باتيلي يدعو مجلس النواب الليبي لتكثيف جهود التسوية السياسية

bourbiza mohamed7 مارس 2024آخر تحديث :
باتيلي يدعو مجلس النواب الليبي لتكثيف جهود التسوية السياسية
باتيلي يدعو مجلس النواب الليبي لتكثيف جهود التسوية السياسية


محمد ارتيمة/ الأناضول

دعا رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عبد الله باتيلي، الخميس، مجلس النواب لتكثيف الجهود بهدف التوصل إلى تسوية سياسية في البلاد.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه باتيلي، مع رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، وفق منشور للمبعوث الأممي عبر منصة “إكس”.

وقال باتيلي، إنه تبادل مع صالح، “وجهات النظر حول الوضع الحالي للعملية السياسية”.

ودعا “مجلس النواب إلى تكثيف الجهود من أجل التوصل إلى تسوية سياسية”.

وأضاف: “اتفقنا على مواصلة المشاورات للدفع نحو تسوية سياسية، تُفضي إلى إجراء الانتخابات، وضمان وحدة ليبيا، وإلى استقرار وسلام مستدامين في البلاد”.

وقبل أسبوع قال باتيلي، في رسالة وجهها لشخصيات ليبية من مجلسي النواب والأعلى للدولة (نيابي استشاري)، إن اجتماع أعضاء المجلسين الذي عقد في تونس، خلال الأسبوع الماضي، لا يلبي طموح الليبيين في جمع كل الأطراف معا.

وأضاف: “يجب أن نسلّم بأنه لا يمكن لاجتماعكم هذا أن يكون بديلا لحوار أوسع، بمشاركة أكبر، وجدول أعمال أكثر شمولا”.

واتفق المجتمعون في تونس، على تشكيل حكومة وطنية جديدة تعمل على إنجاز الاستحقاق الانتخابي، في الوقت الذي يؤكد فيه رئيس حكومة الوحدة عبد الحميد الدبيبة، أنه لن يتنحى عن منصبه إلا بعد إجراء انتخابات وفق “قوانين عادلة” تشرف عليها حكومته.

كما دعوا إلى ضرورة الالتزام بتنفيذ القوانين الانتخابية المنجزة عبر لجنة “6+6” المشكلة من مجلسي النواب والدولة.

وفي يونيو/ حزيران 2023، أصدرت لجنة 6+6 القوانين التي ستجرى عبرها الانتخابات المنتظرة، إلا أن بنودا فيها لاقت معارضة من بعض الأطراف.

ويرفض رئيس المجلس الأعلى للدولة محمد تكالة، القوانين الانتخابية التي نشرها مجلس النواب بعد تعديلها، مطالبا بالعودة إلى المسودة التي تم الاتفاق عليها بين أعضاء لجنة 6+6 المشتركة في بوزنيقة المغربية.

ويأمل الليبيون إجراء الانتخابات لإنهاء نزاعات وانقسامات تتجلى في وجود حكومتين منذ مطلع 2022، إحداهما برئاسة أسامة حماد وكلفها مجلس النواب (شرق)، والأخرى معترف بها من الأمم المتحدة ومقرها في العاصمة طرابلس (غرب)، وهي حكومة الوحدة الوطنية برئاسة الدبيبة.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق