الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الخميس 7 مارس 2024

bourbiza mohamed7 مارس 2024آخر تحديث :
الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الخميس 7 مارس 2024


السادة المشتركون:

تجدون تاليا المتابعات الإخبارية والتقارير والنيوميديا الخاصة بأجندة النشرة العربية ليوم الخميس 7 مارس/ آذار 2024.

** المتابعات الإخبارية

** أهم الأحداث

– ترقب لنتائج المفاوضات غير المباشرة بين تل أبيب وحركة حماس بشأن الوصول لاتفاق وقف إطلاق نار بغزة وتبادل الأسرى، بعد يوم رابع من اجتماعات القاهرة التي تجري بوساطة مصر وقطر والولايات المتحدة.

ووسط تعنت إسرائيل في القبول بمطالب حماس لإنجاز الاتفاق، أشارت وسائل إعلام دولية بينها “وول ستريت جورنال” إلى أن تل أبيب “ما زالت ترفض عودة الشباب إلى شمالي القطاع، ولو لم يكونوا من عناصر الفصائل الفلسطينية”.

– معدلات الوفيات المتصاعدة جراء المجاعة بقطاع غزة لا سيما في محافظتي غزة والشمال، غداة ارتفاع حصيلة ضحايا سوء التغذية والجفاف في القطاع إلى 20 شهيدا بعد وفاة طفل ومسن، وفق وزارة الصحة بغزة التي تقول إن المجاعة في الشمال وصلت “مستويات قاتلة” وخاصة وسط الأطفال والحوامل والمرضى المزمنين.

* تركيا

– وزير الخارجية التركي هاكان فيدان يعقد اجتماعا مع أعضاء مجلس الشيوخ في الولايات المتحدة الأمريكية في إطار زيارته الرسمية لواشنطن.

* فلسطين

** غزة

– الحرب الإسرائيلية المدمرة على قطاع غزة تدخل يومها الـ 153، مخلفة حتى الأربعاء ” 30 ألفا و717 شهيدا و72 ألفا و156 مصابا”، معظمهم أطفال ونساء، علاوة على آلاف المفقودين تحت الأنقاض وكارثة إنسانية “غير مسبوقة”، أخضعت تل أبيب لأول مرة للمحاكمة أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب “إبادة جماعية”.

– قامت القوات الإسرائيلية، وفق وزارة الصحة بغزة، بارتكاب “9 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 86 شهيدا و113 مصابا، خلال الـ 24 ساعة الماضية”.

– وسط عمليات عسكرية مستمرة بمدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة، واصل الجيش الإسرائيلي قصف مناطق شرقي مخيم جباليا (شمال) ومخيم النصيرات ودير البلح (وسط)، إضافة إلى منطقة المطار شرق رفح جنوبي القطاع.

– وأعلن الجيش الإسرائيلي، مساء الأربعاء، مقتل أحد جنوده وإصابة 13 آخرين بينهم 6 بجروح خطيرة في معارك جنوبي القطاع، لترتفع حصيلة قتلاه منذ 7 أكتوبر الماضي إلى 587 قتيلا ، منهم 247 منذ بدء العملية البرية في الـ27 من الشهر ذاته.

– بعد يوم من إنزالات جوية لمساعدات غذائية نفذتها طائرات أمريكية مصرية وفرنسية بعدة مواقع شمال غزة، أعلنت مصر والإمارات الأربعاء، تنفيذ ثالث إنزال جوي لمساعدات إغاثية على مناطق بشمال القطاع، منذ انطلاق عملية مشتركة بين البلدين الخميس الماضي.

من جانبه، أعلن الاتحاد الأوروبي، الأربعاء، العمل على “فتح ممر إغاثة بحري” إلى قطاع غزة لدعم جهود تقديم المساعدات.

** الضفة الغربية

– تزامنا مع توتر أمني مستمرة جراء اقتحامات متزايدة للجيش الإسرائيلي منذ بداية حرب غزة، صدّقت تل أبيب على بناء 3500 وحدة استيطانية جديدة بالضفة الغربية، وسط إدانات فلسطينية ومصرية وأردنية وسعودية للخطوة التي يمكن أن تجر إلى مزيد من التصعيد.

-وأدت عمليات الجيش الإسرائيلي بالضفة حتى الأربعاء، إلى مقتل 423 فلسطينيا، وإصابة نحو 4 آلاف و650 آخرين.

كما ارتفعت حصيلة الاعتقالات إلى 7450، وهي أرقام قياسية خلال قرابة 5 أشهر، مقارنة بالأعوام السابقة.

* إسرائيل

– اجتماع مرتقب للمجلس الوزاري الحربي لبحث تطورات مباحثات اتفاق وقف إطلاق النار بغزة وتبادل الأسرى، وسط احتجاجات شعبية مستمرة تضغط لإقرار صفقة عاجلة مع “حماس” للإفراج عن المحتجزين بغزة.

وقال موقع “واللا” العبري إن فريق التفاوض الإسرائيلي سيطلب من حكومة الحرب الخميس، توسيع تفويضه في المحادثات غير المباشرة لوقف إطلاق النار الجارية مع حركة حماس “في محاولة للخروج من الطريق المسدود في المحادثات”.

– ردود الفعل المحلية على نتائج زيارة الوزير بمجلس الحرب الإسرائيلي بيني غانتس إلى واشنطن ولندن، والتي تمت دون موافقة نتنياهو، ما أثارت الغضب داخل الائتلاف الحاكم.

– منظمة “نقف معا” الإسرائيلية (تضم نشطاء يسار يهود وعرب)، تنظم قافلة مساعدات طارئة تحاول إدخالها إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم، في فعالية تحت عنوان: “وقف التجويع”.

– انتقادات مستمرة لأداء حكومة نتنياهو في ظل حرب غزة، وأحدثها تصريحات زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد قال فيها، الأربعاء، إن “بقاء نتنياهو رئيسا للحكومة يعني أن الكارثة المقبلة ستكون مسألة وقت فقط”.

تصريحات لابيد جاءت عقب صدور تقرير لجنة تحقيق رسمية إسرائيلية، حمّل 4 مسؤولين بينهم نتنياهو، مسؤولية حادث تدافع متدينين إسرائيليين في جبل ميرون شمالي البلاد عام 2021، أدى إلى مصرع 45 شخصا، لكن التحقيق لم يوصِ بمعاقبة نتنياهو.

* لبنان

– مواجهات عسكرية بوتيرة يومية منذ حرب غزة، على حدود لبنان وإسرائيل بين تل أبيب وحزب الله، غداة إعلان الأخير تنفيذ عناصره هجمات بمسيرة وأسلحة انقضاضية على عدة مواقع عسكرية شمالي إسرائيل بينها “المطلة” ومستوطنة “أفيفيم” و”زبدين” و”رويسات العلم”.

كما تواصلت الغارات الإسرائيلية على عدة بلدات جنوبي لبنان، منها “ياطر” و”دبين” و”يارون” و” الفرديس”، وفق مراسل الأناضول.

– وعلى مستوى الخسائر الاقتصادية جراء النزاع المتصاعد منذ 8 أكتوبر الماضي، قال وزير الزراعة اللبناني عباس الحاج الأربعاء، إن ” 60 ألف شجرة زيتون معمرة احترقت جراء القصف الإسرائيلي بالفوسفور على جنوب لبنان”.

– وأسفرت المواجهات بين إسرائيل وحزب الله حتى الاثنين، عن مقتل 229 عنصرا من حزب الله، و11 من حركة أمل، و12 من الجهاد الإسلامي، و12 من حماس، بالإضافة إلى 48 مدنيا لبنانيا، وجندي في الجيش وعنصر في قوى الأمن الداخلي، و6 عناصر من “كتائب القسام الجناح العسكري لحماس – لبنان”، و2 من “سرايا القدس” الجناح العسكري لحركة “الجهاد الإسلامي” الفلسطينية، وفق رصد الأناضول.

كما تسببت هجمات حزب الله في مقتل 6 مدنيين إسرائيليين، و11 جنديا وعامل تايلاندي، وفق ما يعلنه الجيش الإسرائيلي والسلطات في تل أبيب، بينما يؤكد حزب الله أن الخسائر الحقيقية أضعاف نظيرتها المعلنة.

* اليمن

– توتر عسكري شبه يومي جنوب البحر الأحمر بين تحالف دول غربية وجماعة الحوثي، آخره إعلان الأخيرة استهدافها سفينة “ترو كونفيدنس” الأمريكية بصواريخ قبالة خليج عدن، ما أدى إلى نشوب حريق على متنها.

وعقب الهجوم، نقلت وكالة أسوشييتد برس، عن مسؤولين أمريكيين، فضلا عدم الكشف عن هويتهما، أن هجوما بصاروخ باليستي مضاد للسفن تسبب في مقتل شخصين من طاقم سفينة “ترو كونفيدنس” وإصابة 6 آخرين.

وهذه أول مرة يتم الإعلان فيها عن سقوط قتلى منذ بدء عمليات الحوثيين ضد السفن المتجهة إلى إسرائيل في البحر الأحمر وخليج عدن في نوفمبر/ تشرين الثاني 2023.

– 5 أيام على غرق سفينة الشحن البريطانية “روبيمار” بالبحر الأحمر قرب سواحل اليمن الغربية، جراء استهداف حوثي في 18 فبراير الماضي، وسط تحذير أمريكي من أن حطام السفينة “يشكل خطرا على البيئة”.

وقالت السفارة الأمريكية في اليمن، الأربعاء، إن خطرها السفينة الغارقة “لا يقتصر على الأنظمة البيئية لليمن ودول البحر الأحمر الأخرى، بل أيضا على سلامة الملاحة في هذا الممر المائي المهم”.

* السودان

– الأوضاع الإنسانية، غداة موافقة الخرطوم على استخدام معبر حدودي من تشاد إلى الفاشر غربي البلاد لدخول المساعدات الإنسانية إلى جانب مسارات أخرى ورحلات جوية عند الحاجة، وسط تحذير أممي من أن السودان قد يعاني “أكبر أزمة جوع” في العالم ما لم يتوقف القتال بين الجيش و”الدعم السريع”

* المغرب

– تستضيف الرباط الندوة الدولية الثانية حول “التعلم والتبادل الحضاري بين الصين والدول العربية” بمشاركة أكاديميين من المغرب والدول العربية والصين.

– انطلاق المسابقة الجهوية للتبوريدة (الفروسية التقليدية) بمدينة بوزنيقة (غرب). و”التبوريدة” فن فروسية مغربي تقليدي يحاكي معارك التحرير واحتفالات الانتصار، حيث تنطلق الخيول في سباق لنحو 100 متر، ينتهي بإطلاق النار في الهواء.

* رياضة

** الدوري الأوروبي (ثمن النهائي)

– روما / برايتون

– سبارتا براغ / ليفربول

– مارسيليا / فياريال

** دوري المؤتمر الأوروبي (ثمن النهائي)

– أياكس / أستون فيلا

– سان جيلواز / فنربهتشة

——

** التقارير الخاصة

** تركيا

1- ابتكار تركي.. أول عمل فني بالذكاء الصناعي يصل القمر (تقرير)

“أطلس الخلايا البشرية”، عمل فني ببيانات الذكاء الصناعي وبإمضاء تركي نزل على سطح القمر في الأسابيع الماضية عبر صاروخ لشركة “سبيس إكس”، وعنه يتحدث أحد مؤسسي الأستوديو الفني التركي “Ouchhh” فردي أليجي للأناضول ويقول إنه يعد أكبر مجموعة بيانات انتجت عن جسم الإنسان في العالم (النشرة التركية/ دبي/ صالح شرف/ صور وفيديو/ 450 كلمة).

2- “سارسلماز” التركية تنقل أسلحتها الناجحة إلى السوق العالمية (تقرير)

بمشاركتها في معرضي ( Enforce Tac 2024) و(IWA Outdoor Classics 2024) بألمانيا خلال فبراير ومارس الجاري، تواصل شركة “سارسلماز” التركية للأسلحة نقل نجاحاتها للأسواق العالمية، وجذبت منتجاتها أنظار المشاركين في المعرضين، لا سيما بندقيتها الرشاشة الثقيلة من طراز (SAR 127 MT) والبندقية الرشاشة طراز ( SAR 762 MT)، القابلتين للدمج في المركبات العسكرية. (النشرة التركية/ نورنبيرغ/ بهاءالدين كونولطاش/ صور وفيديو/ 650 كلمة)

* حرب غزة

3- بقايا الخشب.. كنز أطفال غزة للتدفئة والحساء الساخن (تقرير)

في مهمة بعيدة عن اللهو واللعب، يتحرك أطفال بحي الشجاعية في مدينة غزة، بين الأزقة والمنازل المدمرة، يحملون أكياسهم ويبحثون بجدية في كل مكان بحثا عن قطع الخشب التي تعد كنزا ثمينا يسمح للعائلات بإشعال النيران لحماية أطفالهم من البرد ولإعداد ما تيسر من حساء ساخن عله يقيهم شر الجوع، في ظل انعدام وسائل الطاقة جراء الحرب الإسرائيلية المدمرة (النشرة العربية/ غزة/ رمزي محمود/ فيديو/ 500 كلمة)

* الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

4- حقوقي تونسي: الاتحاد الأوروبي يتحمل مسؤولية أزمة المهاجرين ببلادنا (مقابلة)

مقابلة للأناضول مع رمضان بن عمر الحقوقي والناطق الرسمي للمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية (منظمة مدنية) قال خلالها إن الاتحاد الأوروبي يتحمل مسؤولية أزمة المهاجرين غير النظاميين في تونس، بتركيزه على سياسات تعمل على تحويل البلاد إلى “حصن متقدم لصد المهاجرين نحو أوروبا” (النشرة العربية/ تونس/ عادل الثابتي/ صور وفيديو/ 1200 كلمة)

——

** نيوميديا

– بقايا الخشب.. كنز أطفال غزة للتدفئة والحساء الساخن

– حقوقي تونسي: الاتحاد الأوروبي يتحمل مسؤولية أزمة المهاجرين ببلادنا



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق