الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الاثنين 26 فبراير 2024

bourbiza mohamed26 فبراير 2024آخر تحديث :
الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الاثنين 26 فبراير 2024
الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الاثنين 26 فبراير 2024


السادة المشتركون:

تجدون تاليا المتابعات الإخبارية والتقارير والنيوميديا الخاصة بأجندة النشرة العربية ليوم الاثنين 26 فبراير/ شباط 2024.

** المتابعات الإخبارية

** أهم الأحداث

– بعد انتهاء محادثات باريس بشأن مفاوضات التهدئة بغزة، ترقب لاستئناف المفاوضات بالدوحة اعتبارا من الاثنين، عبر اجتماعات على مستوى المختصين تعقبها اجتماعات أخرى بالقاهرة.

ورغم نقل إعلام عبري عن وفد التفاوض الإسرائيلي أن محادثات باريس الأخيرة حول الإطار العام للصفقة مرت في “أجواء إيجابية”، قالت حركة حماس إن هذه الادعاءات “لا تعبر عن الحقيقة”، ونتنياهو لا يزال يرفض وقف إطلاق النار وحرية حركة سكان غزة في كامل القطاع.

وفي أحدث مواقفه حول صفقة التبادل، قال نتنياهو، إن اجتياح رفح “قد يؤجل قليلا” إذا قدمت حماس “مطالب أكثر معقولية” تفضي إلى التوصل إلى صفقة لإعادة المحتجزين الإسرائيليين في القطاع.

– في اليوم الأخير من جلسات استماع محكمة العدل الدولية، تقدم تركيا مرافعتها بشأن العواقب القانونية لممارسات إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة بناء على طلب من الجمعية العامة للأمم المتحدة.

* تركيا

– الرئيس رجب طيب أردوغان يشارك في الاجتماع الموسع لرؤساء شؤون الانتخابات في الولايات لحزب العدالة والتنمية الحاكم، واجتماع اللجنة التنفيذية المركزية للحزب.

– جودت يلماز نائب الرئيس التركي، يتوجه إلى بريطانيا، في زيارة تستمر يومين يعقد خلالها اجتماعات اقتصادية مع المستثمرين.

– وزير الخارجية هاكان فيدان يلتقي نظيرته المكسيكية أليسيا بارسينا إبارا في العاصمة مكسيكو.

* فلسطين

** غزة

– 143 يوما من الحرب الإسرائيلية المدمرة على قطاع غزة، خلفت حتى الأحد 29 ألفا و692 شهيدا و69 ألفا و737 مصابا، معظمهم أطفال ونساء، بالإضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض وكارثة إنسانية “غير مسبوقة”، ذهبت بتل أبيب لأول مرة للمحاكمة أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب “إبادة جماعية”.

– ميدانيا، يواصل الجيش الإسرائيلي قتل الفلسطينيين عبر قصف طائراته منازل في شمال قطاع غزة وجنوبه، ضاربا بعرض الحائط التدابير التي طلبتها منه محكمة العدل الدولية في قضية الإبادة الجماعية.

بالمقابل، في أقل من 24 ساعة، سقط 3 جنود في صفوف الجيش الإسرائيلي، جراء المعارك مع مقاتلي الفصائل الفلسطينية شمال قطاع غزة وجنوبه، لترتفع حصيلة قتلاه منذ 7 أكتوبر الماضي، إلى 579 جنديا وضابطا، بينهم 240 منذ بدء الحرب البرية أواخر الشهر نفسه.

– إنسانيا، تستمر تحذيرات دولية بشأن معاناة نحو مليوني إنسان في غزة من المجاعة والعطش، حيث حذرت وكالة الأونروا من الخطر الشديد الذي تواجه غزة بينما العالم يتفرج.

والأحد، وصلت مدينة غزة 10 شاحنات تحمل الدقيق والسكر في ظل الحصار الإسرائيلي المستمر على المناطق الشمالية، ويأمل مئات الآلاف في محافظة الشمال، أن يتضاعف هذا العدد.

** الضفة الغربية

تواصل إسرائيل انتهاكاتها في محافظات عدة بالضفة، كان آخرها اعتقالات في الخليل (جنوب) ونابلس وجنين (شمال) وأريحا ورام الله (وسط) وتخللها “اعتداءات بالضرب المبرّح، وتهديدات بحقّ المعتقلين وعائلاتهم، بالإضافة إلى عمليات تخريب وتدمير واسعة في منازل المواطنين”.

ومع اقتراب شهر رمضان، تصاعدت التحذيرات من التصعيد الإسرائيلي في الضفة، وما يمارسه المستوطنون المتطرفون بحق الفلسطينيين والانتهاكات على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، ما من شأنه “توسيع الصراع”.

– وأسفرت الاقتحامات الإسرائيلية في الضفة بما فيها القدس منذ بدء الحرب عن مقتل 405 فلسطينيين وإصابة نحو 4 آلاف و500 آخرين.

كما ارتفعت حصيلة الاعتقالات إلى 7225 وهي أرقام قياسية خلال نحو 4 أشهر، مقارنة بالأعوام السابقة، بعد اعتقال الجيش الإسرائيلي 20 فلسطينيا الجمعة والسبت.

– كلمة رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية في افتتاح الجلسة الاسبوعية لمجلس الوزراء، وسط أنباء متداولة عن احتمالية تقديم الحكومة استقالتها.

وبينما ينفي عضو منظمة التحرير الفلسطينية واصل أبو يوسف في تصريح للأناضول، صحة ما يتداول، عن اعتزام حكومة اشتية تقديم استقالتها خلال أيام؛ تمهيدا لتشكيل حكومة تكنوقراط (غير سياسية) تدير الضفة الغربية وقطاع غزة، مؤكدا في الوقت ذاته، أن “مبدأ تشكيل حكومة تكنوقراط مطروح على الطاولة”.

* إسرائيل

– من المنتظر أن تقدم إسرائيل الاثنين تقريرا رسميا إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي، يتضمن التزامها بتنفيذ القرارات التي أصدرتها المحكمة وألزمت فيها تل أبيب باتخاذ التدابير اللازمة لمنع وقوع الإبادة الجماعية في قطاع غزة.

– في تطور سياسي لافت، دعا رئيس الوزراء السابق إيهود باراك الإسرائيليين إلى تنظيم احتجاجات مناهضة لحكومة نتنياهو، قائلا: “نحتاج إلى 300 ألف مواطن لمحاصرة الكنيست بالخيام ليلا ونهارا لمدة ثلاثة أسابيع”، مضيفا أن نتنياهو سيدرك حينها أن وقته قد انتهى.

– اقتصاديا، تراجع ملحوظ في عدد السياح الذين يزورون إسرائيل، بسبب الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، إذ انخفض العدد بنسبة 77 بالمئة في يناير/ كانون الثاني 2024 مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.

* لبنان

– تتواصل المواجهات الحدودية بين إسرائيل و”حزب الله”، وأحدثها استهداف حزب الله مناطق عسكرية إسرائيلية قرب مستوطنة كريات شمونة، فيما أعلن الجيش الإسرائيلي قصف عدة بلدات لبنانية.

– وأسفرت المواجهات بين الجانبين عن مقتل 213 إضافة إلى مقتل 41 مدنيا بينهم 6 أطفال إضافة إلى 3 صحفيين، وجندي في الجيش اللبناني وآخر من قوى الأمن الداخلي، إضافة إلى 11 من مقاتلي حركة أمل، و6 عناصر من “كتائب القسام الجناح العسكري لحماس – فرع لبنان”، و2 من “سرايا القدس” الجناح العسكري لحركة “الجهاد الإسلامي” الفلسطينية، وفق رصد الأناضول.

كما تسبب هجمات حزب الله في مقتل 6 مدنيين إسرائيليين، و11 جنديا، وفق ما يعلنه الجيش الإسرائيلي والسلطات في تل أبيب، بينما يؤكد حزب الله أن الخسائر الحقيقية أضعاف نظيرتها المعلنة.

– وقفة في بيروت للتضامن مع غزة، دعت إليها نقابتا “الصحافة” و”محرري الصحافة اللبنانية” استجابة لدعوة الاتحاد الدولي للصحافيين النقابات والصحافيين المنتمين إليه في أكثر من 146 دولة، تنظيم وقفة تضامنية مع الصحفيين الفلسطينيين.

* اليمن

– رئيس الوزراء اليمني أحمد عوض بن مبارك يصل موسكو في زيارة رسمية تستغرق 3 أيام، تلبية لدعوة تلقاها من الجانب الروسي، وذلك بعد أسبوعين من عودته إلى العاصمة اليمنية المؤقتة عدن.

– تصاعد حدة المواجهات العسكرية جنوب البحر الأحمر بين التحالف الأمريكي وجماعة الحوثي، غداة إعلان الأخيرة عن 22 غارة أمريكية بريطانية استهدفت محافظات صنعاء (شمال) وحجة (شمال غرب) وتعز (جنوب غرب)، وأسفرت عن مقتل مدني وإصابة 6 آخرين في تعز.

وهذه أول مرة تعلن فيها جماعة الحوثي سقوط ضحايا مدنيين بغارات أمريكية بريطانية، منذ بدء عمليات الدولتين في 12 يناير/ كانون الثاني الماضي.

* الأردن

– اليوم الثاني من زيارة الرئيس الفلسطيني محمود عباس الأردن في زيارة غير محددة المدة التقى خلالها الأحد عاهل البلاد عبد الله الثاني في عمّان، الذي حذر بدوره من توسع “الصراع” حال استمرت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة خلال شهر رمضان.

* السودان

– التطورات الأمنية والإنسانية، في ظل تدهور الأوضاع الإنسانية في البلاد خاصة مناطق النزاع التي تشهد انقطاع خدمات الاتصال والانترنت بالخرطوم وولايات” الجزيرة ودارفور وكردفان”، بعد أيام من اتهام وزارة الخارجية الأمريكية للجيش السوداني و”الدعم السريع” بعرقلة وصول المساعدات الإنسانية، بينما رفض الطرفان هذه الاتهامات.

* المغرب

– تنظم النقابة الوطنية للصحافة المغربية وقفات تضامنية بعدة مدن بينها الرباط، للتضامن مع الصحفيين بغزة، والتنديد باستمرار الحرب في القطاع.

– يعقد وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة مباحثات في الرباط مع نظيره الفرنسي ستيفان سيجورنيه، تعقبها ندوة صحفية مشتركة بين الطرفين.

* تونس

– النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين بالشراكة مع الاتحاد الدولي للصحفيين ونقابة الصحفيين الفلسطينيين، تنظم وقفة تضامنية أمام مقرّها بالعاصمة تونس، تتضمن الوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء الصحفيين الفلسطينيين.

– ندوة صحفية بتونس العاصمة تعقدها “هيئة الدفاع عن القادة السياسيين المعتقلين” في ما يعرف بقضية “التآمر على أمن الدولة” تبحث مستجدات القضية.

* ليبيا

– تداعيات إعلان جهاز حرس المنشآت النفطية (تابع لحكومة الوحدة الوطنية) إغلاق جميع حقول وموانئ تصدير النفط؛ حتى زيادة رواتب منتسبيه وصرف علاواتهم المالية أسوة بموظفي المؤسسة الوطنية للنفط، ما يهدد بنتائج مدمرة في بلد تعتبر عائدات النفط فيه المورد الرئيس للإيرادات.

* دولي

– انطلاق أعمال الدورة الخامسة والخمسين لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف السويسرية المتواصلة حتى مطلع مارس المقبل، بمشاركة وزراء خارجية عرب.

وسيتناول المجلس أهم الأزمات الإقليمية والدولية وتداعياتها على مناخ حقوق الإنسان العالمي، وعلى رأسها تداعيات الحرب الجارية في غزة على أوضاع حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية.

* رياضة

** الدوري التركي الممتاز

– غالاطة سراي / أنطاليا سبور

** الدوري الانجليزي الممتاز

– وست هام / برينتفورد

** الدوري الإسباني

– جيرونا / رايو فاليكانو

** الدوري الإيطالي

– روما / تورينو

– فيورنتينا / لاتسيو

——

** التقارير الخاصة

* تركيا

1- أسيلسان التركية تستعد للظفر بمناقصات دفاعية في حلف الناتو (مقابلة)

أنطاليا

في إطار مساعيها لرفع نسب صادراتها من الصناعات الدفاعية، بما يتماشى مع مصالح تركيا، تقدمت شركة أسيلسان التركية للصناعات الدفاعية، للحصول على عدد من المناقصات في حلف الناتو. وفي حوار مع الأناضول قال مدير عام الشركة أحمد أقيول إن الأيام المقبلة ستشهد عمليات تصدير إلى أربعة دول جديدة، وبذلك يصل عدد الدول التي قامت أسيلسان بالتصدير إليها منذ تأسيسها إلى 86 دولة. (النشرة التركية / سليمان الجين/ صور وفيديو / 550 كلمة)

* حرب غزة

2- فلسطيني بشمال غزة: لم أتناول غير تمرة واحدة منذ يومين (قصة إنسانية)

غزة

يسرد الفلسطيني أبو قصي أبو ناصر، (44 عاماً) قصته للأناضول، بداية من مغادرته منزله المدمر، بحثا عن أي طعام، تاركا أطفاله وهم يصرخون من شدة الجوع بشمال غزة، وعن وضعه يقول: “منذ يوم الأمس لم أتناول سوى تمرة واحدة، والأطفال يصرخون من شدة الجوع، لا أدري ماذا أفعل”. (النشرة العربية/ رمزي محمود / فيديو / نحو 650 كلمة)

* اقتصاد

3- المغرب يربح الرهان في سباق الطاقة المتجددة (تقرير)

عبر مشاريع للطاقات المتجددة، تمكن المغرب من إنتاج 40 بالمئة من احتياجاته من الكهرباء، ويسعى لرفع النسبة إلى 52 بالمئة بحلول عام 2030. وقال اقتصادي مغربي للأناضول إن هذا المسار الجديد أملته أسباب داخلية وخارجية منها ارتفاع فاتورة الواردات من النفط، والتوجه الدولي نحو الاعتماد على المنتجات الخالية من ثاني أكسيد الكربون. ولذلك، تعمل المملكة على مضاعفة استثماراتها في هذا المجال ثلاث مرات لتصل إلى 1.4 مليار دولار سنويا. (النشرة العربية/ الرباط/ خالد مجدوب/ فيديو زوم/ 650 كلمة)

——

** نيوميديا

– فلسطيني بشمال غزة: لم أتناول غير تمرة واحدة منذ يومين

– المغرب يربح الرهان في سباق الطاقة المتجددة



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.





مصدر الخبر وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق