الحرب على غزة تقلص نسبة المشاركة في الانتخابات البلدية الإسرائيلية

bourbiza mohamed27 فبراير 2024آخر تحديث :
الحرب على غزة تقلص نسبة المشاركة في الانتخابات البلدية الإسرائيلية


القدس/ الأناضول

ألقت الحرب المدمرة التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة بظلالها على نسبة المشاركة في الانتخابات البلدية الإسرائيلية التي تُجرى اليوم الاثنين، فقلصت نسبة المشاركة فيها.

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها في الساعة السابعة صباحا بالتوقيت المحلي (05:00 ت.غ)، ومن المقرر أن تغلق في العاشرة مساء (20:00 ت.غ).

وقالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية: “على ما يبدو، تركت الحالة الأمنية التي تعيشها البلاد حاليا أثرها على حماسة المواطنين للمشاركة في الانتخابات البلدية”.

وأفادت بأنه حتى ساعات ما بعد الظهر بلغت نسبة التصويت 26 بالمئة، مقارنة مع 32 بالمئة خلال الفترة نفسها من الانتخابات السابقة في عام 2018.

وأوضحت أن “المعطيات المتوفرة من صناديق الاقتراع في البلدات اليهودية تفيد بتراجع في كثافة التصويت، مقارنة مع معطيات انتخابات 2018”.

الهيئة استدركت: “في الوقت ذاته نلاحظ الكثافة المعهودة في التصويت في البلدات العربية، فالعديد من هذه البلدات تتبوأ مرتبة متقدمة في لائحة البلدات الأكثر كثافة في التصويت حتى الآن”.

وتُجرى الانتخابات في 197 بلدية ومجلس محلي و45 مجلس إقليمي، ويتنافس 24 ألفا و910 مرشحين في نحو 3 آلاف و705 قوائم، ومن المتوقع أن يتم إعلان النتائج النهائية والكاملة في نهاية الأسبوع الجاري، وفقا لوزارة الداخلية.

ويحقّ لأكثر من 7 ملايين ناخب المشاركة في الانتخابات التي تشمل أيضا القدس الشرقية المحتلة ومستوطنات الضفة الغربية المحتلة وجزءا من مرتفعات الجولان المحتل.

​​​​​​​وتأجل إجراء هذه الانتخابات مرتين بسبب الحرب المتواصلة على غزة، ويرى فيها مراقبون مقياسا للمزاج العام في إسرائيل بعد نحو خمسة أشهر من بدء الحرب.

وخلَّفت الحرب الإسرائيلية المستمرة على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، عشرات آلاف الضحايا، معظمهم أطفال ونساء، وكارثة إنسانية غير مسبوقة ودمارا هائلا في البنى التحتية والممتلكات، بحسب بيانات فلسطينية وأممية؛ مما استدعى مثول إسرائيل، للمرة الأولى منذ عام 1948، أمام محكمة العدل الدولية؛ بتهمة ارتكاب جرائم “إبادة جماعية”​​​​.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق