4700 شخص من 148 دولة شاركوا بمنتدى أنطاليا الدبلوماسي

bourbiza mohamed3 مارس 2024آخر تحديث :
4700 شخص من 148 دولة شاركوا بمنتدى أنطاليا الدبلوماسي


أنطاليا/ الأناضول

أعلن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، الأحد، مشاركة 4700 شخص من 148 دولة في منتدى أنطاليا الدبلوماسي.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده فيدان في ختام المنتدى الذي استضافته ولاية أنطاليا نسخته الثالثة من الجمعة إلى الأحد.

وقال فيدان: “شارك في منتدى أنطاليا الدبلوماسي 19 رئيس دولة وحكومة ورئيسا إقليمين و52 وزير خارجية”.

وذكر فيدان أن 57 ممثلا عن المنظمات الدولية والإقليمية البارزة كانوا حاضرين في المنتدى وعقدوا اجتماعات مكثفة.

وأوضح الوزير التركي أن المنتدى ركز على قضايا مهمة مثل العلوم والتكنولوجيا والدبلوماسية والذكاء الاصطناعي.

كما تناول المنتدى وفق فيدان “انعدام العدالة والتوازن في النظام العالمي”، قائلا: “المعايير المزدوجة التي تتبعها جهات دولية فاعلة تجاه مختلف القضايا ونهجها المتجاهل للقانون الدولي قد تم فضحه حرفيا من قبل المشاركين في منتدى أنطاليا الدبلوماسي”.

وقال فيدان إنه تم التركيز على المشاكل العالمية بشكل خاص في لجنة “مجموعة الاتصال بغزة”، حيث تمت مناقشة المبادرات الدبلوماسية لإنهاء العنف ضد الشعب الفلسطيني على الفور.

وعن الأوضاع في القطاع الفلسطيني، أشار فيدان إلى انتشار الجوع والمرض في غزة التي تتعرض للهجمات الإسرائيلية.

وعن مساعي إيجاد الحلول لوقف الحرب على غزة، لفت فيدان إلى أن العديد من نظرائه يتحدثون عن ضرورة اتباع “حلول أحادية”.

وأكد في هذا الإطار أن تركيا تدعم وجهات النظر القائلة بأن الممارسات الراسخة للمجتمع الدولي فيما يتعلق بغزة يجب الآن وضعها جانبا لصالح اتخاذ إجراءات أحادية الجانب.

وأضاف: “نحن نؤيد هذه الآراء لأن تقديم المساعدات إلى غزة عبر انتظار الحصول على إذن جهة ما، يعني المشاركة في الموت البطيء والصامت لأكثر من مليوني شخص”.

ولفت فيدان إلى أنه عقد لقاءات مع 32 نظيرا له في إطار أعمال المنتدى، وشارك في ندوة حول غزة إلى جانب نظيريه المصري سامح شكري والفلسطيني رياض المالكي.

وقال: “وقف الظلم القائم في غزة شكل تقريبا جوهر اهتمامات منتدى أنطاليا الدبلوماسي”، مبينا أن الجانب التركي استخدم كافة الوسائل الدبلوماسية المتاحة في هذا الإطار.

وأشار إلى عقد 47 جلسة في المنتدى نوقشت فيها قضايا الأمن والطاقة والقضايا الإقليمية ومعاداة الأجانب والتجارة الدولية والاتصال والوساطة والذكاء الاصطناعي والدبلوماسية الرقمية.

على صعيد آخر، تطرق فيدان إلى العلاقات التركية الأمريكية، وقال إنه خلال اللقاء بين الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والأمريكي جو بايدن في أكتوبر/ تشرين الأول 2021، تم التوصل إلى اتفاق بشأن إنشاء آلية استراتيجية بين أنقرة وواشنطن.

وأشار فيدان إلى أن هذه الآلية يتم تفعيلها بشكل رئيسي على المستوى الوزاري وشبه الوزاري، وأنها تهدف لمناقشة القضايا المتعلقة بالطاقة والاقتصاد والتطورات السياسية والإقليمية والأمنية بين البلدين.

وأعلن في هذا الإطار عن اعتزامه زيارة الولايات المتحدة الأمريكية الأسبوع المقبل تلبية لدعوة بلينكن لعقد اجتماع الآلية الاستراتيجية.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق