمته بريطانيا وأيدته 14 دولة، وامتناع روسيا عن التصويت.

* موريتانيا

– انطلاق جلسات حوار سياسي بنواكشوط بين الحكومة وعدد من الأحزاب السياسية تحضيرا لانتخابات الرئاسة المقررة يونيو القادم.

* رياضة

** الدوري التركي الممتاز

– قيصري سبور / هطاي سبور

– أسطنبول سبور / قاسم باشا

– صامصون سبور / أنقرة غوجو

– فنربهتشة / بنديك سبور

** الدوري الإنجليزي

– ليفربول / مانشستر سيتي

** الدوري الإسباني

– ريال مدريد / سيلتافيغو

** الدوري الإيطالي

– يوفنتوس / أتالانتا

** الدوري الألماني

– باير ليفركوزن / فولفسبورغ

** الدوري الفرنسي

– باريس سان جيرمان / ريمس

——

** التقارير الخاصة

* رمضانيات

1- بين ترقب وتقرب وفك كرب.. روح “رمضان” تسري عربيا مبكرا (تقرير)

يشهد العالم العربي الأحد، تحري رؤية هلال شهر رمضان المعظم الذي يحل فلكيا الاثنين، وأعلنت عدة دول مثل السعودية وقطر ومصر والإمارات والكويت والبحرين والأردن وفي مدينة القدس استعداداتها للشهر ببرامج إمامة وموعظة وصلوات العشاء والتراويح والتهجد. (النشرة العربية/ إسطنبول/ ابراهيم الخازن/ لا يوجد صور وفيديو/ نحو 980 كلمة)

2- “مأساة” غزة تعكر صفو تحضيرات الأردنيين لشهر رمضان (تقرير)

ألقت الحرب المدمرة التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي بظلالها على تحضيرات الأردنيين لشهر رمضان فبدت الشوارع والمحال التجارية في مدينة إربد شبه خالية من المرتادين والزبائن وفق رصد مراسل الأناضول. ويقول الأكاديمي والباحث في علم الاجتماع حسين خزاعي إن “ما يحدث رسالة تضامنية من المواطن الأردني الذي يفترض نفسه يعيش مع ظروف الفلسطينيين في غزة فهم لا يجدون الطعام ولا الماء ولا الدواء”. (النشرة العربية/إربد/ ليث الجنيدي/صور/ نحو 660 كلمة)

3- رمضان لبنان.. زينة خجولة بسبب الأزمة الاقتصادية (تقرير)

أثّر القصف المتبادل بين حزب الله اللبناني في الجنوب إصافة إلى الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي والأوضاع الاقتصادية المتردية على تحضيرات اللبنانيين لشهر رمضان المبارك. لكن أبى البعض في مدن مثل بيروت وطرابلس إلا أن يستقبل الشهر الفضيل ولو بزينة خجولة وبطريقة مختلفة عن الأعوام الماضية. (النشرة العربية/طرابلس/وسيم سيف الدين/صور وفيديو/ نحو 600 كلمة)

4- رمضان هل يخفف أوجاع السودانيين بوقف الحرب؟‎ (تقرير)

يأتي شهر رمضان هذا العام على عكس ما اعتاد عليه السودانيون من استعدادات وتحضيرات تسبق الشهر الكريم بسبب تواصل الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع شبه العسكرية منذ 15 أبريل 2023. ويشهد السودان انعداما للسلع والمواد الغذائية وارتفاع أسعارها وصعوبة الحصول عليها. ويأتي ذلك وسط دعوات إقليمية ودولية لوقف العدائيات خلال شهر رمضان ويتمنى السودانيون أن تنتهي الحرب لتعود الحياة إلى طبيعتها في البلاد (النشرة العربية/ الخرطوم/ عادل عبد الرحيم/لا يوجد صور أو فيديو/ نحو 920 كلمة )

5- اليمن.. رمضان عاشر بلا فرحة بسبب تداعيات الحرب (تقرير)

يستقبل اليمنيون شهر رمضان لعاشر مرة في ظروف معيشية صعبة أثرت على فرحتهم باستقبال شهر الرحمة والمغفرة، نتيجة لحرب بلا أفق للحل وسلام بعيد المنال. وبات أرباب الأسر الفقيرة يعتبرون شهر رمضان مصدرا للخوف والقلق بسبب عدم تمكنهم من توفير الاحتياجات الأساسية خلال شهر رمضان نتيجة لغلاء فاحش في الأسعار وظروف اقتصادية متدنية. (النشرة العربية/ اليمن/ محمد السامعي / صور وفيديو / نحو 700 كلمة)

——

** نيوميديا

– رمضان لبنان.. زينة خجولة بسبب الأزمة الاقتصادية

– اليمن.. رمضان عاشر بلا فرحة بسبب تداعيات الحرب



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق