أردوغان يلتقي بالزعيم الوطني لتركمانستان في أنطاليا

bourbiza mohamed1 مارس 2024آخر تحديث :
أردوغان يلتقي بالزعيم الوطني لتركمانستان في أنطاليا
أردوغان يلتقي بالزعيم الوطني لتركمانستان في أنطاليا


أنطاليا/الأناضول

التقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الزعيم الوطني للشعب التركمانستاني قربان قولي بردي محمدوف، على هامش “منتدى أنطاليا الدبلوماسي الثالث” المنعقد تحت شعار “إبراز الدبلوماسية في أوقات الأزمات”.

وبحسب بيان دائرة الاتصال في الرئاسة التركية الجمعة، بحث الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين إلى جانب القضايا الإقليمية والدولية والهجمات الإسرائيلية على المدنيين الأبرياء في فلسطين.

وقال الرئيس أردوغان:” يجب مواصلة الخطوات المتبادلة مع تركمانستان التي من شأنها أن تعود بالنفع على البلدين في كافة المجالات، كما ينبغي زيادة الجهود للوصول إلى مستوى 5 مليارات دولار في حجم التجارة بين البلدين”.

وخلال اللقاء، صرح الرئيس أردوغان أن الهجوم الإسرائيلي على المدنيين أثناء انتظارهم الحصول على المساعدات الغذائية أمر غير مقبول، وأشار إلى إمكانية التعاون بين تركيا وتركمانستان لزيادة المساعدات الإنسانية المرسلة إلى المنطقة.

و تم التوقيع على “مذكرة تفاهم بشأن تطوير التعاون في مجال الغاز الطبيعي” وأيضا التوقيع على “إعلان نوايا التعاون في مجالات النفط والغاز الطبيعي” و”مذكرة تفاهم بين الخطوط الجوية التركمانستانية وجامعة هيئة الطيران التركية”.

وحضر اللقاء من الجانب التركي وزراء الخارجية هاكان فيدان والطاقة والموارد الطبيعية ألب أرسلان بيرقدار، والمواصلات والبنية التحتية عبد القادر أورال أوغلو، ورئيس دائرة الاتصال في الرئاسة فخر الدين ألطون، وكبير مستشاري الرئيس التركي عاكف تشاغ أطاي قليج، ورئيس هيئة الحكماء بمنظمة الدول التركية بن علي يلدريم.

ومحمدوف الزعيم الوطني للشعب التركمانستاني كان يتولى سابقا رئاسة جمهورية تركمانستان.

ويناقش المنتدى الذي انطلق الجمعة بولاية أنطاليا جنوبي تركيا، ويستمر حتى الأحد، العديد من القضايا العالمية التي تهم الشرق الأوسط ومنطقة المحيط الهادئ وإفريقيا وأمريكا اللاتينية، مثل تغير المناخ وأزمة الغذاء و”دبلوماسية الفضاء” فضلا عن قضية غزة.

وستعقد جلسة رفيعة المستوى برعاية السيدة التركية الأولى أمينة أردوغان تتناول “المرأة والسلام والأمن”.

ويشارك في “منتدى أنطاليا الدبلوماسي” بنسخته الثالثة أكثر من 20 رئيس دولة وحكومة إلى جانب 90 وزيرا، بينهم 60 وزير خارجية، من أكثر من 100 دولة.

كما يشارك ممثلون عن نحو 80 منظمة دولية، إلى جانب قرابة 4 آلاف ضيف، في المنتدى الذي سيحتضن أكثر من 50 جلسة.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق