توافق مع واشنطن على عدم كفاية المساعدات الواصلة لغزة

bourbiza mohamed6 مارس 2024آخر تحديث :
توافق مع واشنطن على عدم كفاية المساعدات الواصلة لغزة


عمان / ليث الجنيدي / الأناضول

قال الأردن إنه توافق مع الولايات المتحدة على عدم كفاية المساعدات الواصلة لقطاع غزة، وإن هناك حاجة إلى اتخاذ خطوات “فورية” لإيصال ما يكفي منها.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي من نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، الأربعاء، وفق بيان للخارجية الأردنية.

وأوضح البيان أن الصفدي ركز على “الجهود المبذولة للتوصل لوقف لإطلاق النار في غزة ومفاوضات تبادل الأسرى والمحتجزين، إضافة إلى جهود إيصال مساعدات إنسانية كافية وعاجلة لجميع أنحاء القطاع”.

وأكد الصفدي، وفق البيان، على “ضرورة التوصل لوقف فوري ودائم لإطلاق النار ووقف العدوان وفتح جميع المعابر لإدخال ما يكفي من مساعدات لمواجهة الكارثة الإنسانية التي يواجهها القطاع”.

وذكر البيان أن الوزيرين توافقا على أن “حجم المساعدات التي تصل إلى غزة لا تلبي الحد الأدنى من احتياجات القطاع، وعلى ضرورة اتخاذ خطوات فورية وفاعلة لإيصال مساعدات كافية وضمان وصولها إلى جميع أنحاء القطاع”.

وبحث الوزيران “التطورات في المفاوضات الجارية للتوصل لصفقة تبادل الأسرى والمحتجزين وهدنة إنسانية تقود إلى وقف دائم لإطلاق النار بوساطة أميركية ومصرية وقطرية”.

كما تناولا الأوضاع في القدس ومقدساتها، وشددا على “ضرورة عدم التصعيد فيها خصوصًا على أبواب شهر رمضان الفضيل (المتوقع أن يحل في 11 مارس/ آذار الجاري)”.

ودعا الصفدي إلى “ضرورة رفع إسرائيل القيود التي تفرضها على حرية العبادة وعلى وصول المصلين إلى المسجد الأقصى، وعلى ضرورة منع اقتحامات المقدسات”.

وطالب بـ”استمرار التنسيق للحؤول دون التصعيد في المقدسات وضمان حق المصلين في ممارسة شعائرهم الدينية”، هو ما اتفق عليه أيضا الوزيران، وفق البيان ذاته.

وأكدا على “استمرار العمل من أجل تحقيق السلام العادل على أساس حل الدولتين (فلسطينية وإسرائيلية)”.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 تشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت عشرات آلاف الضحايا معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا وكارثة إنسانية، الأمر الذي أدى إلى مثول إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بتهم ارتكاب “إبادة جماعية”.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق