اليمن يناشد المجتمع الدولي للإسراع بالتعامل مع أزمة سفينة روبيمار

bourbiza mohamed4 مارس 2024آخر تحديث :
اليمن يناشد المجتمع الدولي للإسراع بالتعامل مع أزمة سفينة روبيمار


عزيز الأحمدي / الأناضول

ناشدت الحكومة اليمنية، الاثنين، المجتمع الدولي للإسراع في التعامل مع أزمة السفينة الغارقة “روبيمار” لتجنب كارثة بيئية في البحر الأحمر.

جاء ذلك خلال لقاء وزير المياه والبيئة اليمني توفيق الشرجبي مع نائب منسق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة باليمن “دييجو زوريا”، في العاصمة المؤقتة عدن جنوب البلاد.

وبحسب الموقع الإلكتروني لرئاسة الوزراء باليمن، بحث الجانبان “آخر مستجدات غرق السفينة روبيمار التي تحمل على متنها 41 ألف طن من الأسمدة الكيماوية، إثر استهدافها من قبل الحوثيين على بعد 25 ميلا بحريا من ميناء المخا (غرب)”.

وناشد الشرجبي “المجتمع الدولي التحرك العاجل والمساعدة في تشكيل فريق استجابة من الخبراء للوصول إلى موقع حطام السفينة وتقييم الوضع ووضع خطة طوارئ وتنفيذها سريعا للحيلولة دون وقوع كارثة بيئية طويلة المدى في البحر الأحمر”.

والأحد، أكدت القيادة المركزية الأمريكية “سنتكوم” في بيان نشرته على حسابها عبر منصة إكس، غرق السفينة “روبيمار” في البحر الأحمر، محذرة من مخاطر بيئية محتملة في حال تسرب 21 ألف طن من سماد كبريتات فوسفات الأمونيوم كانت تحملها السفينة.

وفي 18 فبراير/ شباط الماضي، أعلنت جماعة الحوثي استهداف سفينة الشحن “روبيمار” في البحر الأحمر بعدة صواريخ بحرية، ما أدى إلى تعرضها لإصابة بالغة.

وفي سياق متصل، قال وزير الدفاع اليمني محسن الداعري إن “الضغوط الدولية على الحكومة الشرعية لمنع تحرير محافظة الحديدة (من الحوثيين) قد اكتوى بنارها الجميع”، في إشارة إلى استخدام جماعة الحوثي للمحافظة الساحلية نقطة انطلاق لمهاجمة السفن في البحر الأحمر.

وأضاف خلال لقائه المستشار العسكري للمبعوث الأممي لبلاده أنتوني هايورد في عدن، أن “وتيرة تهريب الأسلحة الإيرانية للحوثيين بكميات كبيرة زادت بعد فتح ميناء الحُديدة”، بحسب ما أورده المركز الإعلامي للقوات المسلحة باليمن.

وحتى الساعة 17:20 (ت.غ) لم يصدر تعقيب من السلطات الإيرانية، أو جماعة الحوثي حيال هذه الاتهامات.

ونجحت هدنة في اليمن بدأت في أبريل 2022 وتم تمديدها حتى 2 أكتوبر/ تشرين الأول من العام نفسه، في تشغيل جزئي لمطار صنعاء وفتح ميناء الحديدة أمام السفن التجارية بعد توقف استمر أكثر من 7 سنوات.

و”تضامنا مع قطاع” غزة الذي يواجه منذ نحو 5 أشهر حربا إسرائيلية مدمرة بدعم أمريكي، استهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر.

ومع تدخل واشنطن ولندن واتخاذ التوترات منحى تصعيديا لافتا في يناير/ كانون الثاني الماضي، أعلنت الحوثي أنها باتت تعتبر كافة السفن الأمريكية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق